بالفيديو.. 30 قناة محلية وعالمية توثّق أول عملية ترميم لتابوت توت عنخ آمون بالمتحف الكبير

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
بالفيديو.. 30 قناة محلية وعالمية توثّق أول عملية ترميم لتابوت توت عنخ آمون بالمتحف الكبير من موقع الانباء الكويتية، بتاريخ اليوم الاثنين 5 أغسطس 2019 .

الاثنين 2019/8/5

المصدر : الجيزة ـ أ.ش.أ

عدد المشاهدات 2972

أعلن وزير الآثار المصري خالد العناني بدء تعقيم التابوت الذهبي للملك توت عنخ آمون، أحد أشهر ملوك الدولة المصرية القديمة، تمهيدا لترميمه.

وأوضح العناني، خلال مؤتمر صحافي امس، أن تابوت توت عنخ آمون يعد قطعة أثرية فريدة، ومن المقرر عرضه في المتحف المصري الكبير المنتظر أن يفتتح أبوابه في الربع الأخير من عام 2020.

وأشار إلى أن التابوت الذهبي كان بحالة سيئة نتيجة تركه بمقبرة الملك في وادي الملوك بمدينة الأقصر لمدة 97 عاما من دون ترميم.

وتوقع العناني أن تستغرق عملية الترميم 8 أشهر على الأقل، ليعرض التابوت بعدها في المتحف المصري الكبير، ضمن 5 آلاف قطعة أثرية من مقتنيات الملك الشاب.

في سياق متصل، استقبل المتحف المصري الكبير حوالي 30 قناة تلفزيونية محلية وعالمية و20 كاميرا تصوير خاصة بمراسلي الصحف المختلفة لتصوير أعمال أول عملية ترميم للتابوت المذهب الخارجي للملك توت عنخ آمون منذ اكتشافه عام 1922، والذي تم نقله من مقبرته رقم 62 بوادي الملوك بالأقصر في يوليو الماضي للمتحف تمهيدا لعرضه ضمن مجموعة الملك الذهبي.

وقال مدير عام الشؤون الأثرية بالمتحف الكبير د.الطيب عباس ان توابيت الملك توت عنخ آمون يبلغ عددها 3 توابيت، وهذا التابوت هو الأول (الخارجي) وسيتم عرضه ضمن سيناريو العرض المتحفي لمجموعة الملك الذهبي بالمتحف الكبير مع باقي التوابيت الأخرى الذهبية الموجودة حاليا بالمتحف المصري بالتحرير والتي سيتم نقلها للمتحف قبيل افتتاح المتحف نهاية عام 2020 لتعرض كاملة لأول مرة.

والتابوت الأول (الخارجي) للملك توت عنخ آمون والذي كان داخل مقبرته بالأقصر مصنوع من الخشب المطلي بقشرة ذهبية، ويختلف سمكها من مكان إلى آخر بالتابوت، حيث تكون سميكة في الوجه واليدين، وخفيفة في باقي أجزاء جسم التابوت.

وغطاء التابوت تم تشكيله على هيئة الملك توت عنخ آمون في الوضع الاوزيري (عاقدا يديه على صدره)، وتتقاطع ذراعاه على الصدر وتمسك يداه بالمنشة والصولجان، ويرتدي عقدا كبيرا في رقبته، وعلى جبينه يوجد رمزا مصر العليا والسفلى، وللتابوت مقابض فضية كانت تستخدم لتحريك الغطاء.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( بالفيديو.. 30 قناة محلية وعالمية توثّق أول عملية ترميم لتابوت توت عنخ آمون بالمتحف الكبير ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الانباء الكويتية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق