متحف للأدوات الزراعية القديمة بالأقصر صار مزارًا سياحيًا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

متحف للأدوات الزراعية القديمة بالأقصر صار مزارًا سياحيًا

من موقع الدستور، بتاريخ اليوم الأربعاء 5 ديسمبر 2018 .

نجح "الفلاح" أحمد أبو سكرة، والذي أنشأ أول متحف للأدوات الزراعية القديمة بقرية المريس جنوب غربي الأقصر، في لفت انتباه السائحين، وجعل متحفه على قائمة برنامجه السياحي، ليتحول هذا المتحف إلى مزار ومعلم سياحي بالمحافظة.

وقال محمد علي أحمد السيد، والشهير بـ" أحمد أبو سكرة" إن فكرة تنفيذ المتحف جاءت منذ نحو أكثر 15 عامًا، بدأها بتخصيص قطعة أرض تبلغ مساحتها نحو نصف فدان، محاطة بسور من الطوب اللبّن، وبها بعض الغرف ذات الطراز الريفي القديم، مسقوفة بجذوع النخيل، والبوص، حيث أن الفلاح المصري كان يصمم منزله بطريقة معينة تسمح بوجود منافذ لتهوية المنزل، والحفاظ علي الطعام بداخله، وطريقة لتشوين القمح، والتي كان يستخدمها الأهالي للحفاظ علي القمح.

وأشار إلى إنه حرص على جمع الكثير من الأدوات التي كان يستخدمها الفلاح المصري والتي توارثها المصريون من أجدادهم الفراعنة، ومن بين تلك الأدوات الفأس، والمنجل، والطورية، ومحراث، وساقية، والأطباق المصنوعة من سعف النخيل، إلي جانب الأكليم الذي كان يستخدم قديمًا كالسجاد، وكل تلك الأدوات قام بجمعها علي حساب نفقته الخاصة.

وأضاف خلال حديثه لـ"الدستور" أن المتحف بات مقصدًا للكثير من السائحين الذين يحرصون على زيارة متحفه خلال تواجدهم في الأقصر، ولإرضاء شغفهم إزاء حياة المصري القديم، وكيف كان شكل حياته، والمعدات والأدوات التي كان يستخدمها، هذا فضلاَ إلى أن المظهر البسيط للمتحف يبعث في النفس إحساسًا بالطمائنينة والراحة النفسية.

وأكد على أنه سوف يسعى خلال الفترة القادمة لتوثيق فكرته، وتسجيل وتوثيق ما يحتويه متحفه من أدوات زراعية نادرة للغاية.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( متحف للأدوات الزراعية القديمة بالأقصر صار مزارًا سياحيًا ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الدستور

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق