عاجل

مستشار بن لادن لـ"بوابة المواطن": طهران الفائز الأول من المفاوضات مع الأمريكان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال أيمن الفايد، المتحدث باسم أسامة بن لادن مؤسس تنظيم القاعدة ومستشاره الإعلامي، أن المفاوضات الأمريكية مع طالبان، أكبر الفائزين منها هي طالبان، لأن الحركة هي من اشترطت على أمريكا، مبينًا أن المفاوضات تعني بأن واشنطن اعترفت بكيان طالبان ولم يعترفوا بانهم إرهابيين، ولو أن أمريكا ترى أنهم إرهابيين فإنها تعترف ضمنيًا بأن طالبان استمرت، وخسرت سمعة محاربة الإرهاب.
وأكد الفايد في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الانسحاب الأمريكي هو أول طلبات طالبان بالتفاوض، مبينُا أنها إذا لم تصر على هذا المطلب حتى لو عادت للحكم ستصبح عميلة لها وستعتبر أنها طوعتها، وهذا ما ترفضه الحركة.

وبين المتحدث باسم أسامة بن لادن مؤسس تنظيم القاعدة، أن طالبان وإيران لا يتفقان طالبان، لأن طهران أول من تآمروا على طالبان، وإيران هي من عادت طالبان، والحركة رفضت أن تتعامل بالمثل، وهم استهدفوا الحركة قبل وصولها للحكم وأثناء الحكم وبعده.

واستكمل الفايد، أنه العلاقات الحالية بين الجانبين من باب عدم تعميق الخلافات بين المسلمين، مبينًا أن إيران دولة جارة لأفغانستان وبها قبائل الهيزارة الشيعة في وسط أفغانستان وهي مرتبطة بطهران والتي تشكر 5-6 من الشعب الأفغاني، واللغة الفارسية يتحدثها قطاع كبير من الأفغان، وكانت لغة الدواوين ولغة البلاط الملكي قبل الإطاحة بالملكية من البلاد.

وبين الفايد، أن الحركة تستخدم علاقتها مع إيران كورقة ضغط على الإدارة الأمريكية، خاصة وأن الولايات المتحدة تعتبر عدو طالبان الأول وهناك إلتقاء مصالح بين الطرفين ضد البيت الأبيض، ولكن من الصعب استمرار تلك العلاقات لفترة أطول بسبب تاريخ إيران مع الحركة.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( مستشار بن لادن لـ"بوابة المواطن": طهران الفائز الأول من المفاوضات مع الأمريكان ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة المواطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق