ننشر تفاصيل افتتاح السيسي المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2018»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
ننشر تفاصيل افتتاح السيسي المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2018» من موقع بوابة الشروق، بتاريخ اليوم الاثنين 3 ديسمبر 2018 .

وزير الدفاع: الوضع الحالي يؤكد أنه لابد للسلام من قوة تحميه وتؤمن استمراره.. والقوات المسلحة كانت ولازالت الحصن الأمين لمقدرات هذه الأمة


افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2018"، بحضور كل من: رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول محمد زكي، وعدد من كبار رجال الدولة، بالإضافة إلى 10 وزراء دفاع لدول (الإمارات، وسلطنة عمان، والسودان، وفرنسا، واليونان، وقبرص، وجنوب السودان، والكاميرون، وكوريا الجنوبية، والصومال)، فضلا عن 7 رؤساء أركان، و7 وزراء للإنتاج الحربي من الدول الشقيقة والصديقة.

واستقبل الرئيس السيسي، رؤساء الوفود المشاركة في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2018"، ثم التقطت صورة تذكارية تجمع الرئيس السيسي مع رؤساء الوفود، المشاركة في المعرض.

وتفقد السيسي عقب الافتتاح، أجنحة المعرض بدءا بالجناح المصري للبحوث الفنية، بما يشتمل عليه من أسلحة وأنظمة الدفاع الجوي وأنظمة الحرب الإلكترونية والكشف عن المفرقعات، وبدل الحماية من التهديدات الإرهابية، فضلا عن تفقده القسم الخاص بصناعة الطائرات وأسلحة (أر بي جي)، بالإضافة إلى قسم المدرعات داخل الجناح المصري بمعرض الصناعات العسكرية.

كما تفقد أيضا جناحي دولتي السعودية والإمارات بالمعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2018"‬، الذي يعد الأول في منطقة شمال ووسط أفريقيا، وجناحي رومانيا والهند، فضلا عن عدد آخر من الأجنحة الخاصة لكبرى الشركات العالمية المختصة بصناعة الأسلحة، مشيدا بالتعاون العسكري المصري الأمريكي، خلال تفقده جناح الولايات المتحدة الأمريكية بالمعرض.

واستمع الرئيس لشرح أحد العسكريين الأمريكيين، حول قطعة سلاح، معقبًا: «نحن لدينا تعاون طويل مع أمريكا، ودي عربية عظيمة جدًا نستخدمها في مكافحة الإرهاب بسيناء.

وتدخل اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، قائلًا للرئيس، إن هناك محادثات جارية حاليًا بين الجانبين المصري والأمريكي، لبحث إمكانية التصنيع المشترك لهذه المدرعة.

وقال السيسي إن مصر فخورة بالتعاون مع أمريكا، مضيفًا أن هناك تاريخًا عظيمًا من العلاقات الاستراتيجية، ورد المسئول الأمريكي بقوله إن الولايات المتحدة فخورة بعلاقتها مع القوات المسلحة المصرية.

ووجه الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، التحية والتقدير للرئيس السيسي على رعايته للمعرض "إيديكس 2018"، الذي حرص من خلال انعقاده أن يدرك العالم أن منظومة الدفاع والتسليح تشكل عماد القوة وركيزة الأمن والسلام وحصن الاستقرار للدول والشعوب.

ورحب وزير الدفاع، فى كلمته ضمن مراسم افتتاح المعرض، بجميع الوفود المشاركة به، قائلا: "بالأصالة عن نفسي ونيابة عن رجال القوات المسلحة أرسل لكم تحية عطرة من مصر القوة والسلام"، مضيفا: "تشريفكم في افتتاح المعرض الأول من نوعه في مصر لمبعث فخر واعتزاز ورسالة يجب أن نتوقف أمامها وفي عمقها ومعانيها".

وأوضح الوزير أن هذا التجمع الدولي سيتيح الفرصة أمام الدول والشركات المنتجة لنظم التسليح ومنظومات الدفاع؛ لعرض أحدث ما وصل إليه العلم العسكري في مجال الإنتاج والتصنيع العسكري من تقنيات حديثة وقدرات دفاعية متطورة وخلق تجمع عسكري راق، يتم خلاله عرض المبتكرات وتبادل خبرات وتنمية روابط العلاقات بين الدول في المجالات العسكرية ومجالات الإنتاج الحربي.

وقال الفريق أول محمد زكي "إن الوضع الحالي يؤكد أنه لابد للسلام من قوة تحميه وتؤمن استمراره، وهذا واقع سوف تلمسونه بأنفسكم ويشاهده العالم معكم، ويؤكد قدرة مصر على تنظيم هذه الفعاليات الدولية الرفيعة في أمن واستقرار".

وأضاف أن القوات المسلحة المصرية كانت ولازالت الحصن الأمين لمقدرات هذه الأمة، "وسعينا لامتلاك مقومات القوة ليس إلا سعيا للحفاظ على أمنها وسلامتها في عالم يموج بالصراعات، وإن من يمتلك فيه مفاتيح القوة هو القادر على صنع السلام" .

وتابع: "نحن نتطلع معكم نحو مستقبل تجتمع فيه كل الثوابت التي تزيدنا إصرارا على المضي قدما في تقديم كل عمل من شأنه أن يمكننا من الالتزام بالدفاع عن مقدرات شعوبنا"، مؤكدا أن الجيش المصري وكعادته هو أعظم من تحدى المخاطر مهما تعاظمت، معتصما بقوته ووحدته، وساعيا لامتلاك أرقى ما في العلم من نظم تسليح بأيدينا وبالتعاون مع الأسرة الدولية.

وأوضح وزير الدفاع أن هذا الجيش سوف يظل حارسا وحاميا لهذا الوطن، وساعيا لامتلاك القوة لدحر أي عدوان على أرض مصر في تعاون وثيق مع الدول المحبة للأمن والسلام، مضيفا: "ليس أمامنا من سبيل إلا الأخذ بأسباب العلم والقوة والتحلي بالمبادئ السامية التي تحفظ للأمم والشعوب وحدتها وقدرتها ونحافظ جميعا على حاضرنا ومستقبلنا".

واختتم: "اتطلع معكم أن يكون المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية في مصر "إيديكس 2018"، منصة لتبادل الخبرات والأفكار والرؤى، سائلين من الله التوفيق والسداد".

من جانبه، قال الدكتور علاء الدين شحاتة مدير إدارة البحوث الفنية والتطوير بوزارة الدفاع، في كلمته خلال الافتتاح، إن جناح البحوث الفنية للقوات المسلحة يتكون من 24 بحثا فنيا في مجالات بحثية مختلفة، مثل أنظمة الدفاع الجوي وآلية القيادة والسيطرة وأنظمة الإعاقة.

وأضاف شحاتة أنه تم تنفيذ هذه البحوث بواسطة الباحثين بالقوات المسلحة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية الفنية العسكرية، بالاشتراك مع الباحثين بالجامعات والمراكز البحثية المصرية، كما تم تصنيع كل المعدات بمصانع الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع وبعض الشركات المدنية.

وبدوره، استعرض العقيد الدكتور مقاتل محمد حسين إمام مبروك بمركز البحوث الفنية وتطوير الدفاع الجوي، بعض المعروضات الدفاعية، ومنها رادار جوي ثنائي الأبعاد حتى مدي 250 كم يقوم باكتشاف الأهداف التي تطير على ارتفاعات منخفضة ومتوسطة حتى ارتفاع 12 كم، موضحا أنه تم تصميمه وتنفيذه بواسطة باحثي ضباط القوات المسلحة، وهو يتكون من هوائي ومرسل ومستقبل وجهاز عرض مبينات، وتكلفته تمثل 20% من مثيله بالأسواق العالمية.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( ننشر تفاصيل افتتاح السيسي المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2018» ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق