البنوك والشركات تستعد لتطبيق معايير جديدة في إعداد القوائم المالية أول 2019

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
البنوك والشركات تستعد لتطبيق معايير جديدة في إعداد القوائم المالية أول 2019 من موقع المصرى اليوم، بتاريخ اليوم الأحد 18 نوفمبر 2018 .

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تستعد البنوك والشركات المصرية لتطبيق معيار الأدوات المالية مطلع العام 2019 ، وذلك في خطوة تأتي ضمن اهتمام البنك المركزي المصري بتهيئة البيئة التنظيمية للتوافق مع التوجهات الدولية.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة، إلى تحسن جودة الإفصاح والشفافية في إعداد القوائم المالية، والتي تشكل نقطة انطلاق بناء وتطوير نظام محاسبي ومالي يستجيب للمستجدات والمتغيرات في عالم المال والأعمال بحسب إحدى مؤسسة «ماك ميلان ودز مصر» المتخصصة في المراجعة والضرائب والاستشارات.

من جانبه، قال الدكتور حسن عبدالله، وكيل أول وزارة المالية السابق والمحاسب القانونى، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الأحد، إن المعيار الدولى الجديد خاص باستخدام أدوات مالية لقياس التضخم والتعامل مع المخصصات المجنبة لمواجهة القروض بالبنوك، مشيرا إلى أن هناك مخاوف من بدء تطبيقه مطلع العام المقبل لتأثيره على الأرباح بالشركات والبنوك، مؤكدا أن القطاع العام أيضا معنى بالتطبيق.

ورجحَ هشام الأفندي الشريك التنفيذى للمؤسسة، أن يكون هناك تفاوت بين البنوك والشركات المصرية غير المدرجة في السوق المالية في جودة تطبيق المعيار الجديد، وذلك حسب القطاعات التي تعمل بها، نظرا إلى أن بعض القطاعات تتعامل مع تطبيقات المعايير الدولية، إما لانتشار أعمالها خارج مصر أو كونها تمثل مرجعا إضافيا في كثير من الحالات عند تطبيق معايير المحاسبة المصرية.

في نفس السياق، تنطلق نهاية الشهر الجاري ورشة عمل مكثفة في القاهرة، لبحث آخر مستجدات معيار الأدوات المالية والأثر الضريبي، ومحاولة تعزيز معرفة البنوك والشركات الكبرى والمحاسبين القانونيين بالمعيار الدولي الجديد، إلى جانب إرشاد الشركات حول كيفية تطبيق أحدث التغييرات على بنية قوانين

الضرائب المصرية، والتأكد من أن البيانات المالية متوافقة مع أحدث معايير المحاسبة والتشريعات الضريبية.

من جانبه شدد محمد شرقاوي، محاسب قانوني وخبير ضرائب على أهمية رفع مستوى وعي البنوك والشركات بآخر التطورات والتغيرات على المعايير وتشريعات الضرائب وكيفية تطبيقها على أرض الواقع، مشيراً إلى أنَّ اعتماد معيار المحاسبة الدولي «IFRS9» في البنوك بدءاً من مطلع العام القادم، يهدف إلى رفع مستوى الثقة في جودة المعلومات المالية عن أداء البنوك والشركات، وتعزيز الشفافية والإفصاح في التقارير المالية.

وستناقش ورش العمل التي يشارك بها نخبة من خبراء ومستشارين الضرائب، معايير المحاسبة الدولية والتى سيكون لها تأثير على القوائم المالية لقطاع البنوك والشركات الاستثمارية بصفة خاصة، والأثر الضريبي لهذه المعايير.

كما سيتم تقديم شرح مفصل حول المعالجة المحاسبية والضريبية للبنود ذات المخاطر العالية في الإقرار الضريبي الجديد، السعر المحايد والتعاملات مع الأشخاص المرتبطة، قياس القيمة العادلة طبقا لمعيار المحاسبة رقم ٤٥، الاستثمارات المالية في ظل أحكام معايير المحاسبة المصرية ذات العلاقة.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( البنوك والشركات تستعد لتطبيق معايير جديدة في إعداد القوائم المالية أول 2019 ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق