«25– 30»: البرلمان سبب توجيه اللوم بإصدار قانون الجمعيات الأهلية «المعيب»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
«25– 30»: البرلمان سبب توجيه اللوم بإصدار قانون الجمعيات الأهلية «المعيب» من موقع المصرى اليوم، بتاريخ اليوم الاثنين 5 نوفمبر 2018 .

اشترك لتصلك أهم الأخبار

اعتبر النائب أحمد طنطاوي، عضو تكتل 25 -30 بمجلس النواب، والذي أعلن رفضه لمشروع قانون تنظيم عمل الجمعيات الأهلية، من قبل، طلب الرئيس إعادة النظر في قانون الجمعيات الأهلية، ترجمة عملية لفرض رأي الأغلبية النيابية باعتباره ضمانة لحل المشكلات.

وأوضح «طنطاوي» في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الإثنين، أن «الأزمة في القانون أنه خرج عن القاعدة القانونية والمنطقية، والتي تقول «أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته» إلا أن القانون (تنظيم عمل الجمعيات الأهلية) وضع الجميع في دائرة الاتهام والاشتباه، وطلب من كل المنظمات أن تثبت براءتها، وكان للدولة وقتها مشكلة في التمويل الأجنبي للجمعيات، وكان موقف تكتل 25 – 30 وقتها رفض التمويل المباشر للجمعيات، وتقدم بمقترح، وهو ما سيطرحه التكتل مرة أخرى عند إعادة النظر في القانون، ويستند المقترح على أن تتولي جهة واحدة ولتكن «الاتحاد العام للجمعيات الأهلية» تلقي التمويل من الجهات المانحة للقطاع الأهلي، على أن تتقدم الجمعيات الأهلية والمؤسسات بمشروعها للاتحاد للحصول على المنح، واصفاً هذه الآلية بالشفافة وستقضى على مخاوف الدولة من التمويل المباشر من مؤسسات أو دول للجمعيات والمؤسسات داخل مصر».

وتابع «طنطاوي» أن «تكتل 25 – 30 سيتقدم بنفس المقترح بجانب تعديلات جوهرية تمثل اعتراضاتهم على القانون، وقال إنه كان أولى بمجلس النواب أن يستمع لأعضاء التكتل أثناء مناقشة القانون، بدلاً من سماع إسقاطات من بعض الدول والبرلمانات الدولية، «مش لازم الدولة تخضع لابتزاز الخارج».

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن «ترحيب أعضاء المجلس من الأغلبية البرلمانية بطلب الرئيس، يعكس حالة غير صحية، فالأصل هو أن مجلس النواب هو جهة التشريع الوحيدة وفقاً للمادة 101 من الدستور، لذلك فالمجلس هو من يوجه له اللوم على إصدار القانون «المعيب» مع العلم إن الحكومة حتى الآن عاجزة عن وضع لائحة تنفيذية للقانون».

جدير بالذكر أن مجلس النواب كان قد رفض مشروع قانون بتنظيم الجمعيات الأهلية تقدمت به الحكومة، ووافق على مشروع قانون تقدم به النائب عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي، وشهدت المناقشات وقتها اعتراضات من الحكومة على قانون «القصبي».

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( «25– 30»: البرلمان سبب توجيه اللوم بإصدار قانون الجمعيات الأهلية «المعيب» ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق