حسام موافي: ثلث المصريين مصابون بالضغط.. والصعيد الأعلى

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
حسام موافي: ثلث المصريين مصابون بالضغط.. والصعيد الأعلى من موقع الوفد، بتاريخ اليوم الجمعة 1 مارس 2019 .

حسام موافي: ثلث المصريين مصابون بالضغط.. والصعيد الأعلى
الإسكندرية. . شيرين طاهر

قال الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة المعروف إعلاميًا بـ"جبر الخواطر" إن مرض الضغط يمثل مشكلة كبيرة جدا في العالم، وثلث الشعب المصري لديه ضغط أي ما يعني شخص من كل 3 أشخاص مصاب بمرض الضغط.
جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها منتدى الإسكندرية برئاسة المهندس عبدالفتاح رجب، بحضور المهندس ياسر سيف رئيس جمعية محبي الإسكندرية، والكاتب الصحفي صلاح منتصر، وعدد من أعضاء مجلس النواب، وأعضاء بيت العائلة، وعمداء الكليات والمعاهد الطبية، وعميد كلية الإعلام جامعة فاروس الدكتور فوزي عبد الغني، وتنفيذيو الإسكندرية.
وكشف "موافي" النقاب عن أن بعض الطلاب المصريين سجلوا نسبة قياس ضغط 220 أثناء الامتحان، وعقب وقبل الامتحان سجلوا 100، وهؤلاء ليسوا مرضى ضغط، قائلا "العلم اخترع جهاز يتم تركيبه باليد لقياس الضغط على مدار 72 ساعة"، ومقاييس الضغط الثلاثة هي "100 على 110 هذا الضغط الطبيعي، و80 على 60 ضغط مثالي، والضغط المرتفع يعتبر 90 إلى 140".
ولفت "موافي" إلى أن سكان صعيد مصر نسبة إصابتهم بالضغط مرتفعة لتصل إلى 7 إلى 1 عن الوجه البحري؛ نظرا لشراهتهم في تناول الأملاح مرجعًا ذلك لارتفاع نسبة الفقر،

معتبرًا أن ذلك السبب الأول لأمراض الضغط، بينما النوع الثاني فهو الضغط المرتبط بالأعمال المرهقة "استريس" مثل أساتذة الجامعات والمحامين، بينما السبب الثالث فيكمن في الإصابة بالتوارث.
وأضاف "موافي" أن أعراض الضغط في كثير من الأحيان ليست موجودة، وصداع "القفا وخلف الأذن" يُعد الأصعب، والضغط يسمى المرض القاتل الصامت، وصداع أعلى الرأس هو الأصعب - لكن لا خوف منه؛ لأنه صداع نفسي، مبديًا عجبه من أن المصريين هم الشعب الوحيد اللي بيلعب "بيجود" في تناول العلاج من تلقاء نفسه، وحملة 100 مليون صحة أظهرت أن عدد لا نهائي من المصريين مصابين بالضغط.
وحذر "موافي" من عدم وجد علاج للضغط إلا وله مضاعفات، لذلك لا بد من إعطاء دواء أخر يعالجه، وتحدث عن أنه يعطي أي مريض ضغط يتردد عليه دواء للاكتئاب، كما حذر من مخاطر التدخين على مرضى الضغط، مشيرًا إلى فوائد تناول المياه التي لا حصر لها، حيث تعمل على تخفيف كل مكونات

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D

الدم في الجسم من سكر وصوديوم.
وأكد "موافي" أن 3 من كل 100 شخص مرضى بالصداع العضوي، و97 صداعهم نفسي، وإذا تجمع الصداع مع القيء وزغللة بالعينين، يجب استشارة طبيب مخ وأعصاب فورًا، مبديًا قلقه من أن كل 100 شخص بيغسلوا الكلى في مصر 50 منهم مصاب بسبب الأدوية وتعارضها مع بعضها، لذلك يجب عمل كنترول على أداء الصيادلة في صرف الأدوية.
وقال "موافي" من يريد أن يتخلص من الوزن الزائد عليه بتناول الفاكهة قبل الطعام بربع ساعة، والانتظام في تناول 5 وجبات خفيفة يوميًا بدلا من 3، وتناول الطعام مع توقيتات الصلوات، محذرا من تناول الطعام بشراهة حيث يسبب السمنة، قائلا: الشبع له طريقتان: مليء المعدة وهذا الإحساس يصل من خلال عصب داخل المعدة ومركز داخل المخ، ثم الشبع الذي يحدث نتيجة اكتفاء الجسم باحتياجاته الغذائية، مطالبًا أصحاب الوزن المرتفع بأن يبتعدوا عن تناول البلح والعنب والتين والموز؛ لارتفاع سعراتهم الحرارية.
وأخيرًا أشار "موافي" إلى إجراءات شحن "جبر الخواطر" والتي تتمثل في معالجة الكِبر "فهو مرض قاتل" والكذب "فهو مهلك" والغيرة "فهي مدمرة" وجبر الخواطر ليس شيئًا مفروضًا علينا، وإنما نحن مخيرين به قائلا: "من تواضع لله رفعه" مشددًا على ضرورة قتل الكِبر في أبنائنا حتى لا يتكبرون على غيرهم خاصة وأن قد أصبح لدينا ما اسماه بالموضة "البعض يفخر بقوله أنا ابني مبيعرفش يتكلم عربي، معتبرًا من يفتخر بذلك ابنه هيطلع مُتكبر".
 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( حسام موافي: ثلث المصريين مصابون بالضغط.. والصعيد الأعلى ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوفد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق