المشرف العام على التنسيق: «اختبارات القدرات» تبدأ مطلع يوليو ولا يجوز للطالب تسجيل رغبات فى أكثر من كلية بقطاع تخصصى واحد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

المشرف العام على التنسيق: «اختبارات القدرات» تبدأ مطلع يوليو ولا يجوز للطالب تسجيل رغبات فى أكثر من كلية بقطاع تخصصى واحد

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الأربعاء 12 يونيو 2019 .

أكد السيد عطا، المشرف العام على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن الوزارة أنهت جميع استعداداتها لخوض ماراثون تنسيق الجامعات 2019/2020، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مطلع يوليو المقبل. وأكد «عطا» فى حواره لـ«الوطن»، أن التنسيق هذا العام سيشهد إضافة عدد كبير من الكليات والمعاهد الجديدة المتخصصة بالجامعات على البوابة الإلكترونية، موضحاً أنه الوزارة بناء على التطورات الجديدة فى قطاع التعليم العالى والبحث العلمى من حيث إنشاء الكليات والمعاهد، فقد قامت بزيادة عدد الرغبات المتاحة للطلاب على البوابة الإلكترونية من 60 رغبة لـ75 رغبة.. وإلى نص الحوار:

ما أبرز الاستعدادات لتنسيق الجامعات 2019/2020؟

- انتهينا من جميع التجهيزات اللوجيستية المتعارف عليها قبل بدء أعمال تنسيق الثانوية العامة للعام الدراسى الجديد، وأيضاً معامل الحاسب الآلى بالجامعات والكليات والمعاهد على مستوى الجمهورية، بالتعاون مع إدارات الجامعات لاستقبال الطلاب أثناء تسجيل رغباتهم، فضلاً عن الانتهاء من تحديثات البوابة الإلكترونية وتخصيص أكثر من «سيرفر» إلكترونى للموقع تحسباً لأى أخطاء أو وقوع «السيستم»، فضلاً عن زيادة عدد الرغبات الخاصة بكل طالب من 60 إلى 75 رغبة، نظراً لوجود عدد كبير من الكليات والبرامج ستتم الدراسة بها مطلع سبتمبر المقبل، ذات التخصصات الفريدة ككلية الذكاء الاصطناعى، ومعهد النانو تكنولوجى بكفر الشيخ، أو كلية النانو تكنولوجى بجامعة القاهرة، وكذلك بالجامعات التكنولوجية الجديدة وغيرها من الكليات، كما أن الوزارة انتهت من تجهيزات واستعدادات مكتب التنسيق الرئيسى بجامعة القاهرة، فضلاً عن طباعة وتجهيز الملفات الخاصة بطلاب الشهادات العربية والمعادلة وطلاب الدول العربية وغيرهم من الوافدين الراغبين فى الدراسة بمصر.

ومتى ستنطلق أعمال التنسيق؟

- هناك مرحلتان لبدء التنسيق، الأولى: خاصة بتسجيل الرغبات لأداء اختبارات القدرات، وتبدأ مطلع يوليو المقبل، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة، والثانية: تبدأ بعد ظهور نتائج الثانوية بـ72 ساعة بشأن تسجيل الرغبات للكليات والمعاهد.

السيد عطا: انطلاق أعمال التنسيق عقب إعلان النتيجة بـ72 ساعة.. وملتزمون بالتوزيع الجغرافى

وماذا عن اختبارات القدرات؟

- تبدأ بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة بكليات «التربية الرياضية والفنية» و«الفنون الجميلة» و«الفنون التطبيقية» و«التربية النوعية»، ومؤخراً أضيفت إليها اختبارات كليات الإعلام، حيث تم التواصل معها للتأكد من جاهزيتها لاستقبال الطلاب الراغبين فى إجرائها، لأنها أساسية وواجبة على أى طالب يرغب فى التقدم لتلك الكليات، ولا يجوز قبول أى طالب بها إلا بعد نجاحه فيها، لما لها من طابع عملى خاص تتميز به، وذلك بكليات إعلام «القاهرة، جنوب الوادى، بنى سويف، السويس» على مستوى الجمهورية، وطبقاً لقواعد التوزيع الجغرافى.

وهل هناك جديد فى طُرق التقديم لاختبارات القدرات؟

- لا، فهى بنفس قواعد العام الماضى، والمتمثلة فى تسجيل الطالب لاسمه والكلية التى يرغب فى إجراء الاختبارات بها عن طريق البوابة الإلكترونية للتنسيق، ومن ثم يطبع إيصال التسجيل، وفى اليوم التالى يذهب للكلية بالإيصال ويبدأ إجراء اختباراته وفقاً للجداول التى تضعها وتحددها تلك الكليات.

هل يجوز للطالب تسجيل اختبارات للقدرات فى أكثر من كلية ذات التخصص الواحد؟

- لا، فكل طالب له رغبة واحدة لتسجيل اختبارات القدرات بكلية متخصصة واحدة، بمعنى «لو طالب سجل اختبارات قدرات بكلية تربية رياضية حلوان لا يجوز له تسجيل رغبة أخرى لأداء الاختبارات بكلية تربية رياضية أسيوط» ولكن يجوز أن يسجل أكثر من رغبة مختلفة لأداء الاختبارات كتربية رياضية وفنون جميلة وغيرها، ولكن من حقه عمل أداء جميع الاختبارات فى الكليات المختلفة بجميع الجامعات، وقبوله يكون بكلية واحدة فقط ولا يُقبل فى كليتين.

وماذا عن الراسب فى اختبارات القدرات.. هل يستطيع إعادتها مرة أخرى؟

- لا يسمح للطالب الراسب فى الاختبارات بأدائها مرة أخرى، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأى إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات.

وكيف سيتم تقسيم درجات اختبارات القدرات؟

- الاختبارات سيتم تقسيم درجاتها بمعدل (30 درجة) مخصصة للمعلومات العامة محلياً وإقليمياً ودولياً، و(40) للمعلومات والمهارات و(30) للمعلومات اللغوية (إنجليزية وعربية)، ويشترط حصول الطالب على نسبة 70% فأكثر من درجات جميع الاختبارات كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق والالتحاق بالكلية.

وبشأن رسومها.. هل هناك زيادة ستتم عليها هذا العام؟

- حتى الآن لا توجد زيادة جديدة على رسومها التى أُقرت العام الماضى والمقدرة بـ350 جنيهاً، ولكن قرار زيادتها أو ثباتها يرجع لاجتماع المجلس الأعلى للجامعات.

كم يبلغ عدد المعاهد التابعة للوزارة حتى الآن؟

- 165 معهداً خاضعاً لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، ومسجلة على البوابة الإلكترونية الخاصة بالوزارة، وما دون ذلك كيانات وهمية غير قانونية، وأرجو من جميع الطلاب عدم الانسياق خلف الإعلانات والفيس بوك والتقدم لتلك المعاهد لأنها غير معترف بها، وأطالبهم بالتوجه لمكتب التنسيق للاطلاع على ما يناسبهم من معاهد.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( المشرف العام على التنسيق: «اختبارات القدرات» تبدأ مطلع يوليو ولا يجوز للطالب تسجيل رغبات فى أكثر من كلية بقطاع تخصصى واحد ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق