كيفية تطعيم الحمضيات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
كيفية تطعيم الحمضيات من موقع المرسال، بتاريخ اليوم الأربعاء 5 ديسمبر 2018 .

محتويات

تتم عملية تطعيم النباتات بغرض إكثار أنواع معينة من النباتات، ويمكن إكثار نباتات من أصول ليست منها، وهو إكثار الهجن، كما يستخدم التطعيم أيضا لتغيير نوع الفاكهة، وطبيعة نمو النبات، وزيادة تحمُّل النبات للظروف البيئية الصعبة وزيادة المقاومة للآفات الزراعية، والتطعيم عبارة عن نقل جزء معين من نبات لديه مواصفات جيدة إلى نبات آخر، لينبت فيه ويعطي ثمارا ممتازة، ويتم التطعيم في الحمضيات مثل الليمون والبرتقال، بإحضار(طعم) يكون بمواصفات جيدة كي يتم وضعه في شجرة أخرى ليست مثمرة أو ضعيفة الثمار، حيث يتم التطعيم بتثبيت الطعم خلال شق في اللحاء الخارجي للشجرة الأصل، وبعدها تتم عملية الربط، وغالبا ما تتم عمليات التطعيم خلال الشتاء في شهر فبراير.

فوائد تطعيم الحمضيات

1 – يساعد تطعيم أشجار الحمضيات كالبرتقال والليمون في الحصول على الثمار خلال فترة أقصر من التي نحصل منها على الثمار من الشجرة الأم.

2- يعمل تطعيم أشجار الحمضيات على مكافحة الحشرات والآفات التي تصيب الحمضيات.

3- يستخدم التطعيم للإكثار من أصناف لا تتكاثر عن طريق البذور.

4- إنتاج ثمار بمواصفات جيدة.

شروط نجاح التطعيم

لضمان نجاح عملية التطعيم من الضروري الاهتمام ومراعاة الشروط التالية وهي

1 – ضرورة تميز الشجرة الأم بمواصفات جيدة.

2- لحصول توافق يجب أن يكون الطعم والأصل من نفس النوع النباتي.

3- خلو الطعم والأصل من أي إصابة بمرض فطري أو حشري.

4- ضرورة أن يكون الأصل والطعم بسرعة نمو واحدة، أو أن يكون الأصل وحده هو السريع في النمو حتى لا يتعرض الطعم للجفاف ويموت الطعم.

5- ضرورة تغطية الشق أو الجرح في الشجرة الأصل والطعم، وربطه بطريقة محكمة، حتى لا يسهل فكه بسهولة، ويدخل فيه الهواء بداخله فيتلفه.

6- تغطية الجروح في الشجرتين الطعم والأصل جيداً لمدة تتراوح لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع على الأقل.

7- ضرورة أن تتم عملية التطعيم في أوقات مناسبة فلا تتم في أجواء حارة أو أجواء باردة.

8- مراعاة نظافة المكان الذي يستخدم فيه التطعيم، وكذلك نظافة سكين التطعيم، ومراعاة أن يكون حادا.

9- يجب أن تكون البراعم أو الطعم جديد وليس قديم، أي يكون حديث الاستئصال من الشجرة الأم أو النبات الأصلي.

أنواع التطعيم

1 – التطعيم بالقلم.

2- التطعيم اللحائي.

3- التطعيم بالبرعم.

4- التطعيم اللساني.

5- التطعيم القلفي.

6- التطعيم الشقي.

7- التطعيم الدعامي.

8- التطعيم القنطري.

 طرق تطعيم النباتات 

توجد طرق عديدة لتطعيم النباتات ومنها

1 – التطعيم بالقلم

ويتم دائما في فصل الشتاء حينما تكون الأشجار فقدت أوراقها، ما يجعل هذه الطريقة تعطي أفضل النتائج عندما تنتج الشجرة أو بالدقة الطعم الجديدة في فصل الربيع، ويتم استئصال (الطعم) الأقلام من جانب الشجرة الجنوبي، كونه المكان الأفضل لأنه أكثر نضجاً، ويتم الاحتفاظ بالأقلام التي تم أخذها من النبات ذو المواصفات الجيدة، وحفظها  في مكان بارد ويفضل أن يكون في الثلاجة بعد لفه في قطعة قماش نظيفة، وأفضل وقت لطريقة التطعيم بالقلم تكون من شهر فبراير إلى نهاية مارس.

2- التطعيم بالعين

وفي هذه الطريقة يتم أخذ برعم من مكان رقيق من الشجرة التي تحمل صفات جيدة، ونقله إلى النبات الجديد المطلوب تغيير مواصفاته بمواصفات النبات الجيد الصفات، لذلك تستخدم هذه الطريقة غالبا لتغيير الأصناف، وتوصف بأنها سريعة وسهلة، كما أن نتائجها دائما ما تكون مضمونة، خاصة إذا تمت في فصلي الربيع أو الصيف بهدف تجنب تقلبات الجو.

3- التطعيم بالرقعة

يتم التطعيم بهذه الطريقة غالبا في الأشجار السميكة اللحاء مثل الجوز والتوت، وفي هذه الطريقة يؤخذ البرعم مع قطعة من اللحاء بشكل رقعة، وبالسكين أو المشرط يتم عمل شقين في لحاء الشجرة المراد تطعيمها، بشكل متوازي في النبته الأصل، ووضع الرقعة الطعم مكانها، والربط حولها جيدا، ثم تغطية الجروح.

مقالات ذات صلة

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( كيفية تطعيم الحمضيات ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المرسال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق