السيسي: نتطلع لدعم روسيا لتنفيذ مشروع الضبعة النووي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

السيسي: نتطلع لدعم روسيا لتنفيذ مشروع الضبعة النووي

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019 .

ثمّن الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشراكة والتعاون في مجال تطوير منظومة السكك الحديدية وتصنيع عربات القطارات في مصر مع الجانب الروسي. 

وأضاف السيسي خلال القمة المصرية الروسية، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين: "نعول على الشركة الروسية بتوريد أول دفعة من عربات القطارات بإجمالي 1300 عربة في المواعيد المحددة مطلع ديسمبر المقبل".

وأكد الرئيس السيسي أهمية التعاون بين الجانبين فيما يخص محطة الضبعة النووية، للانتهاء من تسوية المسائل العالقة بالمشروع، بما يسمح بالبدء في عملية التنفيذ والانتهاء منه وفقًا لما تضمنه العقد المبرم بشأن المحطة المرجعية. 

وجدد السيسي دعوته للرئيس الروسي لزيارة مصر والمشاركة في وضع حجر الأساس فور تحديد موعد الفعالية، وكذا حضور الاحتفالية التي ستجرى عند توقيع عقد التشغيل وإعلان تدشين المنطقة الصناعية الروسية في مصر. 

وتابع: "نتطلع إلى أن ينهي الجانب الروسي سريعا الإجراءات اللازمة لتنفيذ العقد الخامس، لتقديم الدعم الفني والمالي لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، لتنفيذ المشروع النووي في الضبعة، والالتزام بالجدول الزمني المقرر". 

ويرأس القمة الرئيسان السيسي وبوتين، وأكدت 50 دولة أفريقية مشاركتها في القمة، وذكرت الخارجية المصرية أنّ القمة والمنتدى الاقتصادي الروسي - الأفريقي سيعقدان في مدينة سوتشي الروسية يومي 23 و24 أكتوبر الحالي، وأنّ القمة لن تقتصر على مناقشة القضايا الاقتصادية، فحسب بل سيتطرق النقاش إلى جميع الموضوعات التي تهم الأطراف بما في ذلك الموضوعات السياسية والاجتماعية وغيرها.

ويعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي في أثناء وجوده في سوتشي، قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث التعاون الثنائي والقضايا محل الاهتمام، كما يشارك السيسي في إطلاق المنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق