تعرف على مواعيد نوات الإسكندرية 2018-2019

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نتعرف من خلال موقع صباح مصر على مواعيد نوات الإسكندرية 2018-2019، حيث تشهد المحافظة فى الوقت الحالي نوة قاسم ذات الرياح الشديدة، وتأتى النوات في كل عام بمواعيد محددة قد تتأخر أو تتقدم بضعة أيام ولكنها تظل ثابتة، ويعرف صيادو الإسكندرية أسماء تلك النوات وأهم ما يميزها.

 

نوة المكنسة:

سميت بهذا الاسم، لأنها “تكنس” البحر نتيجة التيارات البحرية الشديدة، ويبدأ موسم النوات في الإسكندرية عقب انتهاء فصل الخريف، بنوة المكنسة التي تهب في منتصف نوفمبر وتهب رياح شمالية غربية وتستمر 4 أيام. وتليها لمدة 4 أيام أخرى نوة “باقى المكنسة” وتهب على الإسكندرية رياح جنوبية غربية مع عواصف شديدة.

نوة قاسم:

حيث تعتبر من أشد وأخطر النوات التي تهب على محافظة الإسكندرية وقد تصل إلى المحافظات المجاورة مثل مطروح، وتهب في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر وتستمر لمدة 5 أيام في صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وأرجع عدد من الصيادين أن سبب تسميتها بهذا الاسم يرجع إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى قاسم والذي تعرض للغرق في تلك النوة مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.

نوة الفيضة الصغرى

وتهب في النصف الأخير من شهر ديسمبر، وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية وبعض من محافظات البحر المتوسط، على هيئة رياح شمالية غربية، تصحبها الأمطار، وسميت بهذا الاسم لأن البحر يفيض خلالها ويزداد ارتفاع الأمواج مما يحول دون ممارسة مهنة الصيد خلالها لخطورة الأمواج على استقرار مراكب الصيد.

نوة عيد الميلاد:

وسميت بهذا الاسم لأنها تتزامن مع عيد الميلاد المجيد وتستمر يومين وتأتي على هيئة رياح غربية مصحوبة بأمطار شديدة.

نوة رأس السنة:

حيث تستقبلها الإسكندرية في مطلع العام الجديد من كل عام في شهر يناير وتستمر لمدة 4 أيام وتهب خلالها رياح غربية على الإسكندرية وتكون ممطرة.

نوة الفيضة الكبرى:

وتكون في النصف الأول من يناير قد يشهد تزامن عدد من النوات إلى جانب نوة رأس السنة، تشهد مدينة الإسكندرية أيضًا نوة الفيضة الكبرى التي تهب في النصف الأول من شهر يناير، وخلال تلك النوة يفيض البحر ويزداد ارتفاع الأمواج بشدة مما يعيق ممارسة مهنة الصيد، وتستمر النوة حوالي 6 أيام وتهب خلالها رياح جنوبية غربية شديدة الأمطار.

نوة الغطاس:

وتهب على الإسكندرية بالتزامن مع احتفال الأقباط بعيد الغطاس، ولهذا سميت بنوة “الغطاس” وتهب في النصف الأخير من شهر يناير وتستمر 3 أيام وتهب على الإسكندرية خلالها رياح غربية ممطرة.

نوة الكرم:

وهى تهب في الأيام الأخيرة من شهر يناير، وتستمر لمدة 7 أيام، وتتميز باستمرار هطول الأمطار طوال مدة النوة، لهذا أطلق عليها نوة الكرم، وتتوقف خلالها مهنة الصيد بسبب الرياح الغربية وشدة الأمطار.

نوة الشمس الصغيرة:

حيث تستمر لمدة 3 أيام فقط وأطلق عليها الاسكندرانية هذا الاسم لأن الشمس تظل ساطعة حتى في فترات تساقط الأمطار، وتهب في منتصف شهر فبراير ويصاحبها رياح غربية وتكون شديدة الأمطار مع سطوع الشمس.

نوة السلوم:

تهب في أوائل شهر مارس وتستمر لمدة يومين فقط وتهب على الإسكندرية ومطروح على هيئة رياح جنوبية غربية مصحوبة بالأمطار، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لهبوب رياح غربية من جهة السلوم بمحافظة مطروح.

نوة الحسوم:

وهى أيضا من أشد وأخطر النوات التي تشهدها مدينة الإسكندرية، وتهب في الأسبوع الأول من شهر مارس، وتتميز ببرق ورعد شديدين وهطول الأمطار وتعتبر آخر النوات الممطرة الشديدة التي تهب على الإسكندرية؛ ولهذا يرجع سبب تسميتها بالحسوم.

نوة الشمس الكبيرة:

تستمر لمدة يومين فقط وتهب خلالها رياح شرقية غير مصحوبة بالأمطار وسميت بهذا الاسم لأن سطوع الشمس تزداد خلالها قوة.

نوة عوة:

وتهب هذه النوة في الأسبوع الأخير من شهر مارس، وتهب خلالها رياح شرقية لأيام، وتعتبر آخر النوات الباردة، وأرجع عدد من صيادي الإسكندرية سبب تسميتها بـ«العوة» لما تمثله أصوات الرياح خاصة في فترة الليل ولأنها غير معلومة المدة.

نوة الخماسين:

هذا وتهب في الأسبوع الأخير من شهر أبريل وتستمر لمدة يومين وتتميز بأنها ساخنة حيث تأتي على هيئة رياح شرقية ساخنة، وفى بعض الأحيان محملة بالأتربة والرمال.

نوة رياح النقطة:

وتهب على الإسكندرية في منتصف شهر يونيو وتستمر لمدة يومين وتهب خلالها رياح شرقية ساخنة.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( تعرف على مواعيد نوات الإسكندرية 2018-2019 ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : صباح مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق