المؤبد مش كفاية.. برلمانى يطالب بغرامة مليون جنيه لمصنعى الألعاب النارية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

المؤبد مش كفاية.. برلمانى يطالب بغرامة مليون جنيه لمصنعى الألعاب النارية

من موقع صدى البلد، بتاريخ اليوم الأحد 2 يونيو 2019 .

قال النائب خالد حنفى عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، إن الألعاب النارية تشكل خطورة كبيرة على المجتمع حتى لو بكميات قليلة، حيث إنها تتسبب فى أضرار للأشخاص وإزعاج شديد لما تصدره من أصوات مرتفعة جدا.

وأشار حنفى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، إلى أن العقوبة المقررة فى قانون العقوبات بشأن حيازة الألعاب النارية والمفرقعات والتى تصل إلى السجن المؤبد أو المشدد رادعة ولكنها تستلزم مصادرة الألعاب النارية وتوقيع غرامة تصل إلى مليون جنيه لمن يصنع هذه الألعاب النارية ومن 200 ألف جنيه إلى نصف مليون جنيه لمن يتاجر فيها.

وأكد عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان: أننا فى حاجة إلى توعية إعلامية بخطورة الألعاب النارية ومدى تأثيرها على المجتمع والممتلكات والأفراد، مشيرا إلى أننا فى حاجة فى الوقت نفسه إلى الرقابة على دخول هذه الألعاب النارية إلى البلاد.

وكان تقدم اللواء تادرس قلدس عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حول ضرورة تشديد الرقابة على تجارة الألعاب النارية غير المشروعة، والتحقيق مع من يسمح بدخولها بهذه الأعداد الضخمة إلى البلاد، بالرغم من خطورتها.

وأكد قلدس أن الألعاب النارية تشهد إقبالًا شعبيًا كبيرا بالرغم من خطورتها، ورغم تحذير الجهات الأمنية من مخاطرها ومطاردة صانعيها وبائعيها، وبشكل خاص خلال الأعياد الدينية والمناسبات المختلفة التي غالبا ما تنتهى بكارثة وضحايا ومصابين بسبب هذه الألعاب.

وأشار النائب إلى أنه برغم حظر تجارة كل الألعاب النارية، فإنها مازالت تحقق إيرادات فلكية وهو معدل لا تحققه إيرادات الكثير من المنتجات الاقتصادية المهمة، كما أنها تباع داخل محال تجهيزات الحفلات وأعياد الميلاد أي على مرأى ومسمع من المسئولين.

وطالب النائب بتشديد الرقابة بالجمارك لمنع دخولها إلى مصر بالإضافة إلى عدم الاكتفاء بمنع الاستيراد بل القبض على مروجيها وبائعيها للمواطنين لإنهاء هذه التجارة تماما حفاظا على الأرواح.

وحدد المشرع المادة رقم 102 " أ "، من قانون العقوبات، عقوبة كل من حاز الألعاب النارية والمفرقعات والتى تصل إلى السجن لمؤبد.

وتنص المادة 102 " أ " من قانون العقوبات على أنه: "يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد كل من أحرز مفرقعات أو حازها أو صنعها أو استوردها قبل الحصول على ترخيص بذلك، ويعتبر فى حكم المفرقعات كل مادة تدخل فى تركيبها ويصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية وكذلك الأجهزة والآلات والأدوات التى تستخدم فى صنعها أو لانفجارها".

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( المؤبد مش كفاية.. برلمانى يطالب بغرامة مليون جنيه لمصنعى الألعاب النارية ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : صدى البلد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق