أرامكو مطمع الأعداء.. كيف يحميها محمد بن سلمان (تفاصيل)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

أرامكو مطمع الأعداء.. كيف يحميها محمد بن سلمان (تفاصيل)

من موقع صدى البلد، بتاريخ اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2019 .

أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ووزير الدفاع، أنه وعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية هي المستورد الأول في العالم للأسلحة والمعدات العسكرية، إلا أن هجوما بالطائرات المسيرة وقع على شركة أرامكو السعودية في 14 سبتمبر الماضي.

محمد بن سلمان يكشف سبب الهجوم على أرامكو 


وبين محمد بن سلمان خلال مقابلة تليفزيونية مع قناة CBS الأمريكية، سبب نجاح الهجوم على أرامكو قائلا: إن السعودية بحجم قارة تقريبًا، وأكبر من أوروبا الغربية كاملة.. ومحاطة بالتهديدات من كل اتجاه، لذلك فمن الصعب تأمين كل هذه المساحة بشكل كامل.

ومن المعروف أن المملكة العربية السعودية هي المستورد الأول في العالم لأنظمة الأسلحة الأمريكية، لكن بعد هجمات الطائرات بدون طيار على منشآت أرامكو، أثيرت أسئلة حول ما إذا كانت معدات الدفاع الأمريكية المتطورة المصممة أساسًا لردع الهجمات على ارتفاعات عالية، هل هي بالفعل مناسبة للدفاع ضد الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز التي تطير ببطء أكبر وتحلق على ارتفاعات منخفضة، ومن المعروف أن أنظمة باتريوت يصعب عليها اكتشاف هذه الأهداف واعتراضها.

وتشمل الدفاعات الجوية السعودية أنظمة صواريخ باتريوت وصواريخ هوك الأمريكية التي لم تكن مصممة لإسقاط الطائرات المُسيرة أو الطائرات بدون طيار كما يسميها البعض.

استراتيجية جديدة لحماية منشآت أرامكو النفطية

وخلال اتصال هاتفي مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن تعهد للأمير محمد بن سلمان بتكثيف التعاون الدفاعي مع المملكة العربية السعودية ، بعد عانت المملكة من أكثر الهجمات شراسة على منشآتها النفطية عندما ضربت مجموعة من الطائرات بدون طيار محطتين نفطيتين رئيسيتين وتدمير ما يقرب من نصف إمدادات النفط العالمية من البلاد.

وتعد كوريا الجنوبية من أكبر المستودين للنفط السعودي، حيث أجرى الرئيس مون جاي-إن محادثة هاتفية مدتها 25 دقيقة مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 18 سبتمبر لمناقشة الجهود المشتركة لإحباط الإرهاب الدولي ، وفقًا للبيت الأزرق ، مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية.

تعليق كوريا الجنوبية على هجوم أرامكو


وأدان مون هجمات الطائرات بدون طيار ضد أرامكو التي أعلن متمردو الحوثي الذين تدعمهم إيران مسؤوليتهم عنها، ودعا إلى استجابة المجتمع الدولي الموحدة للإرهاب.

ونقل عن مون قوله "إن الهجوم على المنشآت النفطية السعودية لا يمثل تهديدا لأمن كوريا الجنوبية فقط ولكن أيضا للعالم بأسره، في إشارة إلى حقيقة أن بلاده تحصل على حوالي 30% من إجمالي وارداتها من المملكة من النفط الخام.

وقال مون إنه ينبغي للمجتمع الدولي أن يتعامل بحزم مع هذه المسألة.

وقالت كوه مين جونج المتحدثة باسم البيت الأزرق أن ولي العهد السعودي عبر عن امتنانه لدعم مون وتعهد بأن بلاده ستعيد إنتاج النفط بنسبة 100% خلال عشرة أيام.

وأضافت أن ولي العهد السعودي طلب على وجه الخصوص تعاون كوريا الجنوبية في الجهود المبذولة لتعزيز أنظمة الدفاع الجوي المضادة السعودية ضد هجمات الطائرات بدون طيار. 


وقالت كوه دون توضيح التدابير التي سيتخذها الجانبان لتعزيز قدرات الدفاع الجوي السعودي بعد أن وافق الزعيمان على مواصلة التشاور بشأن مسائل تعزيز التعاون الدفاعي.

كيف يحمي محمد بن سلمان أرامكو

وجاء الطلب السعودي في أعقاب الإعلان الأخير لكوريا الجنوبية عن مشروع لتطوير أسلحة الليزر لاسقاط الطائرات بدون طيار وغيرها من الأهداف الجوية الصغيرة، وسينفق الجيش الكوري حوالي 74 مليون دولار لتطوير أنظمة الأسلحة المضادة للطائرات بدون طيار والتي تحمل الاسم Block-I بحلول عام 2023 لنشر العمليات.

وسيكون نظام أسلحة الليزر الجديد قادرًا على توجيه الليزر من الألياف الضوئية إلى أهداف جوية على مسافة قصيرة وتدميرها، ويمكنه أن يتفاعل بسرعة مع التهديدات، وهو قادر على إطلاق عدد من الطلقات دون رصاصات أو قذائف مادية.

تكلفة اقتصادية مثالية لحماية نفط أرامكو

والنظام الذي يعتمد على الطاقة الكهربائية، يتميز بالكفاءة الاقتصادية، حيث لا يكلف سوى دولارين لكل طلقة. وأبدى وفد سعودي زار العاصمة الكورية الجنوبية سيول، اهتمامًا كبيرًا بالتقدم المحرز في تطوير أسلحة الليزر الكورية، نظرًا لتطوير هذه التقنية المضادة للطائرات بدون طيار لسنوات، والتي قد تساعد السعودية في تعزيز نظام الدفاع الجوي، وخاصة ضد الطائرات بدون طيار.

نظام دفاع جوي محمول ورادار مراقبة لحماية أرامكو

وقالت مصادر كورية جنوبية وفقا لصحيفة كوريا انسايدر إن الرياض بالفعل مهتمة بشراء أنظمة دفاع جوي كورية جنوبية. وخاصة نظام الدفاع الجوي المحمول K-30 Biho المرشح الأول الذي تم تطويره من قِبل شركة Hanwha Defense ، الشركة المصنعة لأنظمة الدفاع الأرضي لمجموعة Hanwha، وقد تم تصميم هذا النظام لاستهداف الأجسام الصغيرة والطائرات من دون طيار من مسافة 3 كيلومترات بمساعدة رادار مراقبة متقدم على هيكل مدفع K200.كما تم تزويد نسخة مختلطة من K30 Biho بقاذفات صواريخ أرض جو.

والنظام لديه مجموعة أخرى متطورة قابلة للكشف من مسافة 21 كيلومترا، وفقا لشركة Hanwha وتم اختبار منظومة محمولة نوع Hybrid Biho من خلال اختبارها وتقييمها من قبل الجيش السعودي في عام 2017 ومنذ ذلك الحين تمت الإشارة إليها على أنها واحدة من العناصر الدفاعية التي سيتم شراؤها.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( أرامكو مطمع الأعداء.. كيف يحميها محمد بن سلمان (تفاصيل) ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : صدى البلد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق