لماذ دعا بومبيو لقمة شرق أوسطية حول إيران؟.. السر في "الناتو العربي"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

لماذ دعا بومبيو لقمة شرق أوسطية حول إيران؟.. السر في "الناتو العربي"

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الجمعة 11 يناير 2019 .

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم، إن الولايات المتحدة تخطط لتنظيم قمة دولية الشهر المقبل في بولندا، بشأن الشرق الأوسط خاصة حول إيران.

وأضاف "بومبيو"، في مقابلة تلفزيونية، أن الاجتماع الدولي سيعقد في يومي 13 و14 فبراير المقبل، وستناقش القمة الاستقرار في الشرق الأوسط ومسائل السلام والحرية والأمن، وسيتناول أيضا مسألة التأكد من أن إيران ليس لها أي تأثير مزعزع للاستقرار.

الدكتور هشام البقلي، خبير الشأن الإيراني، ورئيس مركز سلمان زايد للدرسات، قال إن الولايات المتحدة تبحث عن تكوين تحالف دولي في الشرق الأوسط "الناتو العربي"، وظهر ذلك واضحا في كلمته أثناء زيارته للقاهرة.

وأضاف البقلي، لـ"الوطن"، أن الولايات المتحدة ترغب في تكوين هذا التحالف من أجل تكوين إطار دولي شرعي تستطيع خلاله مواجهة إيران وتحجيم قوتها وتواجدها في الشرق الأوسط.

وأشار رئيس مركز سلمان زايد للدرسات إلى أن هناك عددا من الدول العربية من المتوقع أن تشارك في هذه القمة منها مصر والإمارات والمملكة العربية السعودية والأردن والكويت والبحرين.

الدكتور نهي بكر، خبيرة الشأن الأمريكي، قالت إن الولايات المتحدة ترغب من هذه القمة هي إنشاء تحالف عربي أمريكي تتمكن خلاله من مواجهة إيران وتحجيم تواجدها في الشرق الأوسط.

وأضافت بكر، لـ"الوطن"، أن إعلان هذه القمة الآن هو تصريح أكثر من دولة أوروبية أن إيران تعمل فعليا على تطوير برامجها الصاروخية، وهو ما يخالف قرارات مجلس الأمن الدولي.

وأكدت خبيرة الشأن الأمريكي أن الدول المتوقع أن تشارك في هذه القمة هي الـ8 دول التي زارها "بومبيو" في جولته الآخيرة وهي "مصر، السعودية، الأردن، قطر، الإمارات، البحرين، عمان، والكويت".

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( لماذ دعا بومبيو لقمة شرق أوسطية حول إيران؟.. السر في "الناتو العربي" ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق