صور| تطوير المدارس والوحدات الصحية.. أحلام أهالى قرية أبو الريش تتحقق

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
صور| تطوير المدارس والوحدات الصحية.. أحلام أهالى قرية أبو الريش تتحقق من موقع بوابة أخبار اليوم، بتاريخ اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2019 .


تعاني قرية أبو الريش التي تتبع مركز مدينة أسوان، وتقع شمال مدينة أسوان بحوالي 5 كيلومترات، من عدة مشاكل مثل الصرف الصحي والمياه الجوفية وتلوث مياه الشرب.

كما تقع قرية أبو الريش التي يبلغ عدد سكانها 65 ألف نسمة، في مرمى ضربات السيول التي تهدد سكان القرية، حيث إن ذلك يحدث نتيجة بناء الكثير من أهالي القرية لمساكنهم في قلب مخرات السيول.

ورغم قرب القرية من مدينة أسوان إلا أنها تعاني من عدة مشاكل مثل الصرف الصحي والمياه الجوفية وتلوث مياه الشرب لوقوع مآخذ مياه القرية بعد نقطة إلقاء مياه ترعة السيل مباشرة، والتي تعد أكبر بؤرة تلوث في أسوان بعد أن كانت مخر للسيول.

وتنقل مياه الترعة، الأمراض والمعاناة مع المياه التي تجرى بها وتحمل مخلفات الصرف الصحي والصناعي لعدد من المصانع والمستشفيات، بجانب الطيور والحيوانات النافقة وقمامة أكبر منطقة عشوائية في مصر.

والتقت "بوابة أخبار اليوم"، بعدد من الأهالي لتوضيح معاناتهم اليومية، حيث قال إبراهيم يحيى "موظف": "يجب وقف هذه الجريمة فترعة السيل تضم مخلفات مصنع الكيماويات والمستشفى الجامعي والصدر ومطحن ناصر ومصنع المياه الغازية، بالإضافة لمحطة صرف صحي أسوان".

كما قال شريف توفيق "موظف": "تضررت بيوتنا بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية، والذي نتج لعدم وجود شبكة صرف صحي، واعتماد الأهالي على الطرنشات، مما أدى لتصدع جدران المنازل التي تهدد بالانهيار في أي لحظة". 

وأكمل عبدالله حمادة "موظف": "تقدمنا بالشكوى لكل المسؤولين بدءا من المحافظ وحتى رئيس القرية، ولم نجد استجابة وحيد".

فيما أوضح أسامة محمد "محام": "سبق وتم إدراج خطة الصرف الصحي للقرية قبل 25 يناير، وتجمد بعدها العمل في شبكة الصرف الصحي، مما تسبب في إهدار الملايين التي أنفقت على حفر خطوط شبكة الصرف الصحي".

من جانب آخر، قال اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان: "قريبا ستحل كل مشاكل قرية أبو الريش وسنحقق لهم أكثر من ما يحلمون به بعد أن جاء الفرج بتعاون مؤسسة مصر الخير والبنك الأهلي".

وتابع: "بعد اختيار أسوان كأولى محافظات المرحلة الثانية والتي تضم 6 محافظات لتنفيذ مشروع تطوير قرى البنك الأهلي والمخطط تنفيذه بقرية أبو الريش بحري، والذي يستهدف إحداث التنمية المتكاملة للقرى الأكثر احتياجا".

وقال المحافظ: "قامت لجنة فنية متخصصة برئاسة نرمين شهاب الدين رئيس التسويق والاستدامة الإستراتيجية بالبنك بزيارة ميدانية للقرية، ونجوعها يرافقها رئيس مركز ومدينة أسوان ومديري الصحة والتعليم والأبنية التعليمية ومياه الشرب والصرف الصحي، بالإضافة إلى فريق عمل مؤسسة مصر الخير، للوقوف من أرض الواقع على أولويات المطالب والاحتياجات الجماهيرية للقرية وتوابعها سواء كانت فى التعليم أو الصحة أو البنية الأساسية أو التكافل ومناحي الحياة".

وأكد وضع خطة التمويل وتوفير الاعتمادات المالية لتنفيذ هذا المشروع الحيوي، لافتاً إلى الدراسة الميدانية أظهرت مجموعة من الاحتياجات منها إحلال وتجديد شبكات المياه وتقوية الطلمبات والروافع، وأيضاً إعادة إنشاء وتطوير وتجهيز وتأسيس مدرستى أبو الريش الابتدائية ومحمد محمود الإعدادية، مع بناء قدرات المدرسين بهما، بجانب إنشاء وحدتي المناظير والأطفال المبتسرين بمستشفى أبو الريش ودعمها بالأطباء الاستشاريين ورفع كفاءة الوحدة الصحية".

 وأعلن تنظيم 3 قوافل طبية منها: قافلة شاملة لكافة التخصصات، وأخرى لأمراض العيون والرمد، والثالثة لذوى الاحتياجات الخاصة.

فيما أشار  د .علي فتحي مدير أول المشروعات التكاملية والمسح الشامل بمؤسسة مصر الخير، إلى أن هذه القوافل العلاجية ستعمل على 3 مراحل هي الكشف الطبي والتحويل لإجراء عمليات جراحية ثم المتابعة، كما سيتم أيضا تنظيم قافلة بيطرية للكشف على الثروة الحيوانية بالقرية، بينما سيتم توفير 2 عربة كسح صرف صحي لشفط المخلفات من خزانات وبيارات المنازل لتحقيق الإصحاح البيئي، علاوة على رفع كفاءة مركز الشباب بالقرية.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( صور| تطوير المدارس والوحدات الصحية.. أحلام أهالى قرية أبو الريش تتحقق ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة أخبار اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق