ما هي أعراض مرض القلب؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تتنوع أعراض مرض القلب رغم كثرتها حيث تختلف مسببات أمراض القلب والآثار المترتبة عنها، وتتمثل مشكلات القلب إجمالًا بنقص الأكسجين ونقص وصوله من وإلى القلب.

أعراض مرض القلب:

1- آلام حادة في منتصف منطقة الصدر، تسير باتجاه الذراعين، خاصة الذراع اليسرى، والفك، والرقبة.

2- حدوث تنميل في الوجه، الذراع أو الرجل، في جهة واحدة من الجسم.

3- من أعراض مرض القلب خفقان الصدر.

4- فقدان الحواس كالنظر، القوة، التركيز، الإحساس، القدرة على الكلام، والقدرة على فهم الكلام.

5- فقدان فجئي للنظر، في عين واحدة تحديدًا.

6- فقدان التوازن الفجئي، يرافقه أحيانًا الغثيان والاستفراغ إلى جانب ارتفاع درجة الحرارة، الحازوقة أو عسر البلع.

7- صداع فجئي.

8- فقدان للوعي أو سقوط فجئي دون سابق إنذار.

9- الدوخة غير المبررة.

أهم أمراض القلب:
1. عدم انتظام ضربات القلب من مشكلات القلب البارزة التي تحدث بين الحين والآخر نتيجة التدخين مثلًا أو استهلاك كميات كبيرة من الكافيين.

يتفاوت عدم انتظام ضربات القلب في شدته وخطره، وقد ترافقه أعراض أخرى كضيق التنفس مثلًا. أعراض مرض القلب السابقة تظهر عند حدوث هذه المشكلة.

2. الذبحة الصدرية من أمراض القلب الخطيرة، وتتمثل في انسداد أحد الشرايين التاجية ما يؤدي إلى فشل عمل القلب وتوقفه، يحدث ذلك نتيجة ارتفاع الدهون الضارة والكوليسترول بشكل رئيسي إلى جانب ارتفاع السكر في الدم أيضًا.

3. متلازمة الشريان التاجي هي من أمراض القلب الشائعة، تعرف أيضًا باسم الجلطة القلبية. الشرايين التاجية هي مجموعة الشرايين التي تغذي عضلة القلب نفسها وتوصل الأكسجين لها.

انسداد أحد الشرايين التاجية أو أكثر يؤدي إلى موت عضلة القلب أو توقفها نتيجة انقطاع تروية القلب بالدم المحمل بالأكسجين. هذا يقود إلى مضاعفات خطيرة تختلف باختلاف الجزء المتضرر وما ينتج عن ضرره. عوامل مختلفة يمكن أن تحفز متلازمة الشريان التاجي مثل:

- الأنظمة الغذائية الغنية جدًا بالدهون والزيوت.

- ارتفاع مستويات الدهنيات الثلاثية والكوليسترول في الدم.

- زيادة الوزن مع انعدام الرياضة، هي من أبرز مسببات الوفاة المفاجئة التي نسمع بها.

غالبًا ما تكون الجلطة حدثًا طارئًا طبيًا يهدد حياة المريض، ويستدعي الرعاية الطبية الفورية لإعادة الدم إلى مجراه و فتح الشرايين المغلقة.

تُشَخّص الحالة بواسطة تاريخ المريض الطبي ونتائج فحص تخطيط القلب وإنزيمات القلب في الدم، وتكون الحالة قد استغرقت فترة طويلة في تشكلها ليصل انسداد الشرايين إلى الحد الذي يمنع تدفق الدم، إلا أن اكتشافها وتشخيصها يحدث عند ظهور أعراض وشك الطبيب في احتمال حصول انسداد.

كيف أقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب؟

بعد الحديث عن أعراض مرض القلب علينا القول إنه -وبصفة عامة- اتباع نظام غذائي صحي خال من الدهون، إلى جانب ممارسة الرياضة بشكل دوري، من شأنه أن يقلل من أمراض القلب ومضاعفاتها الخطيرة.

الحفاظ على ملف دهنيات ضمن المعدلات الطبيعية لكل من الكوليستيرول، والدهن الضار، والدهون الثلاثية، يعتبر ضرورة أيضًا للحماية من أمراض القلب, بحسب موقع ألترا صوت

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( ما هي أعراض مرض القلب؟ ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالة سوا

أخبار ذات صلة

0 تعليق