تعرف على الأسباب الحقيقية لتساقط الشعر وطرق علاجه

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
تعرف على الأسباب الحقيقية لتساقط الشعر وطرق علاجه من موقع الفجر، بتاريخ اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2019 .

تساقط الشعر بشكلٍ كبير يجعل الإنسان يصاب بالفزع والإحباط، وقد يسارع البعض بالبحث عن كل المعلومات التي تخص تساقط الشعر على الفور، لكن يجب الاسترخاء وتهدئة الأعصاب قبل البحث في أي معلومة قد تتسبب بزيادة الشعور بالهلع.

أسباب تساقط الشعر


ينتج تساقط الشعر عن عدة أسباب، فعلى سبيل المثال يتساقط الشعر لدى النساء نتيجة لحدوث تغيّرات في مستويات الهرموناتفي أجسامهن بعد الحمل والولادة، أو عند الوصول إلى سن اليأس، أو غيرها من الحالات التي تحدث فيها مثل هذه الاضطرابات. بينما يتساقط الشعر لدى الرجال لأسبابٍ وراثية.
وهناك عوامل أخرى كثيرة قد تحدث لدى أي من الجنسين وتسبب تساقط الشعر.

خلل في الغدة الدرقيّة


ينتج تساقط الشعر في بعض الحالات عن تغيّراتٍ في إفراز الهرمونات في الجسم والذي يتأثر بالغدة الدرقية، لذا فإنّ أي خلل في الغدة الدرقية يجعلها تؤثر على نسبة إفراز الهرمونات بالزيادة أو النقصان، وهذا بدوره يضر بالشعر ويسبب تساقطه.

خلل في مناعة الجسم


في بعض الحالات يحدث خلل في جهاز المناعة في الجسم مما يجعله يهاجم بصيلات الشعر السليمة بالخطأ، ويتسبب بإصابة المناطق المتضررة بتساقط الشعر فيها.

الحمل والولادة


تزداد كثافة الشعر وسمكه لدى النساء خلال فترة الحمل؛ نتيجةً لارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر في أجسامهن، إلا أنه بعد الولادة تعود هذه الهرمونات إلى نسبتها الطبيعية ويتساقط الشعر على نحوٍ سريع.[٣]

مرض سعفة الرأس


هناك العديد من الالتهابات التي تصيب فروة الرأس ومنها سعفة الرأس، والتي تصيب الشعر وفروة الرأس، وبالتالي تظهر بقع متقشّرة وخالية من الشعر في المنطقة المصابة، لكن عند علاج هذه الالتهابات يعود الشعر للنمو من جديد.

حبوب منع الحمل


من الآثار الجانبية لشرب حبوب منع الحمل تساقط للشعر، فالهرمونات التي تُضعف الإباضة تجعل النساء عرضةً لتساقط الشعر.

مستوى الكوليسترول المرتفع في الدم


وفقًا لبعض الدراسات والأبحاث، فإنّ لارتفاع نسبة الكوليسترولفي الدم أثرًا كبيرًا على تساقط الشعر.

تجنب التلوث؛ للتلوث تأثير سيء على الشعر، كالغبار والرطوبة والدخان وغيرها من أشكاله. وفي حالة العيش في مدينة مزدحمة يصعب تجنبه، إلا أن هناك بعض الأمور التي يمكن وقاية الشعر من التعرض للتلوث بالعوامل الضارة كربط الشعر وتغطيته بوشاح يحميه.


تقليل صبغ الشعر قدر الإمكان؛ إنّ النساء اللاتي يكثرنّ منصبغ شعرهنّ بانتظام معرضات لخطر تساقط الشعر أكثر من غيرهن، كما أنه يجب تجنب تجعيد الشعر واستعمال مصفف الشعر طوال الوقت.


الابتعاد عن كل ما يسبب التوتر والضغط النفسي؛ كما ذكرنا سابقًا فكلما زاد التوتر والضغط النفسي في العمل والحياة العامة كلما زاد تساقط الشعر، وبالإمكان التخلص من التوتر والضغط النفسي بخطوات بسيطة، مثل أخذ قسط من الراحة خلال العمل، التأمل، المشي، التقليل من الفوضى المحيطة بالحياة عامة.

تجنب الأمور المضرة بالشعر؛ هناك الكثير من الأمور التي تضر بالشعر، وبالرغم من أن الكثيرين يقومون بها، إلا أنه يجب الابتعاد عنها لحماية الشعر من التساقط، مثل ربط الشعر بشدة، الإكثار من استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية.


اتباع نظام غذائي صحي؛ الشعر كأي عضو آخر بالجسم، يحتاج للغذاء للحفاظ عليه، لذا ينصح للحفاظ على مظهر صحي للشعر وحمايته من التساقط والتلف؛ بالإكثار من تناول الفواكه والخضار، وتجنب الوجبات السريعة.

وصفات طبيعية منزلية لعلاج تساقط الشعر


هناك العديد من الوصفات الطبيعية المنزلية البسيطة والتي تتكون من مكونات تتواجد في المنازل على الأغلب، وهي تساعد على حماية الشعر من التساقط، ومنها:


زيت جوز الهند


استخدام زيت جوز الهند من أكثر الطرق شهرة وفعالية لمنع تساقط الشعر بشكل فعال لكونه يمنع فقدان الشعر لرطوبته، إضافة إلى قيمته الغذائية العالية واحتوائه على حمض مضاد للجراثيم. هذه المكونات تمنع الالتهابات من الدخول إلى فروة الرأس مما يحمي الشعر من التساقط. وكل ما يجب القيام به هو تدليك الشعر بزيت جوز الهند بانتظام، والوصول إلى عمق الجذور. ومع الوقت سيظهر أثر زيت جوز الهند الساحر، وسيعزز نمو الشعر من جديد.

البصل


للبصل فوائد مختلفة للشعر بالرغم من رائحته المزعجة، ويمكن استخدام البصل على الشعر من خلال تقطيع رأس البصل، ثم تدليك فروة الرأس جيدًا به حتى تصبح ذات لون أحمر، ثم غسله بالماء والشامبو. وتكرار هذا الأمر بشكل يومي حتى يتم ملاحظة النتيجة. وينصح بوضع العسل على المنطقة التي تم استخدام البصل أو الثوم عليها حتى تهدأ ويخف الاحمرار.


بياض البيض


يحتوي البيض على معادن كثيرة وبروتينات تفيد الشعر وتحافظ علي، ويتم استخدام البيض على الشعر من خلال: مزج بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، والاستمرار بعدها بالخلط حتى تتكون عجينة من المكونات، ثم وضعها على الشعر وفروة الرأس وتركها 20 دقيقة على الأقل. بعد ذلك يتم شطف الشعر بالماء البارد.

الشاي الأخضر


يحتوي الشاي الأخضر على موادٍ مضادة للأكسدة ومواد ذات قيمة غذائية عالية، تجعل فوائده الصحية عديدة إلى جانب فوائده للشعر التي تحميه من التساقط وتقوي بصيلاته، ولاستخدامه على الشعر كل ما يحتاجه الأمر هو أخذ كيسين من الشاي الأخضر وتخميرهما في كوب ماء، ووضعهما على فروة الرأس لما يقارب الساعة، ثم شطفها بالماء والشامبو.

الصبار


للصبار خواص قلوية توازن بين كل من المستوى الحمضي والقاعدي لفروة الرأس والشعر مما يجعله أكثر حيوية. وطريقة استخدامه بسيطة للغاية، حيث يجب وضعه على الشعر وفروة الرأس وتركه 3-4 ساعات، ومن ثم غسل الشعر بماءٍ دافئ وتكرار هذا الأمر 2-3 مرات كل أسبوع.

علاج تساقط الشعر بالفواكه


أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أنّ هناك عدة فواكه مفيدة للشعر، خاصة تلك الغنية بإنزيم جانوس كيناز، وتساعد على زيادة افرازه في الجسم مما يدعم نمو الشعر، ومن هذه الفواكه.


التوت الأسود


بالرغم من صغر حجم فاكهة التوت الأسود، إلا أن هذه الفاكهة اللذيذة ذات قيمة غذائية عالية وتحتوي على نسبة عالية من المغذيات، وهي من أفضل الفواكه التي تعزز نمو الشعر، كما أنها تحوي العديد من الفيتامينات والمغذيات، مثل فيتامينات A،B،C،E، الألياف، مضادات الأكسدة، والعديد من المعادن، وعلاوةً على ذلك فالتوت الأسود غني بمغذيات نباتية تحمي من الشيخوخة المبكرة، السرطان، والأمراض العصبية.

الرمان


لا تقتصر فائدة الرمان على تعزيز نمو الشعر فقط، فوفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية هو خامس أفضل الأطعمة المضادة للأكسدة.

الفراولة


الفراولة كغيرها من العديد من الفواكه، فالفراولة غنية بفيتامين C، حامض الفوليك، البوتاسيوم، والمنغنيز، وتساعد على منع تساقط الشعر.

إذا بدء الشعر بالتساقط فهذا لا يعني أن الشخص المصاب سوف يصبح أصلعًا خلال أيام، فالصلع لا يحدث فجأة دون سابق إنذار، فمنذ بدء تساقط الشعر فإنّ الصلع يحتاج الأمر لمدة تتراوح بين 15-25 عامًا. لذا فإنّ تساقط الشعر يشكل منبهًا جيدًا للإسراع بالعلاج، ويعطي إشارة بوجود أمل بإمكانية حل المشكلة قبل فوات الأوان، وجعل نظام الحياة صحيًا أكثر دون الحاجة إلى العلاجات الطبية أو الوصول إلى حالة الصلع.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( تعرف على الأسباب الحقيقية لتساقط الشعر وطرق علاجه ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الفجر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق