«زي النهارده».. تأسيس وكالة غوث الفلسطينيين «الأونروا» 8 ديسمبر 1949

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
«زي النهارده».. تأسيس وكالة غوث الفلسطينيين «الأونروا» 8 ديسمبر 1949 من موقع المصرى اليوم، بتاريخ اليوم الأحد 8 ديسمبر 2019 .

اشترك لتصلك أهم الأخبار

الأونروا، هي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وتكتب بالأحرف الإنجليزيةالأولى (Unrwa) أي (وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى)، وهى تعمل على تقديم الدعم والحماية وكسب التأييد لحوالى ٤.٧ مليون لاجئ فلسطينى مسجلين لديها في الأردن ولبنان وسوريا والأراضى الفلسطينية المحتلة، إلى أن يتم إيجاد حل لمعاناتهم.

ويتم تمويل الأونروا بالكامل تقريباً من خلال التبرعات الطوعية التي تقدمها الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، وقد تأسست هذه المنظمة «زي النهارده» في ٨ ديسمبر ١٩٤٩، وبموجب قرار الجمعية العامة رقم ٣٠٢ لتعمل كوكالة مخصصة ومؤقتة، على أن تجدد ولايتها كل ثلاث سنوات إلى أن يكون هناك حل عادل للقضية الفلسطينية، والمقر الرئيسى لهذه المنظمة في فيينا وعمّان.

وقد بدأت عملياتها في الأول من مايو ١٩٥٠،وتولت مهام هيئة الإغاثة التي تم تأسيسها من قبل وتسلّمت سجلات اللاجئين الفلسطينيين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ومن مهام هذه المنظمة تنفيذ برامج إغاثة وتشغيل مباشرة بالتعاون مع الحكومات المحلية، وتمول الأونروا من تبرعات طوعية من الدول المانحة، وأكبرالمانحين للأونروا هي الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية والمملكة المتحدة والسويد ودول أخرى مثل دول الخليج العربيةوالدول الإسكندنافية واليابان وكندا.

وتنفق ميزانيتها على برامج التعليم بنسبة تفوق ٥٠% وبرامج الصحة والخدمات التشغيلية والإغاثة والخدمات الاجتماعية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق