"الخاطرات.. سيرة ذاتية فلسفية" أحدث إصدارات سعيد توفيق عن بتانة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

"الخاطرات.. سيرة ذاتية فلسفية" أحدث إصدارات سعيد توفيق عن بتانة

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الجمعة 1 نوفمبر 2019 .

صدر حديثًا عن دار بتانة، كتاب "الخاطرات.. سيرة ذاتية فلسفية/ تأملات في ظاهرات الوجود والحياة والفن" للدكتور سعيد توفيق، أستاذ الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة، والأمين الأسبق للمجلس الأعلى للثقافة، وجاء غلاف الكتاب من تصميم الشاعر الدكتور حسن طلب.

وأضاف "توفيق"، لـ "الوطن"، أن الكتاب سيرة ذاتية غير تقليدية، بل هو سيرة استثنائية فى حياتنا الفلسفية والثقافية على العموم؛ موضحا: الكتاب يستعيد سيرة الرواد من المفكرين وأساتذة الفلسفة، منذ "أحمد لطفى السيد" و"منصور فهمى"، إلى "عثمان أمين" و"زكريا إبراهيم" و"زكى نجيب محمود" و"فؤاد زكريا"، وغيرهم ممن جعلوا سعوا إلى الخروج بالفلسفة من قاعة الدرس إلى الميدان الثقافى الأرحب؛ بحيث صارت الفلسفة على أيديهم زادا ثقافيا ضروريا بدونه لا يتفتح عقل ولا ينضج وعى ولا يثرى خيال، وعلى نحو ما نفذوا ببصائرهم إلى قضايا العصر ومشكلات الواقع.

وتابع توفيق: وكذلك أسعى فى هذا الكتاب؛ لتنزل فيه الفلسفة من برجها العاجى لكى تتحرى دفء الأمكنة وتمتحن فرادة الأشياء، وتتقرى أسارير الوجوه، لتزيح النقاب عن مظاهر القبح فى السحن والعلاقات وتتغيا مواطن الجمال؛ ثم تعرِّج على ما يشغلنا ويقض علينا مضاجعنا من هموم وجودية ووجدانية كبرى، مثل: "الأخلاق" و "الحب" و "الحياة" و "الموت".

واستطرد الدكتور سعيد: فهذا الكتاب ينشغل بتأمل معانى المواقف والأحداث والشخصيات التي وقعت في خبرتي، مثل الموسيقى والفنون وغيرها، والتي من خلالها ينفذ إلى تأمل خبرات الفن والحياة والوجود ذاته. بل هو رؤية الذات لعالمها المعيش من خلال فن السرد والحكي الانتقائي؛ لا يحكمه ترتيب فصول الحياة، بل ترتيب فصول موضوعاته المنتقاة.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( "الخاطرات.. سيرة ذاتية فلسفية" أحدث إصدارات سعيد توفيق عن بتانة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق