خريطة السعوديه وحدودها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
خريطة السعوديه وحدودها من موقع المرسال، بتاريخ اليوم الخميس 1 نوفمبر 2018 .

تقع المملكة العربية السعودية في المنطقة الغربية من قارة آسيا، ويوجد بجوارها العديد من الدول التي توجد في شبه الجزيرة العربية مثل: قطر، اليمن، الكويت، وتمتلك السعودية حدود مشتركة مع هذه البلدان مثل: حدود السعودية مع اليمن، وحدوها مع الإمارات، كما تمتلك حدود مشتركة مع كل من السودان ومصر  والأردن فيما يبلغ عدد سكان المملكة حوالي 31521418 نسمة وهذا على حسب إحصائيات عام 2015م.

محتويات

تضاريس المملكة

يوجد العديد من التضاريس بالمملكة حيث تتميز السعودية بالتضاريس المتنوعة لديها وذلك لأنها تمتلك مساحة شاسعة مقرنةً بدول الخليج حيث أنها تمتلك معظم أراضي شبه الجزيرة العربية، وتتنوع التضاريس بالسعودية فيوجد بها الأودية والجبال والهضاب، ومن أمثلتها ما يلي:

– سهل تهامة: يقع هذا السهل على طول ساحل البحر الأحمر وطوله حوالي 1100كيلو متر.
– جبال السروات: وهي عبارة عن سلسلة من الجبال التي تقع في شرق السعودية ويصل ارتفاعها حوالي 9000 قدم من ناحية الجنوب، وكلما أتجهنا إلى الشمال الارتفاع يقل حتى تصل إلى 3000 قدم.

– جبال مدين: وتقع هذه الجبال في شمال السعودية.
– هضبة نجد: وتقع هذه الهضبة شرق سلسلة جبال سروات، ويوجد في هذه الهضبة بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق.

– الربع الخالي: وهي عبارة عن صحراء وهي توجد في جنوب شرق السعودية، ومساحتها حوالي 64000 كيلو متر مربع، وهذه الصحراء تتكون فيها الكثير من الكثبان الرملية.
– صحراء الدهناء: وهي عبارة عن صحراء ذات الرمال الحمراء، وهي تقع في وسط شبه الجزيرة العربية.

مساحة المملكة

تبلغ مساحة السعودية حولي 2 مليون كيلو متر مربع، وهذه المساحة تعتبر 70% من مساحة شبه الجزيرة العربية، والمنطقة الشرقية للملكة تعتبر أكبر جزء من حيث المساحة حيث تأخذ حوالي 27.6% من إجمالي مساحة السعودية، ثم بعد ذلك الرياض من حيث المساحة وبعد ذلك المدينة المنورة ثم مكة، وتصل مساحة الباحة وجازان حوالي 1.2% من إجمالي مساحة المملكة وهما أصغر المناطق في السعودية.

حدود المملكة

تتعدد حدود السعودية حيث توجد الحدود البرية والحدود البحرية مع الكثير من الدول الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وتصل طول الحدود البرية حوالي 4531 كيلو متر مربع، وأما الحدود البحرية فهي حوالي 2330 كيلو متر. والدول التي تحد السعودية من الحدود البرية هي: الأردن، الكويت، العراق، وقطر، والإمارات، وعمان.

وتقع كل من الكويت، البحرين، إيران ، مصر، والسودان، والأردن على الحدود البحرية للمملكة العربية السعودية وهذا يكون من جهة الغرب، وتعتبر السعودية أكبر دولة في الشرق الأوسط، وتقع كل من دولتي الأردن والعراق في شمالها، والكويت في الشمال الشرقي، ومن ناحية الشرق قطر والإمارات، ومن جهة الجنوب عمان واليمن، ويقع البحر الأحمر في غرب السعودية.

مدن المملكة العربية السعودية

تتألف مدن المملكة العربية السعودية من 13لا منطقة إدارية، ولهذه المدن تاريخ كبير وأهمية عظيمة في الإسلام ومن بين هذه المدن:

مكة المكرمة، المدينة المنورة، مدينة الرياض، مدينة جدة، مدينة أبها، مدينة حائل، مدينة الباحة، مدينة بريدة، مدينة تبوك، مدينة جازان ، الجوف ، عرعر ، سكاكا

تقسيم الأراضي السعودية

تنقسم أراضي السعودية جيولوجيًا إلى أربع أقسام أساسية وهم:

1- الدرع العربي: ويبلغ عرضه حوالي 100 كم، وهو عبارة عن صخور نارية ومتحولة.
2- الرصيف العربي: وهو يقع في شرق الدرع العربي، ومساحته تصل حوالي ثلثي مساحة السعودية.

3- السهل الساحلي الذي يطل على البحر الأحمر.
4- الحرات: تكونت تلك الحرات في العصرين الثالث والرابع وكان ذلك نتيجة البراكين التي حدثت في هذا الوقت، وهي تمتد من جنوب السعودية حتى شمالها.

مقالات ذات صلة

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( خريطة السعوديه وحدودها ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المرسال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق