امتحان «اللغة الأجنبية الأولى» اليوم.. و90% نسبة نجاح عينة «اللغة العربية»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

امتحان «اللغة الأجنبية الأولى» اليوم.. و90% نسبة نجاح عينة «اللغة العربية»

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الأربعاء 12 يونيو 2019 .

يؤدى اليوم، طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى، بإجمالى 620 ألفاً و782 طالباً وطالبة، حيث سيؤدى «الإنجليزية» 618 ألفاً و383 طالباً وطالبة، و«الفرنسية» 2380 طالباً وطالبة، أما «الألمانية» 19 طالباً وطالبة فقط.

كما أدى طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة (المكفوفين)، صباح أمس، امتحان الدور الأول فى مادة اللغة الأجنبية الأولى (ورقة أولى) بإجمالى 192 طالباً/ طالبة فى 23 لجنة على مستوى الجمهورية.

وتواصل خالد عبدالحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات، ونائب رئيس عام الامتحانات، قبل بدء الامتحان مع جميع مديرى المديريات التعليمية الموجودين بغرف العمليات المحلية، واطمأن على وجود ممثلى وزارة الداخلية لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

وسارت أجواء الامتحان خلال اليوم الثانى لامتحانات الطلاب المكفوفين بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث اطمأنت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

وأكد الدكتور غازى البنوانى، مستشار اللغة العربية، أن نسبة النجاح فى العينة العشوائية لتصحيح مادة اللغة العربية تجاوزت نسبة 90%.

وأضاف «البنوانى»، فى تصريحات صحفية، أمس، أن نموذج إجابة اللغة العربية تم تعديله بفقرتين، الأولى خاصة بجمع كلمة زمان، وتم إضافة إجابة أزمان لنموذج الإجابة، والثانية خاصة بمفرد كلمة «حوائجهم»، وتم إضافة إجابة «حائجتهم» لنموذج الإجابة.

وقال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه جارٍ مراجعة أوراق امتحان الدبلومات الفنية، بعد انتهاء تصحيحها، تمهيداً لإعلانها نهاية الشهر الجارى.

نتيجة "الدبلومات" نهاية يونيو.. ومؤشرات بتفوق الطالبات فى "الأوائل".. وفتح 10 مدارس تكنولوجيا العام المقبل.. و"أدبى الأزهر" يؤدون "التوحيد" واللغة الأجنبية الثانية دون شكاوى

وأضاف «مجاهد»، فى تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن المؤشرات الأولية للتصحيح تشير إلى تفوق الطالبات على الأولاد، كما هو معتاد سنوياً، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن فتح 10 مدارس جديدة «تكنولوجيا تطبيقية»، مع بداية العام الدراسى الجديد، وسيتم تحديد نسب القبول بها طبقاً لأعداد المتقدمين، الذين سيخضعون لاختبارات تحريرية وشفوية، متوقعاً أن تكون نسب القبول بها أعلى من الثانوية العامة العام الجديد. وأكد نائب وزير التربية والتعليم، أن امتحانات هذا العام اتسمت بالهدوء وخلت من المشاكل المعتادة، نظراً لتطبيق آليات جديدة فى الامتحانات تضمن انضباطه وعدم خروجه عن السيطرة، ومن أجل تحقيق جو هادئ للطلاب يستطيعون خلاله أداء امتحاناتهم بدون مشاكل.

وقال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن نتيجة امتحان شهر مايو لطلاب الصف الأول الثانوى سوف يتم الإعلان عنها بداية الأسبوع المقبل، مرجحاً أن يكون «الأحد». وأكد المصدر أن أعمال التصحيح تجرى حالياً على قدم وساق، حيث يتم اتباع طريقة جديدة للتقييم ومنح الدرجات للطلاب، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يتم اعتماد نتيجة «ناجح» لجميع من حضر، على أن يكون امتحان يوليو القادم للمتغيبين عن امتحان مايو فقط.

وأدى طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية القسم الأدبى امتحانات نهاية العام، بمادة التوحيد باللجنة الأولى، واللغة الأجنبية الثانية باللجنة الثانية، وسط حالة من الهدوء، وأكدت غرفة العمليات المركزية بقطاع المعاهد الأزهرية عدم ورود أية شكاوى من الامتحان.

وأكد القطاع أن الامتحان جرى وسط حالة من الهدوء ووسط رقابة مشددة من القطاع والمناطق على مستوى الجمهورية، حيث جابت قوافل التفتيش جميع المحافظات لمتابعة تنفيذ تعليمات القطاع بعدم اصطحاب الهواتف، سواء للطلاب أو المراقبين. وتستمر امتحانات الثانوية الأزهرية حتى 29 يونيو، ويشارك فيها 154954 طالباً وطالبة من الثانوية الأزهرية بقسميها العلمى والأدبى، من بينهم 103067 طالباً فى القسم الأدبى، و51887 طالباً فى القسم العلمى، بالإضافة إلى 155 طالباً بمعهد العلوم الإسلامية.

وتقدم رضا منصور، رئيس مجلس أمناء مدارس المتفوقين على مستوى الجمهورية، بمذكرة إلى وزارة التربية والتعليم، قال فيها إنه حرصاً على مستقبل طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM ومستقبل هذه المدارس يجب رفع الظلم عن طلاب وطالبات الصف الثالث، نظراً إلى أن امتحان اللغة الإنجليزية للطلاب جاء غير مطابق لمواصفات الورقة الامتحانية.

وأضاف أنه بخصوص امتحان اللغة الإنجليزية «استعداد القبول للجامعات URT English» جاء غير مطابق للورقة الامتحانية، فمن المعروف أن امتحان URT بديل لامتحان ACT، فهو النسخة المصرية منه، وبما أنه امتحان لغة انجليزية، فهذا يستلزم أن يكون نصف الامتحان مخصصاً للغة الإنجليزية English والنصف الآخر مخصصاً لمهارة القراءة Reading، وأن يكون كل من هذين القسمين منفصلاً عن الآخر، ولكن فى ورقة امتحانية واحدة. وأناب الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر، أمس، فى اعتماد نتيجة الدور الأول للشهادتين الابتدائية والإعدادية للعام الدراسى 2018/2019، وبلغت نسبة النجاح العامة للشهادة الابتدائية 72.22%، من إجمالى عدد المتقدمين للامتحان وعددهم 149303 طلاب وطالبات، فى حين بلغت نسبة النجاح العامة للشهادة الإعدادية 65.22%، من إجمالى عدد المتقدمين للامتحان، وعددهم 122426 طالباً وطالبة.

وأكد الشيخ على خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن عملية التصحيح كانت على قدرٍ عال من الدقة الشديدة بجميع مراكز التصحيح، وأن نسب النجاح هذا العام «مبشّرة للغاية»، وتوضح المجهود الذى بُذل من جميع القائمين والعاملين بالتعليم الأزهرى.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( امتحان «اللغة الأجنبية الأولى» اليوم.. و90% نسبة نجاح عينة «اللغة العربية» ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق