المفتي عن آية "فاقتلوا المشركين": "لابد أن يوضع النص في سياقه"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

المفتي عن آية "فاقتلوا المشركين": "لابد أن يوضع النص في سياقه"

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الخميس 20 يونيو 2019 .

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن الدين جاء لبناء الإنسان بناءً صحيحًا في دواخله وظواهره.

وأضاف خلال حوار خاص ببرنامج "مساء dmc" الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال على شاشة "dmc": "الدين جاء ليبني الضمير الإنساني والقلب بين جنباته فإذا بني بناء صحيحا سيعمر الكون ويبني. والفتوى رافد من الروافد التي تؤدي هذا البناء ولابد أن تصدر من متخصص".

وتابع: "هناك تفاصيل في التخصص وليس هناك تخصص عام، ولا بد أن نلجأ للمتخصص في كل شيء لنضع الأمور في نصابها، فلا يجب أن نساوي بين الذي تأهل وتعلم ودرس فترة طويلة عن الذي يفتي من غير علم".

وأشار إلى أن آية "فاقتلوا المشركين" أو حديث "أمرت أن أقاتل الناس"، تفهم فهما خاطئا، فاللغة العربية تساعدنا هنا في فهم النص "المشركين دي مقصود بها اقتلوا المشركين بتوع أهل مكة اللي كان بين النبي وبينهم عهد ونقضوه".

واستطرد: "لازم نشوف الرسول إزاي فسر النص، ولو كان معنى الآية إننا هنقتل كل الناس فلماذا ترك النبي أهل المدينة ومشركي مكة، لذلك فالمقصود بالمشركين المعاهدين الذي اعتدوا على الرسول أما من لم يعادي فلا قتال له وأما من استجار فلا قتال له"، مشيرًا إلى أن الآية كانت مرتبطة بزمان ومكان له سياق ولا يجب أن يترك عاما.

وأكد على أنه لا يجب أن تعطي جماعات إرهابية نفسها الحق أن تقتل الناس.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( المفتي عن آية "فاقتلوا المشركين": "لابد أن يوضع النص في سياقه" ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق