بعد تكليفات السيسي للنواب.. تعرف على آليات رقابة البرلمان على الحكومة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

بعد تكليفات السيسي للنواب.. تعرف على آليات رقابة البرلمان على الحكومة

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الجمعة 1 نوفمبر 2019 .

تكليفات مهمة طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، البرلمان بتحقيقها لإعلان الحقائق أمام الرأي العام، وذلك على هامش افتتاحه لمصنع الغازات الطبية والصناعية رقم 3 التابع لشركة النصر للكيماويات.

كلمات الرئيس السيسى دلالة على أهمية الدور الذي تلعبه اللجان البرلمانية للتفتيش وإعلان الحقائق من خلال التقارير البرلمانية التي تعدها اللجان النوعية، وعددها 25 لجنة برلمانية.

كما يدفع هذا التكليف رؤساء اللجان البرلمانية إلى تكثيف انعقاد اللجان، وذلك لمناقشة طلبات الإحاطة والأسئلة المقدمة من النواب، والتي تشمل كل المشكلات التي تواجه المواطنين في المحافظات المصرية، وهو ما سيعزز من استخدام الأدوات الرقابية بالشكل الأمثل، بالتزامن مع مناقشة مشروعات القوانين سواء المرسلة من الحكومة أو المقدمة من النواب.

كما يعزز التكليف الرئاسي من أهمية تواجد الوزراء المعنيين بمناقشة الموضوعات المطروحة على أجندة كل لجنة، وهو ما يساعد من تدقيق المعلومات والرد على بعض الشائعات التي تنال من استقرار الدولة.

ووفقا للمتعارف عليه تنعقد جميع اللجان البرلمانية صباحا في الأيام المخصصة لانعقاد الجلسات البرلمانية، وذلك لضمان حضور أغلبية النواب، وفي غير أيام الجلسات تنعقد اللجان وفقا لحاجة العمل، وأولوية الموضوعات المطروحة.

ووفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب، تتولى كل لجنة من اللجان النوعية دراسة ما يحال إليها من مشروعات القوانين، أو الاقتراحات بقوانين، أو القرارات بقوانين، أو غيرها من الموضوعات التى تدخل في نطاق اختصاصها، وغير ذلك من المسائل التى يقرر المجلس أو رئيسه إحالتها إليها، وفقاً لأحكام هذه اللائحة.

 تتقصى كل لجنة من اللجان النوعية آثار تطبيق القوانين التي تمس مصالح المواطنين الأساسية والمتعلقة بنطاق اختصاصها، كما تقوم بدراسة الأثر التشريعى لهذه القوانين، وتبحث مدى اتفاق القرارات المنفذة لها مع أهداف القانون، وعليها أن تقدم تقريراً إلى رئيس المجلس بنتائج متابعتها والاقتراحات التى تراها في هذا الشأن، ولمكتب المجلس أن يستطلع رأي اللجنة العامة في هذه التقارير لاتخاذ الإجراءات المناسبة في شأنها.

وتتابع كل لجنة من اللجان النوعية في حدود اختصاصها ما تتضمنه بيانات الوزراء في المجلس أو أمامها أو في الصحف ووسائل الإعلام من وعود وبرامج، وكذلك التوصيات التي صدرت عنها أو صدرت عن المجلس، وتقدم تقارير إلى رئيس المجلس تضمنها المدى الذى وصل إليه تنفيذ كلٍّ من هذه الوعود والتوصيات، ولمكتب المجلس أن يعرض هذه التقارير على المجلس.

 لكل لجنة أن تطلب من رئيس المجلس، الاجتماعَ بالوزير المختص بأى من المسائل الداخلة فى نطاق عملها، للاستماع إلى ما يدلى به من إيضاحات أو غير ذلك من المعلومات والبيانات المتعلقة بالمسائل المذكورة، وتحيط اللجنةُ رئيسَ المجلس.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( بعد تكليفات السيسي للنواب.. تعرف على آليات رقابة البرلمان على الحكومة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق