ما هو معدل حرارة جسم الإنسان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
ما هو معدل حرارة جسم الإنسان من موقع المرسال، بتاريخ اليوم السبت 1 ديسمبر 2018 .

محتويات

درجة حرارة الجسم هي ذلك المؤشر الصحي الذي يدل على وجود خلل ما في حالة إن زادت عن المعدل الطبيعي الخاص بها فكان يعتقد في القدم أن درجة حرارة الجسم الطبيعي هي 37 درجة مئوية للكبار والصغار وهو أمر خاطيء.

معدل حرارة جسم الإنسان

خلال القرن التاسع عشر كان المعدل الطبيعي لدرجة حرارة الشخص الطبيعي هي 37 درجة مئوية ولكن التجارب والدراسات الحديثة قد أكدت على المعيار الطبيعي لدرجة حرارة الجسم هي 36.7 درجة مئوية وبالنسبة للشخص البالغ المعدل الطبيعي لدرجة الحرارة هي 36.1 درجة ومن الممكن أن تصل إلى 37.2 درجة وعن الأطفال الصغار درجة الحرارة الخاصة بهم تتراوح بين 36.6 درجة إلى 38 درجة مئوية.

وجدير بالذكر أن الإنسان يتعرض إلى تغير في درجة حرارة الجسم على مدار اليوم نتيجة طبيعية للعديد من الأسباب والتي من بينها المرض وزيادة النشاط وخلال أيام الدورة الشهرية وأيضا نتيجة الطعام والشراب الذي يتناوله الشخص على مدار اليوم، ومن بين الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم البشري ما يلي : 

ضربة الشمس

 حيث يحدث ذلك العارض نتيجة طبيعية لعدم قدرة الجسم على السيطرة على درجة الحرارة الداخلية حيث تستمر درجة الحرارة في الارتفاع ويظهر على الشخص الكثير من الأعراض الجانبية والتي من بينها الهذيان وجفاف في الجسم ومن الممكن أن تؤدي إلى الوفاة في الكثير من الأحيان نتيجة الجفاف الشديد الذي يتعرض له الجسم.

الحمى

من الممكن أن يصاب بها الكبار والأطفال على حد سواء وتنتج عن الكثير من المسببات الأخرى والتي من بينها العدوى فتعد هي المسبب الأكثر شيوعا للإصابة بـ الحمى تناول الأدوية والتي من بينها المضادات الحيوية وأن يتعرض الجسم إلى العديد من الصدمات الشديدة والتي من بينها نوبات القلب والكثير من المشاكل الصحية الأخرى.

الغدة الدرقية والأورام

فرط في نشاط الغدة الدرقية والإصابة بالأورام الخبيثة مثل سرطان الدم وغيرة من الأورام الخبيثة.

علاج ارتفاع درجات حرارة الجسم

من الممكن معالجة مشكلة ارتفاع درجة حرارة الجسم من خلال الكثير من الطرق والتي من بينها ما يلي :

1- أفضل طريقة لمعالجة ارتفاع درجة الحرارة هو الرجوع إلى الطبيب المعالج وتناول المزيد من الأدوية التي تعمل على خفض درجة حرارة الجسم إلى المعدلات الطبيعية.

2- وضع كمادات من الماء البارد أو الثلج على المناطق التي تساهم في خفض درجة الحرارة.

3- في حالة إن كنت تعمل في مناطق مكشوفة تحت أشعة الشمس فمن الأفضل عدم الذهاب إلى العمل حتى تنخفض درجة حرارة الجسم.

5- عدم ارتداء الملابس الثقيلة التي تعمل على حفظ درجة الحرارة العالية في الجسم.

تناول المزيد من المشروبات الباردة والماء والعصائر التي تساهم في ترطيب الجسم ومنع التعرض إلى الجفاف.

6- زيادة تهوية الأماكن التي يتواجد بها الإنسان المريض حيث يجب عدم الجلوس في الأماكن المغلقة حتى ترجع درجة الحرارة إلى طبيعتها.

تعد درجة الحرارة المرتفعة من الأعراض الأكثر شيوعا للكثير من المرضى ولكن من الممكن أن يحدث وتنخفض درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي لها فمن الممكن أن تصل إلى 35 درجة مئوية أو أقل من ذلك ولكن تلك الحالة من الممكن ان تكون مميتة.

فجميع أجهزة الجسم لا تعمل بكفاءة في تلك الحالة وعدم حل تلك المشكلة من الممكن أن تؤدي إلى فشل في عضلة القلب ومن ثم توقف القلب عن العمل والوفاة ودائما ما تحدث تلك الحالة عند التعرض للطقس البارد سواء الهواء أو السباحة لفترة في الماء البارد والعلاج الأول لتلك المشكلة هو التدفئة.

مقالات ذات صلة

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( ما هو معدل حرارة جسم الإنسان ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المرسال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق