مصر وأذربيجان.. زيارات رسمية طفيفة وعلاقات تاريخية وطيدة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
مصر وأذربيجان.. زيارات رسمية طفيفة وعلاقات تاريخية وطيدة من موقع بوابة الشروق، بتاريخ اليوم الخميس 8 نوفمبر 2018 .

شهد مطار شرم الشيخ الدولي، اليوم الخميس، أولى الرحلات الوافدة من دولة أذربيجان، قادمة من مطار مدينة باكو، في بداية قوية لتوطيد العلاقات التاريخية بين البلدين، لاسيما وأن مصر كانت في مقدمة الدول التي اعترفت باستقلال أذربيجان في ديسمبر 1991، وتبادل البلدان التمثيل الدبلوماسي عام 1992.

العلاقات بين البلدين وصلت لقمة تطورها، في إطار سعى الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتحسين العلاقات المصرية الخارجية، والتي بدأت في ديسمبر من العام الماضي، في العاصمة الأذربيجانية باكو والتي شهدت أعمال اللجنة المصرية الأذربيجانية، وبحثا سبل التعاون ودفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين‏.

رغم عمق وقِدم العلاقات بين البلدين؛ إلا أن أذربيجان لم تشهد أي زيارة رئاسية مصرية، على العكس شهدت مصر زيارتين رئاسيتين من قبل أذربيجان آخرها عام 2007.

- زيارات أذربيجان الرسمية للقاهرة:

وصل عام 1994 من أذربيجان، الرئيس الراحل حيدر علييف، إلى مصر للمشاركة في المؤتمر الدولي حول السكان والتنمية، والتقى وقتها بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتحديد آفاق مستقبل التعاون المشترك.

وعقب تلك الزيارة، لم تشهد الدولتين أي زيارات متبادلة على جميع المستويات، حتى مايو 2007، حين شهدت القاهرة زيارة الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ولقائه بعدد من الوزراء والرئيس مبارك، وافتتاح المقر الجديد للسفارة الأذربيجانية بالقاهرة.

في نوفمبر 2016، قام إلمار ممدياروف، وزير خارجية أذربيجان، بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسى، ليبحثا سُبل الارتقاء بالتعاون القائم بين البلدين في عدد من القطاعات، وخاصةً في مجال الطاقة.

وفي فبراير 2018، استقبل الرئيس السيسي، شاهين مصطفيف وزير اقتصاد أذربيجان، وسلم "مصطفيف" للرئيس السيسي رسالة من الرئيس "إلهام علييف"، تضمنت التأكيد على قوة العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين.

زيارات مصرية لحضور مؤتمرات في أذربيجان:

بدأت الزيارات المصرية لأذربيجان في سبتمبر 2008، عقب وصول سوزان مبارك، حرم الرئيس الأسبق حسني مبارك، لأذربيجان ومعها إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، لرئاسة مؤتمر تشغيل الشباب بالاشتراك مع حرم الرئيس الأذربيجاني.

وخلال مؤتمر وزراء التعليم بدول منظمة الإيسيسكو في أكتوبر 2008، سافر رئيس أكاديمية البحث العلمى، ونائب وزير التعليم العالى، ورئيس جامعة المنصورة، للعاصمة باكو، لحضور المؤتمر وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون مع أكاديمية العلوم في أذربيجان.

وخلال دعوة رسمية في سبتمبر 2009، زار مدير مكتبة الإسكندرية العاصمة الأذربيجانية، للحصول على دكتوراه فخرية من الجامعة الاقتصادية وكلية الدراسات التاريخية، وفي نوفمبر من نفس العام سافر وفد صحفي وأكاديمي مصري للمشاركة في مؤتمر حوار الحضارات بباكو.

دعت رئاسة جمهورية أذربيجان في أكتوبر 2011، الدكتور أحمد زويل، لزيارة العاصمة لباكو، وحضور المنتدى الإنسانى الأول، وتم منحه دكتوراه فخرية من جامعة باكو.

زيارات أذربيجانية لحضور مؤتمرات في القاهرة:

فى مارس 2009، حضر شيخ الإسلام ورئيس مجلس مسلمي القوقاز، مؤتمر وزارة الأوقاف، وفي فبراير 2009، عُقد في مصر مؤتمر لدعم الاقتصاد الفلسطيني لإعادة إعمار غزة، وحضره وزير خارجية أذربيجان.

زيارات مصرية رسمية لأذربيجان:

في زيارة هي الأولى من نوعها، شهد شهر مايو 2010، زيارة وزير الخارجية المصري لأذربيجان، والتوقيع على ثلاث اتفاقيات؛ للإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة، والتي وافق عليها البرلمان الأذربيجاني، ووقع أيضًا اتفاق تعاون بين المعهد الدبلوماسي والأكاديمية الدبلوماسية، كما اتفقا على التعاون في مجال الشباب.

وزار خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، في نوفمبر 2017، «باكو» عاصمة أذربيجان، والتقى خلالها بوزير السياحة الأذربيجاني أبولفاس غاراييف؛ لبحث سبل تنشيط الحركة السياحية بين البلدين.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( مصر وأذربيجان.. زيارات رسمية طفيفة وعلاقات تاريخية وطيدة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق