بمناسبة اليوم العالمي للإيدز.. تعرف على جهود مصر في مكافحته

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يوافق اليوم إحياء اليوم العالمي للإيدز" متلازمة نقص المناعة البشرية المكتسب" حيث تستعرض "بوابة المواطن" جهود مصر في مكافحة الإيدز حيث أكد الدكتور وليد كمال مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز، أن مصر تمضي على خطوات خطة إستراتيجية وطنية من شأنها القضاء على انتشار الفيروس، جاء هذا خلال إطلاق فعاليات اليوم العالمي للإيدز 2018، وقد عقد المؤتمر على خلفية جهود مصر من أجل مكافحة الفيروس في السنوات القادمة.

اقرأ أيضا : فيديو.. أحمد خميس يعرض لـ"بوابة المواطن" برنامج الأمم المتحدة لمحاربة الإيدز


جهود مصر في مكافحة الإيدز الخطة الإستراتيجية للدولة

وقد أكد كمال، أن هناك جهود مصر في مكافحة الإيدز تظهر من خلال الأنشطة الكثيرة والمتنوعة للتحديث والتغير المستمر في الأولويات وأنظمة العمل للحصول على أفضل النتائج، لافتا إلى الاتساق الدائم مع خطط التنمية المستدامة لاسيما الخطة الإستراتيجية للنظام الصحي في مصر، إلى جانب القضاء على الإيدز كمشكلة منفردة لموازنة الصحة العامة في 2030.

من جهة أخرى أوضح مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز، أن مصر سوف تستثمر جهودها في مكافحة فيروس الإيدز في مقتبل 2022، بأن يكون هناك حقيقة صلبة تؤكد قدرة مصر على التحكم في انتشار المرض، وفي نهاية العام الماضي كانت وزارة الصحة ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الوقائية، قد أعلنت عن فحص 2778 مصاب بفيروس نقص المناعة «الإيدز»، خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2017،  فيما قد أكدت الوزارة أنه تم تقديم العلاج لـ 3 آلاف مريض خلال العام الجاري.

وفي إطار جهود مصر في مكافحة الإيدز تعمل وزارة الصحة والسكان على خطة من عدة محاور للمحافظة على المعدلات المنخفضة لانتشار الفيروس تمهيدًا لإعلان مصر خالية من المرض بحلول عام 2030، وهذا ما أكده مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز، حيث تعمل الوزارة من خلاله، والذي يشمل تعزيز خدمات الفحص المعملي من خلال التوسع بمجالات الفحص كخطوة أولية، من خلال 24 مركز للمشورة والفحص الاختياري مقسمة إلى 14 مركزا ثابتا، و9 مراكز متنقلة بـ18 محافظة.

تتواصل جهود مصر في مكافحة الإيدز، من خلال توفير خدمات الفحص في العديد من المرافق التي تقدم الخدمات الصحية ونذكر على سبيل المثال:  "مستشفيات الحميات، والصدر والدرن، ومراكز تأهيل المخدرات، وبعض وحدات الرعاية الأساسية، ومراكز الصحة الإنجابية وكذلك مراكز رعاية الحوامل" ومن المؤكد أن كافة الخدمات المقدمة للمصابين بالفيروس مجانية.

وتباشر مصر جهودها في مكافحة انتشار فيروس الايدز عن طريق إدماج المصابين بالمجتمع بواسطة تقديم الدعم الصحي والنفسي لهم، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية وترصد "بوابة المواطن" قرابة 469 ندوة لرفع الوعي بالمحافظات، سجلت خلال نهاية العام الماضي إضافة إلى الندوات الداخلية التي تنظم وتجرى داخل الجامعات وفي الكليات.

 وتسمن جهود مصر في مكافحة الإيدز بعقد إحدى وعشرين لقاء للتثقيف العلاجي للمتعايشين بعدد من المحافظات نذكر منها على سبيل المثال "القاهرة، والغربية، والإسكندرية، والمنيا" إلى جانب تنفيذ 24 مجموعة لدعم المتعايشين مع المرض. 

 إضافة إلى تقديم خدمات لتعزيز الصحة الإنجابية للسيدات المصابات، والإجراءات الوقائية لمنع انتقال العدوى من الأم للجنين عن طريق توفير خدمات منع انتقال العدوى في كافة محافظات مصر من خلال مراكز رعاية الأمومة والطفولة، والتي شملت 36 سيدة و30 طفلا خلال العام الجاري، وحققت نسبة نجاح بلغت 100%، بالإضافة إلى تقديم خدمات الصحة الإنجابية لـ198 سيدة مصابة. 

من ناحية أخرى تسهم جهود مصر في مكافحة الإيدز عن طريق تقديم الدعم الكامل لبرنامج مكافحة العدوى وسلامة الدم، إضافة إلى القيام بجميع الإجراءات الوقائية للعاملين في المنشآت الصحية التي تقدم الخدمات الطبية للمصابين بالمرض، مع تنفيذ العديد من الدورات للعاملين في المنشآت الصحية على تقديم الخدمة الطبية للمصابين.

وقد أثمرت جهود مصر في مكافحة الإيدز، إلى بروز  نجاح الدورات التدريبية  في تأهيل 77 طبيبا وصيدليا على الرعاية الإكلينيكية والعلاج المضاد للإيدز، من ناحية أخرى نجحت تم تدريب 52 من مقدمي الخدمات الصحية على المشورة، وتوفر وزارة الصحة والسكان  كافة الأدوية العلاجية للمصابين المسجلين من خلال 15 مركزا متخصصا على مستوى الجمهورية بالمجان.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( بمناسبة اليوم العالمي للإيدز.. تعرف على جهود مصر في مكافحته ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة المواطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق