باربادوس من مستعمرة لكل الدول الأوربية إلى أكثر الجزر ازدحاما حول العالم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
باربادوس هي جزيرة في جزر الأنتيل الصغرى، وتمتد البلاد على طول 34 كيلومترًا وبعرض 23 كيلومترًا وبالتالي تبلغ مساحتها 431 كيلومترًا مربع، وتقع في المنطقة الغربية من شمال المحيط الأطلسي على بعد 100 كيلومتر شرق جزر ويندوارد والبحر الكاريبي.

كما تبعد بربادوس حوالي 168 كم إلى الشرق من جزر سانت فنسينت والجرينادينز، مسافة 400 كم إلى الشمال الشرقي من ترينيداد وتوباغو، وتقع خارج حزام الأعاصير الرئيسي في المحيط الأطلسي.

وكانت الجزيرة بداية مستعمرة إسبانية وبرتغالية تعرف باسم لوس باربادوس أو أوس باربادوس، لكنها أصبحت مستعمرة إنجليزية عام 1625 وبريطانية في وقت لاحق، وفي عام 1966، أصبحت بربادوس دولة مستقلة ضمن عالم الكومنولث، وظلت الملكة إليزابيث الثانية قائدة للدولة.

يقدر تعداد سكانها بنحو 284،589 نسمة، منهم حوالي 80،000 يعيشون حول بريدج تاون أكبر مدينة في البلاد وعاصمة بربادوس.

ومعظم سكانها من عناصر أفريقية، وهناك جالية من الهنود الآسيويين والباكستانيين جلبت إلى الجزيرة في ظل الاستعمار البريطاني، ويقدر عدد العناصر المختلطة بحوالي 16% واللغة الانجليزية لغة البلاد الرسمية.

جزيرة بربادوس من أكثر الجزر ازدحاماُ في العالم، بسبب الكثافة السكانية فيها عالية 599 نسمةكم2، والزيادة الطبيعية السنوية للسكان هي نحو 1%، وتؤلف الهجرة جانبًا مهمًا فيها، فقد هاجر إليها الكثيرون منذ خمسينات القرن العشرين.

وتعتبر بربادوس إحدى الوجهات السياحية الرائدة في منطقة البحر الكاريبي وأكثر جزر المنطقة تطورًا حيث يبلغ مؤشر التنمية البشرية فيها 0.788.

سبب تسميتها

وفقًا لما يروى عن أحفاد قبائل الأراواكيين الأصليين في المناطق الإقليمية الأخرى، فإن الأسم الأصلي لباربادوس هو "إيشيروغنايم"، والتي قد تعني "الأرض الحمراء ذات الأسنان البيضاء"، وربما بسبب صخورها الحمراء وأرصفتها ومنحدراتها الشاطئية البيضاء.

ولكن بالنسبة لأصل التسمية "بربادوس" المثير للجدل، ذلك عندما كان البرتغاليون في طريقهم إلى البرازيل أول الأوروبيين الذين نزلوا على الجزيرة وأطلقوا عليها اسم باربادوس.

و كلمة بربادوس تعني "الملتحين"، لكن التخمين يدور حول ما إذا كان التعبير "الملتحين" يشير إلى جذور أشجار التين الملتحية الطويلة المتدلية، أو أن سكان الجزيرة الكاريب الأصليين كانوا بالفعل ملتحين، أو بسبب زبد البحر على أرصفة الجزيرة الشاطئية التي تعطي صورة لحية، في 1519، قام رسام الخرائط فيسكونتي ماغيولو بوضع خريطة تحدد موقع وتسمية بربادوس الصحيحين.

وبالنسبة للصناعات التي تشتهر بها هي:

هي استخراج الغاز الطبيعي، وتكرير النفط المستورد من فنزويلا، وأيضا الصناعات الكهربائية، وصناعة المنظفات، والصناعات الغذائية، وهنالك صناعات خاصة معدة للتصدير الصناعات الغذائية والنسيجية.

توفر الصناعات 25% من الدخل القومي، وهي تعد دولة زراعية صناعية رأسمالية، عملتها النقدية الرسمية الدولار البربادوسي ويعادل نحو نصف دولار أمريكي.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( باربادوس من مستعمرة لكل الدول الأوربية إلى أكثر الجزر ازدحاما حول العالم ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة المواطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق