ليلة القدر| دعاء ليلة القدر المستجاب موعد ليلة القدر 2019

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
ليلة القدر| دعاء ليلة القدر المستجاب موعد ليلة القدر 2019 من موقع عرب نيوز، بتاريخ اليوم السبت 1 يونيو 2019 .

تبدأ الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان 2019، بداية من مغرب يوم السبت 25 مايو، وتكون ليلة 21 رمضان أول الأيام الوترية، وأيام العشر كلها أيام اجتهاد وخير كثير كما قال العلماء، فليلة القدر خير من ألف شهر، ويجب على المسلم أن يجتهد في هذه الأيام العشر بشتى أنواع العبادات أسوة بالرسول صل الله عليه وسلم فقد كان يجتهد في هذه الأيام كما روت السيدة عائشة ما لا يجتهد في غيرها.

ليلة القدر خير من ألف شهر من أدركها فاز فوزاً عظيما، وعن السيدة عائشة قالت:-

قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».

واقتضت حكمة الله أن تكون ليلة القدر غير معلومة ومخفية في العشر الأواخر من رمضان، ليجتهد العبد فيها كما كان يفعل الرسول عليه الصلاة والسلام، من أجل أن ينال رضا الله في الدنيا والآخرة، وقد كان الرسول صل الله عليه وسلم يجتهد في طلبها طوال الأيام العشر الأواخر من رمضان.

وهناك خلاف بين العلماء في تعيين ليلة القدر، وطالما أن هناك خلاف فيجب على العبد أن يتحرى ليلة القدر في الأيام الوترية من العشر الأواخر كلها، وهي ليلة الأحد وليلة الثلاثاء وليلة الخميس وليلة السبت وليلة الأثنين، فكما قال الرسول صل الله عليه وسلم :-

«مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

فالدعاء والعمل الصالح في هذه الأيام لهم أجر وثواب عظيم، فليلة القدر ليلة مباركة، نزل فيها القرآن الكريم، وكما قال الرسول صل الله عليه وسلم عن موعدها:-

(تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان)

يجتهد المسلمون في شتى بقاع الأرض لتكثيف العبادة في العشر الأواخر من شهر رمضان، فصيام وقيام ليلة القدر خير من ألف شهر، فيحصل الإنسان على أجر ليلة القدر ما دام قامها حتى ولو لم يكن عالماً بها.

وقد أشار الشيخ ابن باز أنه وفقاً لأحاديث الرسول صل الله عليه وسلم، فإن هذه الليلة متنقلة في العشر الأواخر، فقد تكون في ليلة واحد وعشرون أو ثلاثة وعشرون أو خمسة وعشرون أو سبعة وعشرون أو تسع وعشرون، فمن قام الليالي هذه كلها فقد أدرك ليلة القدر بلا شك وفاز بما وعد الله أجر قيامها.

وكان النبي صل الله عليه وسلم يجتهد في هذه الليالي كما لا يفعل في غيرها، حيث قالت السيدة عائشة:-

كان النبي ﷺ: يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيرها. وقالت: كان إذا دخل العشر أحيا ليله وأيقظ أهله وجد وشدَّ المئزر وكان يعتكف فيها عليه الصلاة والسلام غالبًا

وكان أصحاب النبي صل الله عليه وسلم، يجتهدون في هذه الليالي العشر ويعظمونها، فكانوا يحيوا هذه الليالي بالصلاة وقراءة القرآن وذكر الله والعبادة ايماناً واحتساباً ليفوزوا بمغفرة الذنوب والعتق من النار.

كما روت السيدة عائشة أن الرسول الله عليه وسلم قد علمها كيفية الدعاء إلى الله في كل وقت وحين حيث قال:-

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة عليك بالجوامع والكوامل، قولي: اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا.

 

ياودود ياودود ياودود ياذا العرش المجيد يافعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم اللهم لك الحمدكماينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم ياحي ياقيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابرهيم انك حميد مجيد يارب يارب يارب اسألك بعزك الذي لايرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ اركان عرشك يامغيث اغثني .. يامغيث اغثني.. يامغيث اغثني.. (اذكر حاجتك) (اللہم لا تشمت اعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني، اللهم استرني على وجه الارض، اللهم ارحمني في بطن الارض، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك ، بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني، اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد، اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك او استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي اللهم يا مسهل الشديد و ياملين الحديد و يامنجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لاتبق لي هما ولاحزنا ولاضيقا ولاسقما الا فرجته، وان اصبحت بحزن فامسيني بفرح و ان نمت على ضيق فايقظني على فرج، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي، اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم بشر من أرسل لي هذا الدعاء بحاجة تفرح قلبه وتدمع عيناه منها، اللهم يامن لا تضيع لديك الودائع احفظني واهلي واحبتى والمؤمنين.وصل اللهم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
: ربي ها أنت ترى مكاني و تسمع كلامي و أنت أعلم من عبادك بحالي ربي شكواي لك لا لأحد من خلقك فاقبلني في رحابك في هذه الساعة المباركه، ربي إني طرقت بابك فافتح لي أبواب سمواتك و أجرني من عظيم بلائك، اللهم يا مسخر القوي للضعيف و مسخر الجن لنبينا سليمان و مسخر الطير و الحديد لنبينا داود و مسخر النار لنبينا ابراهيم(سخر لي عبادك الطيبين من حولي وسهل لي أموري وارزقني من حيث لا أحتسب) ، ربي بحولك و قوتك و عزتك و قدرتك أنت القادر علي ذلك وحدك لا شريك لك.. اللهم إني أسألك بخوفي من عظمتك و طمعي برحمتك أن ترزقني ما كان خيرا لي في ديني و دنياي و معاشي و عاقبة أمري عاجله و اجله، اللهم إني أشكو لك قلة حيلتي و هوان أمري و ضعف قوتي، اللهم إني أسألك أن تصرف عني شتات العقل و الأمر و التفكير، ربي اثرني و لا تؤثر على ، ربي انصرني و لا تنصر علي. إلهي ارحم ضعفي و فرج همي و اجبر كسري و امن خوفي و امطرني برزق من عندك لا حد له، و فرج من عندك لا مد له، و خير من عندك لا عدد له اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي ڤيہٌ اللهم ولمرسلها مثل ذلك ،،
يارب في هذه الساعه أسالك الراحه لكل مسلم ضاقت عليه دنياه وذرفت عيناه يا الله أفرح قلوبا أنهكها التمني وبشر أصحابها بفرح لايذكرهم بوجعهم واسعد قلوبهم وأسعدنا بصحبتهم.اللهم إغفر لوالدي وادخلهم جنتك ياأرحم الراحمين. أمين اللهم وفق من ارسل لي الرساله ويسر له اموره بالدنيا والاخره وارزقه النظر الى وجهك الكريم واحسن خاتمته ووالديه وارزقه ضعف مايتمنى بالدنياوالاخره وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين اللهم اعتق رقابنا من النار ، – اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا ، . – اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد وصحبه تسليما كثيرا، – استغفر الله واتوب اليه ، – سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ، .

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( ليلة القدر| دعاء ليلة القدر المستجاب موعد ليلة القدر 2019 ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : عرب نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق