طريقة كتابة بحث تخرج

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
طريقة كتابة بحث تخرج من موقع المرسال، بتاريخ اليوم السبت 3 نوفمبر 2018 .

يعتبر بحث التخرج مشروع اجباري يطلب من كل الطلاب القيام به لأنه يقيس قدرة الطالب على القيام بربط العلم والمعرفة التي حصل عليها أثناء دراسته في الجامعة مع بعضها البعض في صورة عمل مشروع كتابي بشكل محدد، ولهذا سوف نستعرض معكم طريقة كتابة بحث تخرج.

محتويات

نبذة عن بحث التخرج

مشروع التخرج كما أشرنا هو نشاط يطلب من الطلاب في السنة الأخيرة من التعليم الجامعي لياس مدى قدرتهم على ربط ما تعلموه طوال سنوات الجامعة.

يتم تحديد أهداف لهذا المشروع ويكون محدد في مدة زمنية محددة ويجب على الطالب تقديم المشروع قبل مدة انتهاء المهلة المحددة.

هذا المشروع يساعد الطلاب على تطبيق ما تم تعلمه على أرض الواقع قبل التخرج والتوجه إلى سوق العمل.

خطوات كتابة بحث التخرج

هناك عدة خطوات يجب على الطالب معرفتها قبل البدء في كتابة مشروع التخرج الخاص بها ومنها:

تحديد فكرة البحث واختيار الموضوع

لكل طالب الحق في اختيار موضوع البحث أو المشروع الذي سوف يقوم بعمله بما يتناسب مع ميوله، ومع مدى توافر التطبيقات العملية الخاصة بالموضوع، ويتم عرض هذه المشاريع عليه من رئيس القسم.

يجب عند اختيار الموضوع الذي سوف يتم العمل فيه مراعاة عدة أمور منها؛ الفترة الزمنية المحددة لإنهاء بحث التخرج، تناسب كفاءة الطالب وقدرته مع موضوع البحث، توافر كافة المعلومات المتعلقة بالبحث ومدى توافر هذه المعلومات حتى يتم إتمام البحث على أكمل وجه.

إعداد خطة البحث

خطة البحث هي عبارة عن وصف للبحث الذي يقوم به الطالب، ويتم في هذه الخطة توضيح جميع البيانات والقيام بتحليلها مع توفر المدة الزمنية اللازمة لإنجاز هذه المهام بشكل كامل.

تشمل خطة البحث على عدة عناصر وهي:

عنوان البحث؛ وهو يتضمن عنوان المشروع وموضح فيه المصطلحات والرموز والإشارات المستخدمة في البحث.

صفحة العنوان؛ تكون متضمنة عنوان المشروع، أسماء الطلاب الذين ساهموا في عمل هذا المشروع، سنة التخرج، أرقامهم الجامعية.

مقدمة البحث؛ يتم التمهيد في هذه المقدمة عن المشروع الذي قام بعمله الطلاب، ويكتب في هذه المقدمة الملخص التمهيدي لموضوع البحث ومحتوياته.

يبدأ الطالب في كتابة أسباب اختيار الطالب لهذا الموضوع وأسباب الاستفادة من هذا البحث.

مشكلة موضوع البحث؛ ويتم تحديد المشكلة التي يقوم الطالب بعلاجها.

أسئلة خاصة بموضوع البحث؛ ويعتبر هذا هو الأساس الذي يرتكز عليه الطالب في البحث وهو عبارة على مجموعة من الأسئلة العامة التي تناقش موضوع البحث.

أهداف البحث؛ وهي تشتمل على الهدف الهام من البحث أو المشروع الذي يسعى الطالب إلى تحقيقه على إثبات تحقيقه على المدى البعيد.

أهمية البحث؛ وهي شرح فكرة الأهمية من إقامة هذا المشروع بالإضافة إلى كتابة مجموعة من التوصيات والنتائج التي تنتج من هذا المشروع.

المصطلحات المستخدمة في البحث؛ هي عبارة عن بعض المصطلحات التي يتم تقديمها في البحث ويكتب فيها توضيح لهذه المصطلحات حتى يفهمها القارئ عند المرور عليها.

المراجع؛ وهي المصادر التي أخذت منها المعلومات الواردة في المشروع، ويجب مراعاة كتابة أسماء هذه المراجع بدقة وبشكل صحيح حتى يسهل على القارئ الرجوع إليها.

التقرير النهائي للبحث

هذا التقرير يعتبر مرجع لما يحتوي عليه البحث بشكل مختصر، وهو يعبر عن الجهد الذي تم بذله من قبل الباحث في تنفيذ المشروع.

يحتوي هذا التقرير على عدة أمور مثل صفحة الغلاف، الملخص، لائحة المحتويات، لائحة الجدول، غير ذلك من الأمور الواردة في البحث.

تسليم البحث ومناقشته

وهذه المرحلة هي أخر المراحل في عمل المشروع، ويجب أن يتم وضع البحث على ملف بي دي أف وملف ورد وشرائح باوربوينت؛ حتى يسهل عرض البحث بأكثر من طريقة بما يتناسب مع اللجنة.

مقالات ذات صلة

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( طريقة كتابة بحث تخرج ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المرسال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق