أشرف منصور: مصر لديها بحث علمي على درجة عالية من الجودة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

أشرف منصور: مصر لديها بحث علمي على درجة عالية من الجودة

من موقع الدستور، بتاريخ اليوم الاثنين 3 ديسمبر 2018 .

أكد الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة أن مصر لديها بحث علمي على درجة عالية من الجودة، وأن المنطقة العربية والأفريقية تحتاج إلى إعادة النظر في استعادة دينامكية البحث العلمي والتوجه اكثر للتخصصات البينية، وأن الجامعة الألمانية بالقاهرة طورت حوالي 5 آلاف منتج مصري وستعمل في الجامعة التطبيقية على تطوير الصناعة.

وأضاف "منصور" خلال جولة قام بها بصحبة الدكتور ماتياس كناوت نائب رئيس الجامعة التطبيقية للتكنولوجيا والاقتصاد لشئون البحث العلمي والعلاقات الدولية ببرلين في إطار الإعداد لإنشاء جامعة للعلوم التطبيقية فى العاصمة الإدارية الجديدة، أن الجامعة الالمانية تبعث اساتذة للعالم، وهذا يدعو للفخر لمصر كافة، وأن أكبر جامعة في العالم في مجال التصميم الصناعي هي جامعة بولونيا منحت وظيفة لدكتور من الجامعة الألمانية بالقاهرة.

وقال إن الجامعة الألمانية كانت تتعاون مع الجامعة التطبيقية للتكنولوجيا والاقتصاد ببرلين منذ أكثر من 13 عاما، ولديهم أساتذة على درجة كبيرة من العلم، لافتا أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حضر إلى هذه الجامعة لبحث رحلة انشاء الجامعة التطبيقية الدولية في مصر.

وتابع، إنه كان دائم المشاورات مع الجانب الألماني لمتابعة المراحل الأولية لاتفاقية إنشاء الجامعة التطبيقية الدولية في مصر إلى أن قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوقيع الاتفاقية، لافتا إلى أن الجامعة التطبيقية الدولية في مصر ستكون متكاملة مثل الجامعة الألمانية.

ونوه "منصور" إلى أن الجامعة التطبيقة تمثل نفس الأهمية والقيمة للجامعات الموجودة في مصر، وأن مصر تحتاج إلى النوعين من الجامعات، وأن هناك تخصصات بينية لا تسمح بها الجامعات البحثية تتواجد في التطبيقية، مشيرًا إلى وجوبية مواكبة ديناميكية التطور العلمي والصناعي والوظيفي، وأن هيئة الاعتماد في المانيا تطلب تغيير المناهج باستمرار وهو ما جعل ألمانيا من الدول المتقدمة.

من جانبه، قال ماتياس كناوت نائب رئيس الجامعة التطبيقية للتكنولوجيا والاقتصاد لشئون البحث العلمي والعلاقات الدولية ببرلين، إن هناك اهتماما دوليا وعالميا بالجامعات التطبيقية المتواجدة في ألمانيا، مشيرًا إلى أن هناك فرق بين الجامعات البحثية والجامعات التطبيقية حيث أن "التطبيقية" تخصصاتها موجهه لسوق العمل وتؤهل الطلاب للعمل في مجال الصناعة مباشرة.

واضاف كناوت، أن ألمانيا بها حوالي 121 جامعة بحثية وحوالي 220 جامعة تطبيقية، كما يوجد 2 مليون و800الف طالب يدرسون في نظام التعليم العالي الألماني 75% منهم يدرسون في الجامعات التطبيقية، ويوجد 46 الف استاذ واستاذة في كل نظام التعليم العالي الألماني.

وأكد نائب رئيس الجامعة التطبيقية للتكنولوجيا والاقتصاد لشئون البحث العلمي والعلاقات الدولية ببرلين، أن الجامعات التطبيقية يتم فيها تدريس كافة التخصصات ولا يوجد سوى تخصصات قليلة يتم تدريسها في الجامعات البحثية، لافتا إلى أن أهم ما يميز الجامعات التطبيقية هو انفتاحها ومحاولتها الدائمة استقطاب طلاب من المدارس الفنية للالتحاق بالجامعات التطبيقية.

وتابع كناوت، أن الجامعات البحثية يوجد بها معيدين ومدرسين اكثر من الجامعات التطبيقية، وأن الدرجة العلمية للطالب في الجامعة التطبيقية تعادل نظيرتها في الجامعة البحثية، لكن الدكتوراة لا يتم الحصول عليها إلا من جامعة بحثية.

وقال إن الجامعة التطبيقية يكون بها تجارب عملية وتدريبات في الشركات الصناعية وهو مكون اساسي في الجامعة في ألمانيا، كما أن استاذ الجامعة المعين لابد أن يكون مؤهل عمليا واكاديميا، مؤكدا حرصه على نقل تجربة الجامعة التطبيقية لمصر، وأن يحظي الطالب المصري بكافة المزيا التي يحصل عليها الطالب الألماني.

واشار إلى أن الطالب في الجامعة التطبيقية يخضع من الشركة والجامعة والاساتذة للتقييم وذلك اثناء العمل، موضحا أن الجامعة التطبيقية للتكنولوجيا والاقتصاد بها 14 الف طالب وهي مصنفة رقم 8 علي المانيا من حيث عدد الطلاب وبها 300 استاذ و700 استاذ زائر يدرسون للطلاب ويعملون في الصناعة بالفعل وبالتالي تكون تلك المحاضرات مرتبطة بسوق العمل.

ونوه إلى أن هناك وظائف سيتم استبدالها بالتكنولوجيا الحديثة مثل مهنة الطباعة، وأن تدريب الطلاب في المصانع خلال فترة الدراسة يجعل المسؤلين يكتشفون الكوادر المناسبة لمصنعهم ويمنحوهم فرصة عمل بعد تخرجهم

يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية إنشاء الجامعة الألمانية الدولية "جامعة للعلوم التطبيقية فى العاصمة الإدارية الجديدة"، الموقعة بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بجمهورية مصر العربية، والمركز الألمانى للدراسات الدولية ممثلًا عن تحالف الجامعات التطبيقية الألمانية، ومن المقرر أن تمنح الجامعة درجات أكاديمية تعتمد على مناهج ومعايير وقواعد مطابقة لما يتم تقديمه فى الجامعات الألمانية المشاركة فى تحالف.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( أشرف منصور: مصر لديها بحث علمي على درجة عالية من الجودة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الدستور

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق