نائبة تطالب عبد العال بعقد لجنة استطلاع عن صناعات إعادة التدوير

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

نائبة تطالب عبد العال بعقد لجنة استطلاع عن صناعات إعادة التدوير

من موقع صدى البلد، بتاريخ اليوم الاثنين 10 ديسمبر 2018 .


قدمت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس النواب - طلبا للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب استنادًا إلى حكم المادة (246- 247) من اللائحة الداخلية لـ " عقد جلسه استطلاع للاستماع الى وزير التجارة والصناعة " – بشأن سياسة الحكومة في صناعات إعادة التدوير.

وأوضحت الدكتورة شرين فراج أن مصر قامت باستيراد نفايات فى عام 2017 بما يعادل مبلغ 15 مليار جنيه مصرى و من 1/1/2018 و حتى 30/6/2018 بما يعادل مبلغ 7,550 مليار جنيه مصرى و ذلك لتلبيه احتياجات مصانع إعادة التدوير فى حين ان مصر تنتج اكثر من 75 مليون طن نفايات يستوجب اعداد استراتيجية لدعم الاستفادة من تلك الثروة المهدرة وإقامة الصناعات الخاصة بها . واذا بالقرار رقم 372 لسنة 2018 من وزير التجارة و الصناعة بشأن فتح باب استيراد نفايات البلاستيك والمطاط بكل أشكالها وصورها بناءا على مكاتبه و موافقة السيد وزير البيئه رقم 850 بتاريخ 25/3/2018.

وأضافت أنه جاء فى نص المادة الثانية من القرار بإلغاء البند 55 من قائمه النفايات الخطرة و هى الخردة اللدائنية وهي مخلفات البلاستيك والمطاط أو مخلفات المواد المتبلمرة وهي نفايات خطرة كان محظور إستيرادها من خارج جمهورية مصر العربية، وذلك طبقًا لنص الفقرة رقم 55 بقائمة النفايات الصناعية الخطرة التي صدرت بقرار وزير الصناعة والتنمية التكنولوجية رقم 165 لسنة 2002.

و تابعت:جاء القرار الوزارى غير متوافق مع احكام اتفاقية بازل المعنية بالتحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود المصدق عليها من مصر و جرى العمل بها بتاريخ 8/7/1993 كما ادى هذا القرار الى زياده فاتوره استيراد النفايات الى 20%.

وطالبت النائبة شيرين فراج في ضوء هذا الأمر عقد لجنة استطلاع ومواجهة تداعيات عدم وجود منظومة إدارة المخلفات الصلبة مما اثر سلبا على الاقتصاد و الصناعة و التجارة.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( نائبة تطالب عبد العال بعقد لجنة استطلاع عن صناعات إعادة التدوير ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : صدى البلد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق