بينها نوة «قاسم» الحالية.. تعرف على أشهر نوات الإسكندرية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
بينها نوة «قاسم» الحالية.. تعرف على أشهر نوات الإسكندرية من موقع بوابة الشروق، بتاريخ اليوم الأربعاء 5 ديسمبر 2018 .

تشهد محافظة الإسكندرية كل عام عدد كبير من النوات الشتوية وتعتبر الإسكندرية هي المحافظة الوحيدة التي تتعرض لهذه النوات التي يصاحبها الأمطار الغزيرة بجانب نشاط الرياح وارتفاع في الأمواج، وأطلقت أسماء بعينها على تلك النوات من قبل الصيادين.

وتتعرض محافظة الإسكندرية حاليًا لنوة تسمى نوة "قاسم" وهي تعتبر من أشد النوات وأخطرها نظرًا لمصاحبتها العواصف الشديدة وارتفاع شديد في الأمواج، وفي هذا التقرير نستعرض مفهوم النوة وأشهر نوات الإسكندرية وأسباب تسميتها:

تعريف النوة

تعتبر النوة ظاهرة من الظواهر المناخية فهي عبارة عن رياح شديدة تصاحبها أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول مع ارتفاع شديد في الأمواج، ويتم إيقاف أعمال الملاحة والصيد في سواحل الإسكندرية خلال أيام النوة نظرًا لزيادة نشاط الرياح وارتفاع الأمواج.

أشهر نوات الإسكندرية:

- نوة عيد الميلاد

سميت بهذا الاسم لأنها تأتي بالتزامن مع عيد الميلاد المجيد وتهب خلالها رياح غربية شديدة الأمطار وتستمر ليومين فقط.

- نوة رأس السنة

تهب رياح غربية خلال هذه النوة مصحوبة بسقوط أمطار وتستمر لمدة 4 أيام، وسميت بهذا الاسم لأنها تأتي في مطلع العام الجديد.

- نوة الفيضة الكبرى

سميت بهذا الاسم لأن البحر يفيض ويزداد ارتفاع الأمواج ويمتنع ممارسة الصيد خلال تلك الفترة، وتأتي في النصف الأول من يناير وتستمر لمدة 6 أيام وتكون مصحوبة بأمطار غزيرة.

-نوة الغطاس

تهب نوة الغطاس على الاسكندرية في 19 يناير وتستمر 3 أيام، وسميت بهذا الاسم لأنها تأتي بالتزمان مع احتفال الأقباط بعيد الغطاس وتهب خلالها رياح غربية مصحوبة بسقوط أمطار.

- نوة الكرم

سميت بهذا الاسم لأنها كريمة في أمطارها وتستمر لمدة زمنية كبيرة، وتهب في 28 يناير وتستمر لـ7 أيام، ويتوقف الصيد خلال تلك الفترة بسبب الرياح الغربية المصحوبة بسقوط أمطار.

- نوة الشمس الصغيرة

نهب نوة الشمس الصغيرة على الاسكندرية في 18 فبراير وتستمر لـ3 أيام يصاحبها رياح غربية شديدة الأمطار، وسميت بهذا الاسم لأن الشمس خلال تلك الفترة تظل ساطعة حتى خلال تساقط الأمطار.

- نوة السلوم

سميت بهذا الاسم نظرًا لهبوب الرياح الغربية التي تأتي من جهة السلوم، وتهب نوة السلوم في أوائل شهر مارس وتستمر ليومين فقط ويصاحبها سقوط الأمطار.

- نوة الحسوم

 

تهب في 18 مارس وتستمر لمدة يومين، سميت بهذا الاسم لسطوع الشمس خلالها بقوة، وتهب على الإسكندرية خلالها رياح شرقية غير ممطرة.

- نوة عوة

لا يعرف حتى الآن سبب تسميتها بهذا الاسم وهي آخر النوات الباردة، تهب نوة عوة على الإسكندرية خلال الأسبوع الأخير من شهر مارس وتستمر لمدة أيام، وتهب خلال هذه النوة رياح شرقية وتعتبر من آخر النوات الباردة.

- نوة الخماسين

تتميز نوة رياح الخماسين بسخونتها حيث تهب على الإسكندرية رياح شرقية ساخنة محملة بالأتربة، وتهب نوة الخماسين في الأسبوع الاخير من شهر إبريل وتستمر ليومين.

- نوة رياح النقطة

تهب نوة رياح النقطة في منتصف شهر يونيو وتهب خلالها رياح شرقية ساخنة وتستمر لمدة يومين.

- نوة الصليب "غسيل البلح"

تسمى بنوة غسيل البلح نظرًا لأنها تأتي بالتزامن مع موسم طرح البلح، وتهب على الإسكندرية في نهاية شهر سبتمبر وتستمر لمدة 3 أيام، وتكون الرياح خلال هذه النوة غربية غير مصحوبة بأمطار ولكن في السنوات الأخيرة صاحبتها أمطار.

-نوة الصليبية

تهب نوة رياح الصليبية على الإسكندرية فى 20 أكتوبر، وتهب خلالها رياح غربية غير مصحوبة بأمطار إلا أنه خلال عام 2015 صاحبها هطول أمطار غزيرة، وتستمر نوة الصليبية لمدة 3 أيام.

-نوة المكنسة

سميت بهذا الاسم لأنها تكنس البحر وذلك نتيجة لشدة الرياح الشمالية الغربية والتي بدورها تعمل على زيادة التيارات البحرية بشكل كبير ويبدأ موسم النوات بنوة المكنسة والتي تبدأ في منتصف نوفمبر وتستمر لمدة 4 أيام، ويأتي بعد ذلك في 22 نوفمبر بواقي نوة المكنسة وتستمر لـ4 أيام.

-نوة "قاسم"

سميت بذلك نظرًا لتعرض أحد أبناء الصيادين للغرق خلال هذه النوة وأدى ذلك إلى إطلاق اسمه عليها، وتعتبر نوة قاسم من أخطر النوات على الإسكندرية وأشدها فهي تأتي في الأسبوع الأول من ديسمبر وتستمر لمدة 5 أيام، وتهب نوة قاسم على الإسكندرية بعواصف شديدة ورياح جنوبية غربية.

- نوة الفيضة الصغرى

تهب نوة الفيضة الصغرى خلال النصف الأخير من شهر ديسمبر وتأني خلالها رياح شمالية غربية يصاحبها سقوط أمطار وتستمر حوالي 5 أيام، وسميت بهذا الاسم لأن البحر يفيض وترتفع الأمواج بشكل زائد مما يحول خلالها من ممارسة الصيد لخطورة الأمواج في ذلك الوقت.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( بينها نوة «قاسم» الحالية.. تعرف على أشهر نوات الإسكندرية ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق