استخدام دخل سيادي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
استخدام دخل سيادي من موقع المصرى اليوم، بتاريخ اليوم الاثنين 5 أغسطس 2019 .

بعد تعويم الجنيه تم تحرير أسعار المحروقات. أصبح البنزين ومشتقات البترول تباع بالسعر العالمى. لم يعد هناك مجال لتضرر قطاع البترول من دعم المحروقات. عبء وانزاح تدريجيًا عن كاهله. كان يستجدى فارق الدعم من الخزانة العامة.

مع ذلك لتر البنزين يباع فى أثينا بما يعادل 30 جنيهًا. يباع فى إنجلترا بما يعادل 40 جنيهًا. وفى أمريكا نفس الأمر تقريبًا.

ما هذا الفارق الكبير بين السعر العالمى الذى وصلنا إليه وبين سعر البنزين فى تلك الدول؟. هو ضريبة. دخل سيادى لهذه الدول.

تمامًا مثل الضرائب التى تفرض على التبغ.

لا نريد اختراع الدراجة. لكن يجب رفع سعر المحروقات بالتدريج. بعد أن نفيق من صدمة الحقيقة التى بيّنها لنا رفع الدعم. ويجب أن يتم هذا الأمر بخطة وليس بشكل مفاجئ. حتى يستعد لها أصحاب السيارات. فى الوقت نفسه يجب مراعاة أسعار السولار. الذى يستخدم فى ماكينات الرى والميكروباصات وسيارات النقل.

لكن بصرف النظر عما تحتاجه منظومة الصحة. أو الدعم المطلوب للتعليم. أو مشروع «حياة كريمة» لتنمية القرى الأكثر فقرًا. أو مشروعات الصرف الصحى فى المناطق النائية والشعبية. وبصرف النظر عن إنشاء استثمارات جديدة تعالج مشكلة البطالة.

بصرف النظر عن الاحتياجات المطلوبة لكل هذه المشروعات. لكن الأخطر من كل هذا هو قضية زيادة السكان. فليوجه هذا الدخل إلى أهم قضية تلتهم أى زيادة فى الدخل أو فى موارد الدولة. وهى قضية الزيادة السكانية.

ألا يمثل هذا الأمر أولوية. ويحتاج إلى موارد كثيرة حتى يتم الأمر بالطريقة المثلى. الطريقة التى نتمناها لتحقق نتائج تعود على البلد كله بالخير؟!

هذا ليس تحريضًا على الغلاء. بالعكس أرجو اعتباره نوعًا من الاجتهاد للإسهام فى معالجة مشكلة أخطر من كل شىء. كل جهات الدولة منتبهة إليها. والكل يبحث عن حل لها.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( استخدام دخل سيادي ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق