"كان للاختيار فرح بقلوب الجميع".. 7 مشاهد في تجليس الأنبا ماركوس

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

"كان للاختيار فرح بقلوب الجميع".. 7 مشاهد في تجليس الأنبا ماركوس

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم السبت 1 ديسمبر 2018 .

"أجلسنا نيافة الأنبا ماركوس على إيبارشيه دمياط وكفر الشيخ والبراري ودير الشهيدة دميانة".. هكذا ارتفع صوت الأنبا بولا، مطران طنطا، اليوم، معلنا تجليس الأنبا ماركوس علي الإيبارشية وليبدأ مهاهم عمله بالحلوس على الكرسي، وتنطلق زغاريد النساء داخل الكنيسة الكبرى بدير القديسة دميانه فرحا بالتجليس.

مشاركة رسمية كبيرة

توافد الآلاف من القيادات الدينية والتنفيذية والأمنية والشعبية علي دير القديرة دميانة منذ الصباح حتى قدوم الأنبا ماركوس ليتولى عمله.

حضر المراسم الأنبا دانيال سكرتير المجمع المقدس، والأب سيرجيوس سيرجيوس، وكيل عام البطريركية ولفيف من الأساقفة والآباء وأعضاء المجمع المقدس  ورؤساء المراكز والمدن والأحياء والقيادات التنفيذية بالدقهلية، وبحضور المهندس مختار الخولى السكرتير العام واللواء احمد رأفت السكرتير المساعد، واللواء محمد حجى مساعد وزير الداخلية مدير أمن الدقهلية، واللواء حسام عبد الواحد مدير الأمن الوطني، واللواء طارق هجرس، رئيس فرع الأمن العام بالدقهلية، واللواء محمد شرباش، مدير المباحث.

زيارة قبر الأنبا بيشوي

فور وصول الأنبا ماركوس توجه إلي قبر الأنبا بيشوى قبل دخول الكنيسة يرافقه عدد كبير من الأساقفة والمطارنة وأعضاء المجمع المقدس ورجال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية واستقبله الشمامسة بزفة حتى الكنيسة الكبرى.

استقبال حار من أبناء الكنيسة

تدافع أبناء الكنيسة علي الأنبا ماركوس لأخذ البركة وتقبيل يده خلال طريقة للكنيسة وداخلها ثم توجه للهيكل للبدء في طقوس التجليس والتي بدأت برفع البخور وصلاة الشكر والعشية وقراءات الإنجيل بالإضافة للترانيم الكنسية.

صلوات ومراسم " التقليد"

واعلن الأنبا بولا المراسم الرسمية للتجليس والتي بدأت بمشاركة الحضور من أعضاء المجمع المقدس في قراءة تقليد الأنبا ماركوس والذى كتبه جميع أعضاء الأنبا ماركوس وراجعه وقع عليه البابا تواضروس والذي يتضمن مهام وصلاحيات الأنبا ماركوس على إيبارشية دمياط وكفر الشيخ والبراري ودير الشهيدة دميانة  وقرأ التقيد وهو "في يوم الأحد المبارك 25 نوفمبر 2018، جرى بتدبير الله وحسن اختياره دعوة أخينا المجمل بالفضائل الروحية، الأنبا ماركوس الأسقف العام ليكون أسقفا لإيبارشية كفر الشيخ ودمياط والبراري ودير الشهيدة العفيفة دميانة وذلك بكاتدرائية الأنبا رويس بالقاهرة بحضور الأساقفة والمطارنة، وكان للاختيار رنة فرح في قلوب الجميع وله سلطان الحل والربط ".

وشارك في الصلوات والمراسم الأنبا دنيال، سكرتير المجمع المقدس، والأنبا ارميا، رئيس المركز الثقافي وقناة مار مرقس  والأنبا بولا، مطران طنطا، والأنبا صليب، مطران ميت غمر وبلاد الشرقية، والأنبا داوود، مطران المنصورة وتوابعها، وعدد كبير من القمامصة والقساوسة.

كلمات شكر وتذكر للأنبا بيشوي

وقف الأنبا ماركوس يشكر الحضور في كلمته وقال :"نشكر الله في كل حال وعلى كل حال لأنه يعطينا أكثر مما نطلب أو نامل وأشكر البابا على الثقة التي لا أستحقها وكل الشكر للأنبا بولا، ونقدم له أيضا جزيل الشكر على الفترة التي خدم الإبراشية عقب انتقال مثلث الرحمات الأنبا بيشوى، نقدم له التهنئة على رتبة مطران، نشكر صاحب النيافة رئيس دير مارمينا على رعايته ومساعدته ودعمه لي مع بداية الأسقفية واشكر كل الحضور

وتذكر الأنبا ماركوس، في كلمته الأنبا بيشوي، وقال أنه خدم هذه الإيبارشية طوال 46 عام، كانت كلها بذل وعطاء، وأستطيع أن أختصر حياة ألنبا بيشوي في 4 مراحل وهي: "الطالب المتميز والمتفوق، والراهب الناسك، والأسقف الراعي، والمطران العالم".

وقال أن الأنبا بيشوى قدم للكنيسة ككل وليس للابراشية فقط فقد كان عالما لاهوتيا وكان محاورا في الحوارات المسكونية، ولما البابا عدد فضائل الأنبا بيشوي قلت في نفسى "من هيسد مكان هذا العالم والأب العظيم" وأطلب صلوات الآباء وصلواتكم أن ربنا يسند ويعضد.

كلمات شكر

عبر عدد من الحضور في كلمات بسيطة عن امتنانهم الشديد للبابا علي اختيار الأنبا ماركوس، فأعرب الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية، عن تمنياته الطيبة لنيافة الأنبا ماركوس في كرسيه الجديد، وقال أثق في نيافته كقائد لشعب الكنيسة في دمياط وكفر الشيخ والبراري.

وأكد أن هذا اليوم هو يوم تاريخي في تاريخ الكنيسة المصرية وهو تجليس الأنبا ماركوس، ونتمنى لك للتوفيق والصحة والعمل وأن يعينك الله على المسئولية ورعاية الشعب والكنيسة وننتمى كل الخير لبلدنا في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال الأنبا بولا مطران طنطا " ليس البابا تواضروس هو الذى اختار الأنبا ماركوس الإيبارشية، ولكن الله الذى اختار، وظهر ذلك السلام والفرح مع كل من تعامل مع نيافتكم وحتى مع من لم يتعامل، فاليوم نحتفل بعرس روحي فالعرس قد تم بيد الله غير المنظورة من خلال يد البابا تواضروس الثاني المنظورة عندنا.

وأضاف الأنبا بولا، لن تجدوا إطلاقا الابتسامة تفارق وجهه في أصعب الظروف وهدوء وحكمة وقوة، ونحن أمام ثلاث شخصيات العروس والعريس وصديق العريس، فالإيبارشية هي العروس وهى فريدة من ناحية الامتداد الجغرافي، تحرس شمال مصر، وبنيافتك ستحرص مصر الروحية، فهذه الإيبارشية مميزة لأبعد حد من غيرها بتوسطها درة مميزة هو دير القديسة دميانة.

إجراءات أمنية مشددة

فرضت أجهزة الأمن إجراءات أمنية مشددة ووضعت البوابات الإلكترونية علي مداخل الدير، وذلك تحت إشراف اللواء محمد حجي، مدير الأمن، واللواء محمد شرباش، مدير المباحث.

يذكر أن الأنبا ماركوس نال الرهبنة عام 1997 وصار أسقفًا عاما في 2014 وخدم في القاهرة في حدائق القبة واختاره البابا تواضروس بعد موافقة مجمع كهنة كفر الشيخ ودمياط والبراري ودير القديسة دميانة.

 

 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( "كان للاختيار فرح بقلوب الجميع".. 7 مشاهد في تجليس الأنبا ماركوس ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق