خبراء: العمل بالسعر الحر للدولار يواكب استقرار العملات الأجنبية أمام الجنيه

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
خبراء: العمل بالسعر الحر للدولار يواكب استقرار العملات الأجنبية أمام الجنيه من موقع الانباء الكويتية، بتاريخ اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2019 .

الثلاثاء 2019/9/3

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 1007

القاهرة - ناهد إمام

أكد خبراء الأعمال والاقتصاد ان قرار وزارة المالية بالعمل اعتبارا من مطلع سبتمبر الجاري، بأسعار صرف العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي، عند تقدير الرسوم الجمركية على الواردات من الخارج بكل أنواعها، يعد إجراء طبيعيا مواكبا لحالة استقرار أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري.

وأشاروا إلى أن ذلك الإجراء يعد عودة للأصل العام المقرر طبقا لقانون الجمارك، نتيجة لزوال الظروف الاستثنائية التي جعلت الحكومة تتعامل بالدولار الجمركي.

وصرح د.محمد معيط وزير المالية، بأن تثبيت سعر الدولار الجمركي خلال الفترة الماضية، كان قرارا استثنائيا بهدف تحقيق نوع من الاستقرار في أسعار السلع بالسوق المحلية في أعقاب تحرير سعر الصرف، وتذبذب أسعار الدولار، والعملات الأجنبية الأخرى.

وأشار إلى أن الأشهر الماضية شهدت استقرار أسعار العملات الأجنبية، ومن ثم تقارب سعر الدولار الجمركي مع أسعار صرف العملات المعلنة من البنك المركزي.

وقال ان مصلحة الجمارك ستقوم بالإعلان عن أسعار صرف العملات الأجنبية، بشكل يومي، وفقا للأسعار المعلنة من البنك المركزي.

وفيما أكد د.محمد البهي رئيس لجنة الجمارك والضرائب باتحاد الصناعات المصرية أن إلغاء الدولار الجمركي والعمل بالسعر الحر يعتبر خطوة مواكبة لتحسن مؤشرات الاقتصاد الكلى للدولة خلال الفترة الأخيرة والتي كان من أهمها استقرار سعر العملة الدولارية الأميركية أمام الجنيه بل اتجاه سعر الدولار نحو التراجع على مدى 7 شهور متتالية من العام الحالي 2019، وأشار إلى أن قرار وزارة المالية بعمل الدولار الجمركي خلال الفترة الماضية كان لعدة أسباب أهمها تعدد أسعار صرف الدولار ووجود السوق السوداء وعجز الدولار بالسوق المصري أثناء تلك الفترة، ولكن مع وفرة المعروض من العملة الأميركية أصبح من الطبيعي ترك السعر لقوى الطلب والعرض على العملة.

وأضاف البهي ان الفرق بين سعر الدولار الجمركي والسعر الحر يكاد يكون طفيفا، وبالتالي ليس من المتوقع أن لن يكون له تأثير كبير على مدخلات الإنتاج، موضحا ان الشركات من الممكن أن تمتص أي زيادات قد تنجم عن هذا القرار.

من جانبه، قال احمد بيومي عضو الشعبة العام للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، ان حتى نهاية الشهر الماضي كان التعامل في المنافذ الجمركية بسعر محدد من وزارة المالية بالنسبة للدولار الجمركي، ولكن كان بالفعل يطبق على الاستيراد من السلع الأساسية والاستراتيجية، فقط بينما كان الدولار الجمركي قد تم إلغاؤه على كل السلع وأن السوق أغلبه يتعامل بالدولار الحر خلال الفترة الماضية.

 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( خبراء: العمل بالسعر الحر للدولار يواكب استقرار العملات الأجنبية أمام الجنيه ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الانباء الكويتية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق