مصر تشتعل بوسم "مصر بتعطش"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

جي بي سي نيوز:- بعد إعلان وزارة الري المصرية عن إنخفاض الإيراد المائي بحوالي 5 مليار متر مكعب عن العام الماضي، أعرب النشطاء عن سخظهم عبر وسم "مصر بتعطش" الذي تصدر قائمة أعلى الوسوم تداولا.
وكانت لجنة تنظيم إيرادات نهر النيل بوزارة الري، قد أقرت بانخفاض نسبة الإيراد المائي من مياه النيل، بما نسبته 10% من حصة مصر من مياه النيل، التي تقدر سنويا بـ 55 مليار متر مكعب.

ورغم أن الحكومة أرجعت السبب لموسم الجفاف الذي أصاب منابع النيل في إثيوبيا، إلا أن الخبراء أكدوا أن السبب الأساسي هو قيام إثيوبيا بتعبئة بحيرة سد النهضة، بدءا من الموسم الجاري، فيما أكد الخبراء أن نسبة الانخفاض التي أعلنت عنها الحكومة المصرية تعدّ الأكبر خلال السنوات الماضية، وسيكون لها تأثيرات سلبية على المحاصيل الزراعية ومواسم الري المرتبطة بمياه النيل، كما حذر خبراء من بوار ثلث أراضي الدلتا وحدوث فجوة غذائية خلال الأعوام المقبلة.

ويرى مراقبون أن هناك قلقا بالغا من تداعيات سد "النهضة"، خشية أن يقلل من حصة مصر من نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب سنويا)، مصدر المياه الرئيسي في البلاد، واعتماد 100 مليون مصري عليه باعتباره المصدر الرئيسي للمياه في البلاد.

بينما تقول أديس أبابا إن السد سيحقق لها فوائد عديدة، لاسيما في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يُضر بدولتي المصب، السودان ومصر.

ودخلت مصر وإثيوبيا بالإضافة إلى السودان مفاوضات حول بناء السد، غير أنها تعثرت مرارا جراء خلافات حول سعة تخزين السد، وعدد سنوات عملية ملء خزانات السد بالمياه.

واتفقت كل من مصر والسودان وإثيوبيا، على أن يتم ملء السد خلال 3 سنوات بكمية 45 مليار متر مكعب في 2019، على أن تنقص حصة مصر والسودان معا بمقدار 15 مليار متر مكعب سنويا لمدة 3 سنوات.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( مصر تشتعل بوسم "مصر بتعطش" ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : جي بي سي نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق