أنواع الصخور البركانية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
أنواع الصخور البركانية من موقع المرسال، بتاريخ اليوم السبت 1 ديسمبر 2018 .

محتويات

الصخور ليست كل نفس النوع ، فبعضها ثقيل و بعضها خفيف و البعض الآخر مظلمة ، في حين أن بعضها قد يكون أبيض نقيًا تقريبًا ، و حتى الصخور النارية التي تتكون جميعها من الصهارة في غطاء الأرض يمكن أن تبدو مختلفة تمامًا .

الاختلافات في الصخور

يقدم البروفسور ريتشارد برايس بعض الأنواع الشائعة من الصخور البركانية ويتحدث عن كيفية استخدامها لدراسة البراكين .

الصخور النارية

– تصنف الصخور على نطاق واسع إلى ثلاث مجموعات – نارية و رسوبية و متحولة ، و تتكون الصخور النارية من الصهارة في غطاء الأرض ، فهي لا تحتوي عادة على أحافير ، و لا تتفاعل مع الأحماض ، و لا تحتوي عادة على طبقات واضحة ، و يمكن صنعها من معادن مختلفة ، و في بعض الأحيان تحتوي على ثقوب أو فقاعات ، وقد تكون زجاجية في المظهر ، و يبحث علماء البراكين عن هذه الصخور النارية لكي يتمكنوا من معرفة المزيد عن مصدر هذه الصخور وما إذا كانت قد تشكلت أثناء ثوران بركاني .

– يستخدم الجيولوجيون المظهر المرئي للصخرة كإشعار أولي لتركيبها ، و لكنهم سيتحققون من أفكارهم باستخدام تقنيات متخصصة ، على سبيل المثال ، يستخدم العلماء في جامعة أوكلاند مجهرًا إلكترونيًا لقياس الكميات الدقيقة من السليكون والمغنيسيوم والعديد من المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في عينات الصخور التي يجمعونها ، و هذه المعلومات تساعدهم على تصنيف الصخور و قد تعطيهم أدلة مباشرة حول البركان .

الحمم الممزوجة مع الصخور

يوجد في نيوزيلندا 3 أنواع رئيسية من البراكين ، وتم تشكيل كل منها من نوع مختلف من الصهارة ، و بمجرد أن تنفجر الحمم ، تبرد و تتصلب في الصخور ، و غالبا ما تشكل الصهارة البازلتية براكين بشكل درع ، و تشكل الصهارة الأنديزيتية غالباً براكين مخروطية ، وغالبا ما تشكل الصهارة الريوليت كالديرا ، و ذلك اعتمادًا على كمية الغاز التي تحتويها الماجما .

البازلت

– قشرة الأرض هي أساسًا صخور بازلتية ، كما إنها صخور ثقيلة مظلمة محببة ، و ترتبط البازلت بأعمدة صخرية عظيمة توجد في أماكن كثيرة حول الأرض ، على سبيل المثال ، جسر العملاق في أيرلندا .

– ترتبط البازلت بأعمدة صخرية عظيمة توجد في أماكن كثيرة حول الأرض ، مثل الأنابيب العضوية بالقرب من جبل كارجيل و دنيدن ، كما تتشكل الصهارة البازلتية عند درجات حرارة عالية (حوالي 1200 درجة مئوية) ، و عندما تخرج من البركان ، فتكون حارة و سائلة ، و تحتوي على القليل جدا من السيليكا (أقل من 50 ٪) و الكثير من المغنيسيوم و الحديد ، مما يجعل الصخور تبدو مظلمة .

– و قد اندلع الحقل البركاني في أوكلاند ، هذا النوع من الحمم البركانية الغنية بالحديد ، حيث تنتشر المناظر الطبيعية الموجودة بالجبال هناك المصنوعة من البازلت و سكوموريا (صخرة حمراء اللون تحتوي على كميات كبيرة من المعادن الغنية بالحديد) .

انديسايت

– و يعرف ايضا باسم الأنديزيت و هي لون أخف من البازلت لأنها تحتوي على كمية أقل من الحديد و السيليكا (50-60٪) ، و بعض الصخور تقع ضمن تصنيف الصهارة بسبب تركيبها الكيميائي .

– الصهارة التي تحتوي على الانديزيت عادة ما تكون حوالي 800-1000 درجة مئوية و تشكل براكين مخروطية شديدة الانحدار (stratovolcanoes) ، و جبل Ngāuruhoe هو مثال على بركان انديسايت .

الريوليت

و هو صخر ذو لون فاتح أو أبيض ، و هذا هو دليل على أن الصخور تحتوي على الكثير من السيليكا (أكثر من 70 ٪) و ليس الكثير من الحديد أو المغنيسيوم .

الخفاف

الخفاف هو rhyolite ، و هو حجر شائع جدا في وسط الجزيرة الشمالية ، و قد يحتوي على فقاعات الغاز المتصلبة ، وترتبط الأحجار الريوليتية بدرجات حرارة منخفضة (750-850 درجة مئوية) و غالبًا ما تكون سميكة ، مما يعني أن الغازات لا يمكنه الهروب منها ، و بعض الصخور الريوليتية تكون خفيفة للغاية ، على سبيل المثال ، الخفاف ، و الذي قد لا يزال لديه بعض فقاعات الغاز المحبوسة في الصخور .

المراجع:

مقالات ذات صلة

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( أنواع الصخور البركانية ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المرسال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق