الكويت اليوم توقيع 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين الكويت وإندونيسيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
توقيع 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين الكويت وإندونيسيا من موقع الانباء الكويتية، بتاريخ اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2019 .

الثلاثاء 2019/9/3

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 967

  • الخالد: أكثر من 1.7 مليار دولار إجمالي الاستثمارات الكويتية في إندونيسيا ونحو 260 مليون دولار معدل التبادل التجاري
  • التعاون النفطي شهد قفزة نوعية وأكثر من 20 ألف سائح كويتي زار إندونيسيا خلال الأعوام الـ 3 الماضية
  • علاقات الصداقة بين البلدين عكست تطابقاً كبيراً في وجهات النظر السياسية تجاه مجمل القضايا الإقليمية والدولية

اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد مع وزيرة خارجية جمهــورية إندونيـسـيا الصديقة ريتنو ليستاري بريانساري مارسودي.

كما جرى خلال الاجتماع التباحث والتنسيق حول عدد من الموضوعات المتصلة بتعزيز آفاق العمل الثنائي المشترك والتنسيق الفعال في إطار عضوية البلدين غير الدائمة في مجلس الأمن، كما تبادل الجانبان الرؤى والأفكار حيال آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية ومناقشة مجمل القضايا محل الاهتمام المشترك.

هذا، وعقدت أعمال الدورة الأولى للجنة العليا الكويتية - الإندونيسية المشتركة برئاسة الشيخ صباح الخالد ووزيرة خارجية جمهورية إندونيسيا ريتنو ليستاري بريانساري مارسودي أعمالها في الكويت.

وشهدت أعمال اللجنة استعراضا لكل مجالات التعاون بين الجانبين لاسيما الاقتصادية والتنموية منها اضافة الى بحث سبل تعزيز العلاقات والأخذ بها إلى آفاق جديدة للتعاون والتكامل الوثيقين بين البلدين الصديقين.

وأثمرت أعمال الدورة الأولى للجنة العليا الكويتية - الإندونيسية المشتركة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجال الإعفاء من تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الديبلوماسية والخاصة والتعاون في مجال بناء القدرات الديبلوماسية ومجالي التعليم والبحث العلمي بالإضافة إلى التعاون في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات.

وألقى الشيخ صباح الخالد كلمة خلال افتتاح أعمال الدورة الأولى للجنة العليا الكويتية - الإندونيسية المشتركة أكد فيها متانة العلاقات «التاريخية العريقة» التي ترتبط بها الكويت واندونيسيا لأكثر من 51 عاما شهدت خلالها تعاونا مثمرا ونموا متصاعدا في مختلف المجالات.

ورحب بوزيرة خارجية إندونيسيا والوفد المرافق لها «أصدقاء أعزاء وضيوفا كراما في بلدهم الثاني الكويت، معربا عن شكره وتقديره لوفدي البلدين الصديقين المشاركين في أعمال اللجنة المشتركة على ما بذلوه من جهود مقدرة في الإعداد والتحضير المميزين لأعمال اللجنة.

واستذكر الشيخ صباح الخالد «بكل اعتزاز» المواقف المشرفة لجمهورية إندونيسيا في دعمها لكل القرارات الرامية إلى ترسيخ أمن واستقرار الكويت والمنطقة، مجددا تقدير الكويت لدعم حكومة جمهورية اندونيسيا لكل الجهود التي تبذلها الكويت لحل الأزمة الخليجية ولمساندتها الكاملة للوساطة التي يقودها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد «لرأب الصدع في البيت الخليجي الواحد».

وقال: «إننا في اجتماعنا هذا ندخل العلاقات بين بلدينا الصديقين إلى مرحلة جديدة من التعاون المشترك والتي تتطلب منا بذل كل الجهود لتفعيل تعاوننا الثنائي والدولي».

وقال إن اللجنة العليا المشتركة الأولى بين الكويت وإندونيسيا شهدت التوقيع على 4 اتفاقيات تعاون في مجالات التدريب وبناء القدرات عبر المعاهد الديبلوماسية بين البلدين الصديقين وإعفاء حاملي الجوازات الديبلوماسية والخاصة من التأشيرات ومجالات التعليم العالي والبحث العلمي والتعاون في مجال النفط والغاز لتضاف إلى رصيد الاتفاقيات الموقعة بين البلدين الصديقين.

وأشار الى ان العلاقات الاقتصادية المتنامية بين البلدين الصديقين شهدت طفرة نوعية خلال السنوات القليلة الماضية، حيث بلغت قيمة إجمالي الاستثمارات الكويتية في اندونيسيا أكثر من 1.7 مليار دولار أميركي خلال عام 2019 بعد أن كانت قيمتها 460 مليون دولار في عام 2014 بزيادة قاربت نسبتها الـ 300%، معربا عن تطلعه إلى زيادتها مستقبلا.

وذكر ان معدل ميزان التبادل التجاري بين البلدين الصديقين فاق الـ 260 مليون دولار في العام الماضي بزيادة مقدارها 13% عن العام الذي سبقه، مشيرا الى ان هذا النمو المطرد يعكس رغبة البلدين الصديقين في تشجيع هذه العلاقات الطيبة ودعمها بما يتواكب مع علاقات الصداقة المتميزة بين البلدين الصديقين.

وأكد الاستمرار «بالعمل معا من أجل تنمية تلك العلاقات وفتح آفاق جديدة من التعاون في المجالات الاقتصادية المختلفة مغتنما هذه المناسبة لأجدد الترحيب بالاستثمارات الإندونيسية في الكويت وتشجيع المزيد منها للدخول في السوق الكويتي الواعد والاستفادة من التسهيلات والمميزات التي تقدم للمستثمر الأجنبي».

وقال الشيخ صباح الخالد إن التعاون النفطي شهد قفزة نوعية أخرى من خلال فوز الشركة الكويتية للاستكشافات النفطية الخارجية (كوفبك) في مزايدة حقل (أنامباس) في جمهورية اندونيسيا «متطلعين إلى تعزيز التعاون في هذا المجال الحيوي لزيادة المنافع المشتركة بين كلا البلدين الصديقين».

وأشار الى ان جمهورية اندونيسيا تعتبر مقصدا سيـــاحــيا للمصطافين الكويتيين «لما يتمتع به بلدكم الجميل من طبيعة خلابة وإرث تاريخي عميق دمج بين عراقة الماضي وتطور الحاضر فقد فاق عدد السائحين الكويتيين خلال الثلاثة أعوام الماضية 20 ألف سائح».

وقـــال إن الكــــويــت تستضيف جالية إندونيسية قارب عدد أفرادها الـ 7 آلاف مواطن يعملون في شتى القطاعات المختلفة في الكويت علاوة على احتضانها لعدد من الطلبة الإندونيسيين المتميزين الدارسين في المعاهد والجامعات الكويتية.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( الكويت اليوم توقيع 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين الكويت وإندونيسيا ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الانباء الكويتية

أخبار ذات صلة

0 تعليق