معلومات عن طائر البازا السوداء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
معلومات عن طائر البازا السوداء من موقع المرسال، بتاريخ اليوم الاثنين 5 نوفمبر 2018 .

البازا السوداء ( Aviceda leuphotes ) هو طائر صغير الحجم، من الطيور الموجودة في غابات جبال الهيمالايا الشرقية والصين وجنوب شرق آسيا، والعديد من هذه الطيور هم طيور مهاجرة، كما أن الأجناس في المنطقة الهندية مهاجرة، لاسيما في فصل الشتاء في سريلانكا، والبازا السوداء لها أرجل قصيرة وأقدام قوية مع مخالب قوية، وقمة بارزة التي تعد سمة من سمات طائر الباز، ويتم العثور على هذه الطيور في غابات كثيفة، وفي كثير من الأحيان في مجموعات صغيرة، ومن المعروف أيضا أنهم يقضون الكثير من الوقت يجلسون على فروع عارية من الأشجار العالية، ترتفع فوق مظلة الغابة .

محتويات

أنواع طائر البازا الأسود

تم وصف الطائر أولاً بناءً على عينة من بونديشيري تحت اسم Falco leuphotes، وقد تم وصف العديد من الأجناس الجغرافية بما في ذلك wolfei الذي يقوم على عينة واحدة من Sichuan، ويمكن أن تنتمي إلى subspecies بالترشيح، وتتضمن الأنواع ما يلي :

1- A. l. syama ( هودجسون 1837 ) : من شرق نيبال، شمال شرق الهند إلى جنوب الصين، والتي توجد في فصل الشتاء في الهند الصينية وشبه جزيرة مالايا .

2- A. l. leuphotes ( دومونت 1820 ) : يتكاثر في جنوب غرب دولة الهند، ولكن لا يوجد دليل أنه موجود وهذا مشكوك فيه، ويقال أنه يتكاثر في بورما وتايلاند .

3- A. l. andamanica ( أبدولالي وجروبه 1970 ) : متوطنة في جزر أندامان ( جنوب أندامان )، ولديها أجزاء بيضاء بالكامل تفتقر إلى أي أشرطة كستناء .

وصف طائر البازا الأسود

البازا الأسود هو طائر صغير وملون بشكل متميز، يتراوح طوله من 30 إلى 35 سم، وطول جناحيه 66 إلى 80 سم، ووزنه من 168 إلى 224 غرامًا، الذكر لديه أجزاء بيضاء، والأنثى لديها أجزاء باللون أبيض مع اللون الكستناء أكثر على الجانب السفلي، على عكس الذكور، في أثناء الطيران، يطير البازا السوداء غالبًا في مجموعات صغيرة أو أسراب أثناء الهجرة، وخلال الهجرة، يكونون أكثر نشاطا عند الغسق وفي الطقس الملبد بالغيوم .

الغذاء الرئيسي لطائر البازا الأسود

يتغذى طائر البازا الأسود بشكل رئيسي على الحشرات، من خلال صيدها في الجو، وقد يأخذ أيضًا الحشرات من أوراق الشجر، وهو يصطاد الحشرات دائمًا بأقدامه، وقد لوحظ أن طيور البازا السوداء يحاولون الاستيلاء على الطيور الصغيرة، وقد لوحظ أنهم ينضمون إلى الأنواع المختلطة بحثًا عن أسراب، ومن المعروف أيضا أن هذه الطيور تتغذى على ثمار نخيل الزيت، أما صفيرهم فيتضمن صرخة أو صفيراً ناعماً، شبيهة بالنورس، ومثل الآخرين في جنس Aviceda، فإن البازا السوداء لديهم اثنين من الأسنان مثل الفجوات، على حافة المنقار العلوي، ويقال أن هذه الطيور لديها رائحة كريهة والتي قيل أنها ” تشبه الحشرات ” .

أماكن وجود طائر البازاز الأسود

هذا النوع موجود في جنوب شرق آسيا وأجزاء من جنوب آسيا، وهم مهاجرون في أجزاء من مداها، ويمكن رؤية الطيور المهاجرة بأعداد كبيرة في بعض المواقع مثل شومفون في تايلاند، حيث تمثل ما يقرب من 40 % من الطيور الجارحة على الطريق، وفي بعض أجزاء هونغ كونغ، قاموا بتأسيس أنفسهم في الآونة الأخيرة وهم يتحولون من زوار الصيف إلى سكان دائمين بأعداد صغيرة، وفي جنوب الهند يتم الإبلاغ عن الأنواع بانتظام في فصل الشتاء، بشكل رئيسي من غاتس الغربية ” حسب سجلات التكاثر “، وغاتس الشرقية ( بشكل رئيسي في الربيع ) .

والمعروف أن هذه الأنواع تولد في شمال شرق الهند وبورما، وتشمل السجلات الخاصة بالأنواع الشتوية الأعدد الشاردة في المناطق الحضرية أو بالقرب منها، مثل متنزه غيندي الوطني في تشيناي، بالقرب من تريفاندروم وبنغالور، وقد اقترحت دراسات حديثة أن الأنواع قد تكون مجرد زائرة عادية في فصل الشتاء في الجزء الشرقي من شبه جزيرة الهند، جدير بالذكر أنه هذه الطيور في شمال شرق الهند تبدأ في التكاثر في أبريل، وكلا الجنسين يشارك في بناء العش، وحضانة الأطفال، والإطعام والتغذية، والعش يكون عبارة عن منصة ثابتة من العصي الرقيقة، مع صف من العشب والألياف، التي تضاف مع الأوراق الخضراء، ويستغرق البيض حوالي 26-27 يومًا للفقس، والحشرات تعد الغذاء السائد للمواليد الجدد .

مقالات ذات صلة

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( معلومات عن طائر البازا السوداء ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المرسال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق