السعودية اليوم دليل مواعيد زراعة المحاصيل في السعودية 2019 اوقات الزراعة في السعودية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
دليل مواعيد زراعة المحاصيل في السعودية 2019 اوقات الزراعة في السعودية من موقع المختصر، بتاريخ اليوم الأحد 31 مارس 2019 .

مواعيد زراعة المحاصيل في السعودية اوقات الزراعة في السعودية 2019 مواعيد زراعة الخضروات في السعودية 2018 اوقات الزراعة في السعودية 1440 جدول مواعيد زراعة الخضروات pdf التقويم الزراعي السعودي 2018 زراعة الخضروات الشتوية في المنزل المحاصيل الصيفية دليل المحاصيل الصيفية

تختلف المحاصيل الزراعية عن بعضها البعض في طرق زراعتها ، و تكف على وفق مقدار النمو النباتي ، و كثافة الزراعة و مقدار بذور النبات ذاته ، حيث قد تكون الزراعة نثرا أو قد تكون الزراعة على مساحات معينة لجميع محصول .

جدول الزراعة في المملكة

الطماطم  – يتم زراعتها في المملكة انطلاق من شهر سبتمبر و حتى آخر شهر تشرين الأول ، و يكون وقت حصادها من عقب الزراعة بنحو 120 إلى 135 يوم .

الفلفل – يتم زراعة الفلفل في شهري يناير و فبراير ، و شهري آب و سبتمبر ، و يكون وقت الحصاد عقب 90 أو 120 يوم من الزراعة .

الثوم – يتم زراعة الثوم من نصف شهر سبتمبر حتى نصف شهر تشرين الأول ، و يتم حصاده عقب نحو 150 إلى 165 يوم .

الخيار – يتم زراعة الخيار في المملكة من نصف فبراير حتى آخر إبريل ، و يكون وقت الحصاد عقب 40 أو 50 يوم من وقت الزرع ، و الزراعة بالبذور مباشرة أو بالشتلات الزراعة والمسافات بين النباتات 50 سم .

الفراولة – يتم زراعتها خلال شهرى سبتمبر و تشرين الأول ، و تكون بالشتلات ، و المساحَة بين النباتات 20-25 سم .

الكوسة يتم زراعتها من منتصق قبراير إلى آخر شهر مايو ، و من نصف شهر يوليه حتى نصف شهر تشرين الأول ، و يتم حصادها عقب 35 إلى 45 يوم من الزراعة .

البطاطس – يتم زراعة البطاطس في النصف الأول من شهر يناير ، و النصف الأول من شهر تشرين الأول ، و النصف الأخير من شهر كانون الأول ، و يتم حصادها عقب نحو 80 إلى 110 يوم من الزراعة .

البصل – البصل الجاف يتم زراعته من النصف الأخير من شهر تشرين الأول حتى آخر شهر نوفمبر ، و يتم حصاده عقب نحو 180 إلى 195 يوم من الزراعة ، و هناك البصل الأخضر يتم زراعته انطلاق من شهر سبتمبر حتى ختام شهر تشرين الأول ، و يتم حصاده عقب نحو 90 إلى 100 يوم ، و أيضا يمكن زراعة النعناع والحبك والزعتر والكركديه والريحان وأيضا الورد .

الباذنجان – يتم زراعة الباذنجان من انطلاق شهر يناير حتى ختام شهر فبراير ، و شهري آب و سبتمبر ، و يكون وقت الحصاد عقب 90 أو 120 يوم من الزراعة .

السبانخ من انطلاق شهر تشرين الأول حتى ختام شهر نوفمبر ، و يتم حصاد السبانخ عقب 60 يوم من زراعتها .

عملية الري للمزروعات – في فصل الصيف يتم ري الخضراوات على الأدنى مرتين في اليوم ، و لكن لا ترو النبات في ساعات الحر ويفضل ري النباتات في الصباح الباكر أو آخر النهار ، و في فصل الشتاء يتم الري يوم عقب يوم (مره كل يومين) .

– كما يتم إضافة محاليل مغذيه وهي لازمة لنمو النبات وتشكل على شكل سائل أو حبيبات و تكون كل أسبوع إلى أسبوعين ولابد من مشاورة مالكي الشاتل وإخباره بنوع النبتة التى لديك وهناك أنواع تستعمل لكل النباتات .

أشهر طرق الزراعة الزراعة بالشتلات – من المحاصيل التي تغرس بالشتلات : فراولة ، و فلفل ، و باذنجان ، و طماطم ، و خص ، و نعناع ، و كرنب ، و البصل .

الزراعة بالبذور – من المحاصيل التي تغرس بالبذرة : اللوبيا ، و الفاصوليا ، و فول ، و بسلة ، و كسبرة ، و جرجير ، و شبت ، و ملوخية ، و خيار ، و كوسة .

بعض الأخطار على المحاصيل

جفاف التربة – يطرأ نتيجة ندرة الرطوبة و تعطيش النبات بعدم ريه لمدة طويلة خصوصاً خلال موسم النمو مما يؤدى إلى جفاف و ذبول الأوراق ومن بعد ذلك يؤدى لموته .

زيادة مياه الري – إرتفاع مياه الري خصوصاً في الشتاء تؤدى إلى قتله و من بعد ذلك هطول أوراقه ومن الخطأ الخلط بين أعراض نقص مياه الري و أعراض زيادتها حيث أن في كلتا الحالتين يطرأ هطول للأوراق الجافة للنبات لكن في حالة إرتفاع مياه الري يطرأ اصفرار للأوراق فيتحول لونها من الخضر الداكن إلى الأخضر المصفر .

برودة المساء أو الصقيع – يطرأ في عدد من المناطق تراجع قوى في علامات الحرارة ليلاً مما يؤدى إلى وفاة النبات فيجب إبعاد النبات عن النوافذ وأي مصدر آخر للصقيع .

ارتفاع درجة حرارة الجو – يؤدى إلى تراجع نسبة الرطوبة الجوية و هذا يضر ببعض النباتات .

الجفاف الشديد – عبارة عن تيارات هواء يتعرض لها النبات مما يؤدى إلى جفاف الأوراق و التربة مما قد يؤول إلى قتله .

الوقاية من الأمراض التي قد تصيب النباتات

– يمكن استعمال عدد من المواد الآمنة التي لا تضر الإنسان أو البيئة مثل الرش بالكبريت الميكروني أو مادة الفيرتميك وهو مستخلص حيوي غير كيميائي، وذلك كل ثلاثة أسابيع صيفا وكل أسبوعين شتاء .

– و يمكن استخدم عدد من المستخلصات النباتية مثل الثوم بانتحال نحو 5 جرامات (3فصوص) من فصوص الثوم الطازج، واطحنها وأضفها إلى لتر من الماء، بعد ذلك خذ الرائق منها لرش النباتات لمقاومة الآفات الفطرية والحشرية وذلك كل أسبوعين .

إخترنا لك

0 تعليق