انطلاق المرحلة الثانية لمبادرة «100 مليون صحة» بـ11 محافظة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
انطلاق المرحلة الثانية لمبادرة «100 مليون صحة» بـ11 محافظة من موقع الوفد، بتاريخ اليوم السبت 1 ديسمبر 2018 .

انطلقت، اليوم، المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس السيسى «100 مليون صحة» للكشف عن فيروس سى، والأمراض غير السارية «السكر والضغط والسمنة»، والمقرر لها الانتهاء بتاريخ 28 فبراير 2019 فى 11 محافظة وهى شمال سيناء، البحر الأحمر، القاهرة، الإسماعيلية، السويس، كفر الشيخ، المنوفية، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر وأسوان.

وتستهدف المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس فحص 20 مليون مواطن من خلال نحو 1877 نقطة على مستوى 11 محافظة، بالاضافة إلى نقاط المسح المتحركة بالقاهرة والتى تبلغ نحو 857 نقطة مسح بإجمالى فرق طبية تصل إلى 6486 فرقة، وأنهت جميع المحافظات التى شهدت انطلاق المرحلة الثانية جميع الاستعدادات والاحتياطات، وذلك لتسهيل عملية الكشف على المواطنين حيث تستهدف المرحلة الثانية للحملة الكشف على 20 مليون مواطن فى محافظات المرحلة الثانية.
وأعلن اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، انتهاء أجهزة المحافظة من استعداداتها لبدء حملة «100 مليون صحة»، مشيراً إلى أن الفئة المستهدفة هى كل مواطن أكبر من سن 18 سنة، ولم يسبق لهم العلاج، ويبلغ عددهم فى القاهرة حوالى 7 ملايين حالة، مشيراً إلى أنه تم إعداد 2466 فريق عمل لإجراء المسح موزعة على 40 منطقة طبية داخل القاهرة (1804 فرق صباحية و662 فريقاً مسائياً) مع إعداد فرق عمل احتياطية إضافية، لتوسيع الانتشار عند الحاجة مع وجود فرق طبية ثابتة فى أماكن تم تحديدها، بالإضافة إلى فرق عمل متحركة للتواجد فى أماكن الكثافات مثل الوزارات والهيئات والجهات الحكومية والمصانع والمولات والمراكز التجارية ومحطات مترو الأنفاق والسكك الحديدية والنوادى ومراكز الشباب والميادين الكبرى، بالإضافة إلى فرق بالمستشفيات للعمل خلال الفترة الليلية من 9 مساءً إلى 9 صباحاً، وكذلك أيام الجُمع بالقرب من المساجد ويوم الأحد بالكنائس.

وصرح د. محمد شوقى، مدير مديرية الصحة، بأنه تم الاتفاق مع مديرية الشباب والرياضة على مشاركة جميع الأندية الرياضية والاجتماعية وجميع مراكز الشباب فى تسهيل مهمة الحملة، وتم التنسيق مع مديرية أوقاف القاهرة لمشاركة عدد 145 جهة تابعة للمديرية فى فعاليات الحملة بتوفير غرفة مؤثثة لفريق العمل، كما تم تجهيز 40 مخزناً فى 40 منطقة طبية ومخزناً رئيسياً بمديرية الصحة لمستلزمات الحملة، مشيراً إلى أنه سيتم إمداد المديرية بعدد 100 سيارة عيادة متنقلة للقيام بأعمال الفحص بأماكن التجمعات بمختلف أنحاء المحافظة.

وتفقد محافظ السويس، افتتاح أعمال حملة فيروس «سى» ضمن المبادرة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، لإعلان مصر خالية من الفيروس بحلول عام 2020، بالوحدت الصحية بحى الأربعين وعتاقة والسويس.

وتوافد المئات من المواطنين، على قرابة 34 مركزاً ووحدة صحية على مستوى المحافظة؛ لإجراء الفحوص الخاصة بالكشف عن فيروس «سى»، والأمراض غير السارية مثل السكر والضغط والسمنة، فى ظل متابعة من قيادات مديرية الصحة، ويتم تسجيل البيانات على أجهزة التابلت المخصصة من الوزارة للحملة.

وبدأت محافظة الأقصر، أمس السبت، تنفيذ مباردة الرئيس عبدالفتاح السيسى «100 مليون صحة»، للقضاء على فيروس «سى»، والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية ضمن محافظات المرحلة الثانية والتى تستمر حتى نهاية فبراير ٢٠١٩.

وجهزت مديرية الصحة بالأقصر 102 نقطة تمركز بمدن وقرى المحافظة، ولجان طبية متحركة، لإجراء الفحص الفورى المبدئى لفيروس «سى»، وإجراء فحوصات الأمراض غير السارية، كما تم الدفع بـ251 فرقة طبية تم توزيعها على نقاط المسح المتنقلة والثابتة.

أوضح وكيل الوزارة، أن العدد المستهدف لإجراءات الفحص يبلغ 800 ألف مواطن ومواطنة، مشيراً إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمديرية، للتواصل مع غرف العمليات الخاصة بكل إدارة صحية، لتفادى جميع المشكلات وعلاجها بسرعة لتسهيل إجراء التحاليل أمام المواطنين.

وأكد وكيل الوزارة، الدكتور السيد عبدالجواد، فى تصريح خاص لـ«الوفد»، أنه سيتم توجيه فرق طبية إلى مراكز الشرطة لتوقيع الكشف الطبى على المحتجزين بمراكز الشرطة، وسيتم إجراء تحاليل الأمراض غير السارية «السمنة والضغط والسكر»، كما يتم إجراء التحاليل والعلاج للمصابين كاملاً بالمجان بمراكز العلاج المخصصة لذلك، ضمن حملة «100 مليون صحة».

وتقدم وكيل الوزارة صفوف المواطنين للخضوع لإجراءات الفحص بالمبادرة بالوحدة الصحية ببندر الأقصر، كما شارك العميد محمد عياد، رئيس مدينة الطود بإجراء الفحص بوحدة صحة المدينة.

ووسط إقبال كبير من المواطنين فى قرى ومدن محافظة بنى سويف وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، انطلقت، أمس السبت، الموافق 1/12/2018 المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون فى محافظة بنى سويف؛ حيث حرص عدد كبير من المواطنين الرجال والسيدات على الذهاب إلى نقاط التمركز فى قرى ومدن محافظة بنى سويف للتحليل.

كان الدكتور عبدالناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة ببنى سويف، قد أعلن حالة الطوارئ بمديرية الصحة بجميع أجهزتها وإداراتها؛ استعداداً لانطلاق الحملة.

 وأضاف أنه تم تجهيز 194 نقطة تمركز، وتشمل 155 وحدة صحية و10 مستشفيات عامة ومركزية و16 مركز شباب و2 عيادة تأمين صحى و2 تضامن اجتماعى و2 مركز إعلامى و3 وحدات محلية منتشرة على مستوى القرى والمدن بالمستلزمات الطبية والمكاتب وأجهزة الحاسب الآلى والإنترنت وتم تدعيمها بعدد 534 فريقاً طبياً مجهزاً ومدرباً.

وأشار إلى أن غرفة طوارئ مديرية الصحة ترصد على مدار الساعة مدى تنفيذ المبادرة من خلال التواصل مع قيادى نقاط التمركز، بالإضافة إلى الفرق التفتيشية التى ستجوب القرى والمدن.

وأوضحت مديرية الشئون الصحية بمحافظة سوهاج، المواعيد المحددة للكشف الطبى والفحوصات وصرف العلاج بأماكن التمركزات وحددت المديرية الأعمار المتاح لها المشاركة فى الحملة، وذلك خلال المرحلة الثانية من حملة 100 مليون صحة، وتجرى الفحوصات الطبية بالمجان تماماً للمرضى دون تحمّل أى مصاريف أو رسوم حتى وإن كانت رمزية كما سيتم صرف العلاج بالمجان.

وتسلمت مديرية الصحة بمحافظة سوهاج المستلزمات الخاصة بالمبادرة، وباشر الدكتور هانى جميعة تسلم المستلزمات المرسلة من وزارة الصحة، واطلع على كل الأصناف الواردة وبياناتها (قطن– علب قفازات– أجهزة سكر– كروت الحملة– سترات– بنرات– ملصقات من كل تصميم– سماعات– أجهزة ضغط– علب شرائط السكر)، وتم توزيعها على الإدارات الصحية والمستشفيات المشاركة بالحملة.

وقال الدكتور هانى جميعة، وكيل وزارة الصحة، إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى وإلغاء الإجازات للبدء فى فعاليات حملة «100 مليون صحة» والتى انطلقت السبت 1 ديسمبر، وتستمر حتى نهاية فبراير 2019.

وأكد الدكتور هانى جميعة، أن مديرية الصحة حددت 222 مقراً لإجراء كل أعمال المسح الخاص بالحملة، بالإضافة إلى 10 فرق متنقلة بإجمالى 900 فريق تعمل على فترتين للقيام بعملية المسح على نحو 2.8 مليون مواطن من الفئة العمرية من 18 سنة فما فوق، وهم إجمالى المقيدين بقاعدة بيانات الهيئة الوطنية للانتخابات، وسيتم فحصهم ضد فيروس «سى» والأمراض غير السارية والمقصود بها السكر والضغط والسمنة.

وأضاف وكيل الوزارة، أن إجمالى المشاركين فى الحملة يفوق الـ5000 موظف ما بين أطباء أسنان وصيادلة وعلاج طبيعى وتمريض ومدخلى بيانات وإداريين وخدمات معاونة.

أعلن محافظ كفر الشيخ الدكتور إسماعيل طه انتهاء أجهزة المحافظة من استعداداتها لبدء حملة «100 مليون صحة».

ووجه «طه» بالرقابة على المستشفيات والوحدات الصحية، وتوفير المستلزمات الطبية بها، وتكثيف المتابعة والمرور على الوحدات الصحية والتفتيش المفاجئ على المستشفيات وضمان توافر المستلزمات والأدوات الطبية بالمستشفيات والوحدات الصحية، مع وجود نائب إدارى ومدير استقبال ومشرف تمريض بقسم الاستقبال بجميع المستشفيات.

وقال وكيل وزارة الصحة فى كفر الشيخ الدكتور فيصل جودة، إن الحملة تستهدف 2 مليون و141 ألفاً و328 مواطناً فى الفئة العمرية من 18 عاماً وسيجرى فحصهم ضد فيروس سى والأمراض غير السارية «السكر والضغط والسمنة».

أضاف «جودة»، أنه تم تدريب 648 فريقاً طبياً موزعة على 215 تمركزاً فى الوحدات الصحية والمستشفيات والسيارات المتنقلة فى مختلف مدن المحافظة للمشاركة فى مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى للقضاء على فيروس سى حملة «100 مليون صحة».

وأكد وكيل صحة كفر الشيخ، أنه ستتم متابعة معدلات الإنجاز وضمان سير أعمال المبادرة بشكل جيد بجانب الخطوات التى

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D

تم اتخاذها لتحديد طرق العلاج ومتابعة الذين تلقوا العلاج؛ تجنباً لحدوث أى معوقات.

وناشد وكيل صحة كفر الشيخ المواطنين التوجه إلى أقرب وحدة صحية أو مستشفى للتحليل ومعه بطاقة الرقم القومى؛ حيث يتم التحليل بالرقم القومى فى الوحدات الصحية والمستشفيات يومياً فى الفترة من 1/12 حتى 28/2 من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة الثالثة ومن الساعة الثالثة حتى الساعة 9 مساءً، يتم التحليل لفيروس C والعلاج وقياس ضغط الدم والسكر مجاناً.

وأعطى اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، إشارة البدء لإطلاق الحملة القومية من مكتب صحة أول بوسط مدينة أسوان، وتفقد محافظ أسوان يرافقه اللواء سعيد حجازى، نائب المحافظ، والدكتور إيهاب حفنى، وكيل وزارة الصحة أعمال الحملة للاطمئنان على توافر جميع التجهيزات والمعدات والمعامل والأدوية، بجانب الأطقم الطبية.

وأكد الدكتور إيهاب حنفى، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، تقديم جميع التسهيلات، ونبذل الجهود المطلوبة للكشف على المواطنين المستهدفين على مستوى المحافظة والذين يصل عددهم إلى 981 ألفاً و258 نسمة بالمحافظة، لافتاً إلى أنه تم تنظيم أكثر من مؤتمر للتنسيق بين الجهات والمتابعة اليومية أولاً بأول لتقديم جميع التسهيلات الممكنة بجانب تكثيف التوعية بدور العبادة والإعلام ومراكز الشباب وقصور الثقافة والجامعات والمدارس والمصانع والجمعيات الأهلية؛ لتحقيق الهدف من وراء هذه الحملة القومية التى تأتى ضمن إنجازات الرئيس السيسى، خاصة أنه لم يسبق لدولة أن تقوم بالفحص الشامل لشعبها بالكامل، الأمر الذى لاقى إشادة واستحسان المنظمات الدولية والدول الأخرى، مؤكداً أن الحملة ستتم خلال 3 أشهر بجميع أنحاء المحافظة على مدار جميع أيام الأسبوع دون توقف من خلال 102 نقطة ثابتة داخل الوحدات الصحية، بجانب 13 مستشفى، علاوة على 34 نقطة متحركة؛ حيث سيقوم بالكشف الطبى على المواطنين 308 فرق طبية منها 87 فريقاً طبياً بمركز ومدينة أسوان و28 فريقاً طبياً بمركز ومدينة دراو و77 فريقاً طبياً بمركز ومدينة كوم أمبو و24 فريقاً طبياً بمركز ومدينة نصر النوبة، وأخيراً 92 فريقاً طبياً بمركز ومدينة إدفو.

 وأشار وكيل وزارة الصحة بأسوان إلى أنه سيتم توجيه الفرق الطبية المتحركة إلى الجامعة والمدارس والمبانى الحكومية والتجمعات الصناعية والأسواق الأسبوعية وأثناء تقديم العروض الفنية والثقافية، بالإضافة إلى المعسكرات الأمنية والعسكرية.

وأعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة المنوفية عن أماكن الفحص الثابتة والفرق الجاهز لعمل المسح بالقرى بمحافظة المنوفية، وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سى، والأمراض غير السارية «الضغط والسكر والسمنة، وذلك فى مؤتمر لتدشين الحملة بحضور اللواء/ أ ح سعيد عباس، محافظ المنوفية، واللواء سمير أبوزامل، مدير أمن المنوفية، والدكتور عادل مبارك، رئيس جامعة المنوفية، وعدد من القيادات الأمنية والشعبية.

كما يبدأ عمل نقاط تحليل لفيروس سى، وسيتم تحويل الحالات الإيجابية لأقرب مركز لعلاج الفيروسات، وكذلك سيتم عمل تحليل السكر وقياس ضغط الدم وقياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم، وتبدأ مواعيد العمل من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 9 مساءً.

فيما أعلن الدكتور نصيف الحفناوى، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، أن تعداد المواطنين بالمحافظة يقدر بــ2 مليون و550 ألف مواطن، وبتجهيز 233 من الوحدات والمراكز الصحية لاستقبال المواطنين ولعمل المسح الشامل، وتجهيز 12 مستشفى جاهزاً لاستقبال الحالات التى يشتبه بها و4 مراكز لعلاج السوفالدى على مدى شهرين.

من جانبه، قال اللواء أركان حرب سعيد عباس، محافظ المنوفية، إن تلك المبادرة تتيح فرصة ذهبية لعدد كبير من المواطنين للاطمئنان على صحتهم وتوعيتهم بأساليب الوقاية ضد الأمراض التى تستهدفها المبادرة من خلال الكشف المبكر عنها، موجهاً الدعوة لجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة للمشاركة فى الحملة وتذليل جميع العقبات التى تعوق تنفيذ المبادرة بالمحافظة.

وقد أنهت محافظة البحر الأحمر استعداداتها للحملة؛ حيث صرح اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، بأنه تم تدريب وتجهيز 90 مجموعة طبية  وتجهيز 24 مقراً ثابتاً بالوحدات الصحية والمستشفيات و10 مقرات متحركة تتوجه إلى المصالح الحكومية والمدارس والفنادق السياحية، بالإضافة إلى قوافل تجوب عدداً من المناطق المختلفة للوصول إلى جميع المواطنين بالمحافظة، وأن الجميع يتكاتف على قلب رجل واحد؛ لأن الهدف الوحيد هو صحة المواطن المصرى، وأن جميع أجهزة الدولة فى البحر الأحمر بدأت بالتوعية وفى أول يوم الإقبال كثيف نتيجة التمهيد والتوعية.

كما أشار عبدالله إلى أنه تم توفير أحدث جهاز PCR بقيمة 2 مليون جنيه ليتم إجراء تحليل العينات لأول مرة بالمحافظة بدلاً من نقلها للقاهرة.

كما أصدر عبدالله تعليماته بعمل حصر دقيق للمواطنين يشمل الأهالى والمقيمين بالمحافظة ومركز عمليات دائم بمديرية الصحة خلال فترة الحملة.

كما عقد الدكتور تامر مرعى، وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر مؤتمراً صحفياً يوم الخميس 29/11/2018 لتدشين الحملة أعلن فيه استعدادات المديرية وجميع الإدارات التابعة على مستوى المحافظة لبدء الحملة؛ حيث قام بتحديد نقاط التمركز بكل مدينة، وأنه يتواجد بكل نقطة طبيب وممرضة ومدخل بيانات، ويتم إجراء التحليل بالرقم القومى ورقم التليفون؛ حيث يتم إرسال النتائج على التليفون، ومن يثبت إصابته بفيروس سى يتم تحويله إلى مستشفى الحميات بالغردقة لصرف العلاج اللازم.

وأعلن مرعى مواعيد العمل بنقاط التمركز خلال فترة الحملة من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة التاسعة مساءً يومياً.

 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( انطلاق المرحلة الثانية لمبادرة «100 مليون صحة» بـ11 محافظة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوفد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق