خريطة تواجد الغدد اللمفاوية في الجسم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
خريطة تواجد الغدد اللمفاوية في الجسم من موقع المرسال، بتاريخ اليوم الاثنين 1 أكتوبر 2018 .

يحتوي جسم الإنسان على العديد من الغدد المختلفة، وكل غدة في الجسم لها وظائفها الخاصة بها، ومن الغدد الأساسية في الجسم هي الغدد اللمفاوية التي تقوم بطرد السموم والجراثيم والأجسام المختلفة في الجسم، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الأخرى، وسوف نتناول معكم أماكن تواجد الغدد اللمفاوية في الجسم.

محتويات

نبذة عن الغدة اللمفاوية

الغدة اللمفاوية هي جزء من الجهاز المناعي في الجسم، ووظيفتها الأساسية هي طرد الأجسام الغريب خارج الجسم ، تتواجد الغدد الليمفاوية في عدة أماكن متفرقة من الجسم، فهي توجد في الرقبة، عند الأذن، تحت الفك، في الإبطين، أعلى الفخذ، ولو حدث تضخم في هذه الغدد اللمفاوية فينتج عنها العديد من المشاكل الأخرى والمضاعفات.

أماكن تواجد الغدد اللمفاوية 

– توجد الغدد اللمفاوية في العديد من الأماكن المختلفة في الجسم، فمنها ما يوجد على تحت الجلد بشكل مباشر، ومنها ما يوجد داخل أعماق داخلية من الجسم ، وفي كل الحالات سواء كانت الغدد اللمفاوية عميقة أو سطحية فإن الإنسان لا يشعر بها إلا إذا التهبت وانتفخت فحينئذ سبب الكثير من المشاكل الأخرى في الجسم ويشعر بها الإنسان.

– ترتبط هذه الغدد اللمفاوية مع بعضها البعض عن طريق نظام يسمى الأوعية الدموية، وهذه الأوعية الدموية هي عبارة عن جهاز دوراني يجري في سائل اللمف الشفاف، وهو يتواجد في جميع أنحاء الجسم ، الغدد اللمفاوية يكون حجمها صغير مثل حبة الفول الصغيرة، وتنقسم هذه الغدة إلى عدة عقدة صغيرة، ويوجد في كل عقدة عدة جيوب في داخلها تعمل على تخليص الجسم من الجراثيم وبقايا حطام الخلايا.

– هناك ثلاث أنواع من الغدد اللمفاوية وهي كالتالي:
النوع الأول: (العقد الليمفاوية العنقية) وهذا النوع من الغدد الليمفاوية يوجد في أسفل الرقبة وعند مقدمة الكتف، وهي تحتوي على عدد كبير من العقد الليمفاوية التي قد يصل عددها إلى 300 عقدة ليمفاوية.

المجموعة الثانية: (الغدة الليمفاوية الإبطية) وهي الغدد التي تتواجد في منطقة الإبط.
المجموعة الثالثة: هي الغدد الليمفاوية  الأربية والتي تتركز في الفخذ، ومنها ما هو سطحي، ومنها ما هو عميق.

وظيفة الغدد الليمفاوية

الوظيفة الأساسية للغدد الليمفاوية هي حفظ الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي حماية الجسم من التعرض للكثير من الأمراض المختلفة والفطريات والجراثيم والدهون والبروتينات التي توجد في الأمعاء ، تقوم الغدد الليمفاوية بنقل السوائل الليمفاوية مثل البلازما وخلايا الدم الحمراء والبيضاء من الأنسجة والدم إلى الأوعية الدموية ، كذلك تقوم الغدد الليمفاوية بالتخلص من الفضلات خارج الخلايا.

وحجمها يكون صغير جدًا ولا يشعر بها الإنسان إلا إذا تورمت وتضخمت، في هذه الحالة قد يشعر بوجودها الإنسان على شكل نتوء بسيط داخل الجلد ، تقوم الغدد الليمفاوية بنقل بلازما الدم والخلايا البيضاء والحمراء، وتصفية الدم الذي يصل إلى جميع أجزاء الجسم ، تقوم الغدد الليمفاوية بالحفاظ على النخاع العظمي الذي يساعد على إنتاج الخلايا الهامة للحفاظ على الجهاز المناعي.

أسباب تضخم الغدد الليمفاوية

تتضخم الغدد الليمفاوية نتيجة عدة أسباب منها:
1- الالتهابات والعدوى سواء كانت عدوى فيروسية أو فطرية أو طفيلية.
2- بسبب الأمراض الجلدية مثل الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس.
3- تحدث نتيجة بعض الالتهابات في الأعضاء التناسلية.
4- تحدث بسبب الإصابة بالسرطان.
5- قد تتمدد الغدد الليمفاوية نتيجة تناول بعض الأدوية التي تعمل على تضخم الغدة، وبعد الانتهاء من تناول هذه الأدوية تعود الغدد إلى حجمها الطبيعي.

المراجع:

مقالات ذات صلة

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( خريطة تواجد الغدد اللمفاوية في الجسم ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المرسال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق