محافظ البحيرة: مصنع البتروكيماويات بإدكو سيقضي على المخلفات الزراعية والصلبة (فيديو)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
محافظ البحيرة: مصنع البتروكيماويات بإدكو سيقضي على المخلفات الزراعية والصلبة (فيديو) من موقع الفجر، بتاريخ اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2019 .

أكد اللواء هشام أمنه محافظ البحيرة، أنه بالنسبة للشأن البيئي الخاص بإنشاء مصنع البتروكيماويات بإدكو بالتنسيق مع وزراء البترول والبيئة والتنمية المحلية، فقامت وزير البيئة بإرسال لجنتين لمراجعة الاشتراطات البيئية على أرض الواقع ونتمنى أن تصل تلك اللجان إلى نتائج إيجابية.

وأضاف محافظ البحيرة، خلال لقاؤه لبوابة "الفجر" أنه يجب علينا ألا نسبق الأحداث قبل أخذ الموافقات النهائية لإنشاء مصنع البتروكيماويات والذي سيكون حدث كبير علي أرض المحافظة وسيكون قيمة مضافة لكل منزل واستغلال للمخلفات الشجرية الموجودة بالمحافظة، وكذا توفير العديد من فرص العمل للشباب والعمال، بالإضافة إلي توفير اقتصادي لما تستهلكه الدولة من أخشاب.

كما أضاف محافظ البحيرة: الدولة تتحرك على الأرض بكافة قيادتها لتحقيق كافة النجاحات بكل ما لدينا دون إهدار القيمة الموجودة لأي مخالفات لدينا سواء زراعية أو صلبة، كما تم التحدث مع وزير البيئة بإمكانية عمل استثمار في إدكو والمتمثلة في أخذ المرفوضات الناتجة عن منظومة القمامة لإنتاج غاز الإيثانول أحد المشتقات في تصنيع المواد البترولية.

جاء ذلك عقب إنهاء اجتماع الدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة، مع الإداريين والعاملين بجهاز شئون البيئة بمحافظة البحيرة، وذلك بمجمع دمنهور الثقافي عقب زيارتها الميدانية لتفقد أماكن تجميع قش الأرز بكوم حمادة.

حيث قامت وزيرة البيئة بتفقد موقع متعهدي تجميع قش الأرز بنطاق قرية الطود، حيث يوجد بكل موقع كمية تتراوح ما بين 500 إلى 1000 طن من قش الأرز ويحصل المتعهد على دعم من وزارة البيئة عبارة عن مكبس مدعم من جهاز شئون البيئة يقوم بتجميع كميات القش من المزارع وتوريدها لمزارع الإنتاج الحيواني والشركات ومزارع الدواجن محققًا أرباحا مجزية.

وقالت وزير البيئة إن العاملون هم الأذرع الحقيقية للوزارة، وقاموا بتحقيق إنجاز كبير خلال الفترة القصيرة الماضية من خلال أماكن التجميع والكبس والفرم لناتج محصول الأرز للخروج إلى مشروعات استثمارية كبيرة.

وأوضحت وزير البيئة أن وزارة البيئة تقدم دعمًا فنيًا لجميع المحافظات كمكتب استشاري فني وأن كل المخلفات الزراعية تم إدراجها في إستراتيجية المخلفات الزراعية، وأن السحابة السوداء كان لها تأثيرًا بيئيًا وصحيًا بكافة محافظات الجمهورية والآن أصبح للقش قيمة اقتصادية، مؤكده على استمرار العمل طوال العام حيث ارتفعت عدد ساعات السكون هذا العام وأصبحت أعلى من العام الماضي.

وأضافت وزير البيئة، قائله: ممكن أن يعمل فرع جهاز شئون البيئة طوال العام وليس في فترة ظهور السحابة السوداء فقط، فدورنا أن نقف بجوار المواطنين وطمأنتهم، وأن طبيعة عملنا كبيئيين فنحن مسئولين عن صحة المواطنين وخدمتهم والحفاظ علي البيئة نظيفة باستمرار، بالإضافة إلي توعية المواطنين بالحفاظ علي البيئة بأنفسهم.

كما أكدت وزير البيئة، أن الوزارة بدأت موسم مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة والمعروفة بـ"السحابة السوداء" وساعدنا في ذلك وعي الفلاح بعد إدراكه للقيمة الاقتصادية التي تعود عليه من جمع قش الأرز وبيعه، فأصبح يستخدمه كأعلاف وأسمدة، ما دفع عدد من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة لبيع القش في صورة سماد علي مدار العام.

وأضافت وزير البيئة، أن الجديد في المنظومة أننا نسعى لتكبير مشروع جمع قش الأرز من خلال مشروعات استثمارية خاصة وأن محافظة البحيرة معروفة بأن لديها باع كبير في الزراعة ولديها كميات كبيرة من المخلفات الزراعية التي من الممكن إعادة استخدامها مرة أخري، وأن كل المخلفات الزراعية سواء الناتجة عن الموالح أو حطب الذرة تم إدراجها في إستراتيجية المخلفات الزراعية التي قامت بها وزارة البيئة وتم تحديد نوع المخلف علي مستوي الجمهورية وكيفية إعادة استخدامه مرة أخري في إنتاج الورق أو الأعلاف أو الأسمدة وكذلك في تشغيل مكامير الفحم.

وأكملت وزير البيئة، أنه فيما يخص مشروع إنشاء مصنع للبتروكيماويات في مدينة إدكو، فتم مراجعة تقييم الأثر البيئي لإنشاء المصنع بالتنسيق مع محافظ البحيرة، وكان لدينا بعض الملاحظات علي دراسة المشروع وتم إعادة مراجعتها مرة أخري وحصلت علي الموافقة المبدئية، وسيتم متابعة العمل أثناء الإنشاء لاتجاه الرياح وكذا الالتزام بالاشتراطات التي وضعها جهاز شئون البيئة لمن سيقوم بإنشاء المصنع.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( محافظ البحيرة: مصنع البتروكيماويات بإدكو سيقضي على المخلفات الزراعية والصلبة (فيديو) ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الفجر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق