يزيد ضربات القلب وتشنج العضلات.. تعرف على أسباب ارتفاع «حمض اللاكتيك» فى الدم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
يزيد ضربات القلب وتشنج العضلات.. تعرف على أسباب ارتفاع «حمض اللاكتيك» فى الدم من موقع صوت الأمة، بتاريخ اليوم الاثنين 1 أكتوبر 2018 .

محمد فرج أبو العلا

ارتفاع «حمض اللاكتيك» فى الدم، يتسبب فى ظهور بعض الأعراض على المريض منها ما ذكره موقع «healthline» مثل صعوبة التنفس، والشعور بالإرهاق والتعب، إلى جانب فقدان الشهية، وغيرها من الأعراض التى تحتاج لإجراء فحوصات طبية، وتتطلب العلاج السريع للتخلص من تلك الأزمة.


وخلال السطور التالية، نستعرض كل ما يهم مريض ارتفاع حمض اللاكتيك فى الدم، من أهم الأعراض المصاحبة للمرض، وطرق التشخيص والعلاج..

هناك عدة أعراض تصاحب ارتفاع حمض اللاكتيك فى الدم، ولعل أكثرها شيوعا ظهور رائحة كريهة بالفم، واصفرار لون البشرة، وصعوبة التنفس، إلى جانب الإحساس بالإرهاق أو التعب الشديد، وظهور تشنجات فى العضلات، وآلام شديدة وضعف فى قوى الجسم، فضلا عن الإحساس بألم في البطن وعدم الراحة، كما أنه يتسبب فى الإصابة بالإسها وفقدان الشهية، إلى جانب الشعور بالصداع، وسرعة ضربات القلب.

أسباب كثيرة تقف وراء ارتفاع حمض اللاكتيك فى الدم، حيث أكد الدكتور محمد فتحى عمر، استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى، أن أكثر هذه الأسباب شيوعا بين المرضى هو التسمم بأول أكسيد الكربون، أو الإصابة بأمراض «الكوليرا، أو الملاريا، أو الإحساس بالاختناق فى فترات مختلفة».

وأشار استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى، إلى أن هناك أسباب أخرى تقف وراء ارتفاع حمض اللاكتيك فى الدم، منها الإصابة بأمراض القلب، حيث يسبب توقف القلب، وفشل القلب الاحتقانى، إلى قلة تدفق الدم والأكسجين بجميع أنحاء الجسم، ما يزيد من مستويات حمض اللاكتيك فى الدم، مضيفا أن العدوى الفيروسية أو البكتيرية الشديدة أيضا تسبب ارتفاع فى نسبة حمض اللاكتيك بالدم.

وتابع الدكتور محمد فتحى عمر، أن أدوية فيروس نقص المناعة البشرية قد تسبب أيضا ارتفاع فى مستويات حمض اللاكتيك بالدم، ما يؤدى إلى تلف الكبد، مشيرا إلى أن الخلايا السرطانية تتنج حمض اللبنيك، ما يسبب زيادة مستوى حمض اللاكتيك، حيث يفقد المريض وزنه، ثم يتطور المرض، موضحا أن هناك أسباب أخرى مثل الإصابة بمتلازمة الأمعاء القصيرة، ما يؤدى لتراكم حمض اللاكتيك الناتج عن  فرط البكتيريا في الأمعاء الدقيقة.

إدمان الكحول لفترة طويلة من الزمن أيضا قد يؤدي إلى تراكم حمض اللاكتيك فى الدم، حيث يسبب الكحول زيادة فى مستويات الفوسفات، ما يؤثر سلبا على الكلى، كما أن الإفراط فى ممارسة الأنشطة البدنية حال عدم وجود كمية كافية من الأكسجين فى الجسم لكسر الجلوكوز فى الدم، قد ينتج عنه ظهور بعض الأعراض مثل الغثيان والضعف العام، مسببا زيادة حمض اللاكتيك- بحسب استشارى الأمراض الباطنية.

وحول طرق تشخيص مرض ارتفاع حمض اللاكتيك فى الدم، أكد «عمر» أنه يمكن تشخيصه من خلال اختبار دم صائم، وقد يطلب الطبيب عدم تناول أو شرب أى شىء لمدة تتراوح من 8 لـ10 ساعات قبل إجراء الاختبار، إلى جانب الحد من ممارسة أى أنشطة بدنية أو رياضية خاصة فى الساعات التى تسبق إجراء الاختبار مباشرة، كما قد يطلب من المريض أيضا عدم إمساك قبضة يده أثناء وقبل إجراء الاختبار، للحفاظ على مستوى حمض اللاكتيك قبل قياسه بالطريقة السليمة.

أما عن طرق علاج ارتفاع حمض اللاكتيك فى الدم، فقال استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى، إنه غالبا ما تستخدم زيادة الأكسجين إلى الأنسجة، وإعطاء «سوائل IV»، للحد من ارتفاع مستوي حمض اللاكتيك، إلى جانب ضرورة الحفاظ على رطوبة الجسم، وأخذ قسط كبير من الراحة يوميا.

ADTECH;loc=300


ADTECH;loc=300

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( يزيد ضربات القلب وتشنج العضلات.. تعرف على أسباب ارتفاع «حمض اللاكتيك» فى الدم ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : صوت الأمة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق