ما معنى نطفة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
ما معنى نطفة من موقع المرسال، بتاريخ اليوم السبت 8 ديسمبر 2018 .

محتويات

خلق الإنسان ملئ بالعجائب والقدرات الربانية التي لا يستطيع أي إنسان القيام بمثلها، وأحد المراحل التي تدخل في تكوين خلق الإنسان هي النطفة، وقد يسمع الكثير منا هذه الكلمة لكن لا يعرف ما هي النطفة، وهذا ما سوف نوضحه لكم بالتفصيل.

خلق الإنسان

تبدأ أول رحلة في خلق الإنسان بعد التزاوج بين الرجل والمرأة، وهذا التزاوج بين الرجل والمرأة هو الذي ساهم في تكاثر أعداد البشر، هذا الثاني بين الرجل والمرأة هو الذي يؤدي إلى نزول السائل المنوي الخاص بالرجل واختلاطه مع البويضة الخاصة بالمرأة، وحدوث التلقيح.

عند حدوث التلقيح للبويضة تتحول هذه البويضة إلى ما يسمى النطفة، وهي أول تكوين جسم الإنسان، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم.

معنى النطفة

النطفة في اللغة هي الماء الصافي، والمقصود بها هي ماء الرجل، أما في علم الأحياء فإن النطفة تعني الخلية الجنسية، لأن كلمة نطفة في الأحياء تقسم على ثلاثة أجزاء هي:

1- النطفة المذكورة، وهي الخلايا الجنسية أو الحيوانات المنوية التي تفرز من الخصية عند الرجل.

2- النطفة المؤنثة، وهي الخلية الجنسية الأنثوية، وهي عبارة عن البويضة التي يفرزها المبيض عند الأنثى.

3- النطفة المختلطة، أو النطفة الأمشاج، وهي عبارة عن خليط من نطفة الرجل أو نطفة المرأة، وتكون هذه النطفة المختلطة ما بين الحيوان المنوي مع البويضة، وقد ذكرت النطفة أمشاج في القرآن الكريم فقد قال تعالى ﴿إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا﴾[الإنسان:2].

والنطفة هي بداية مرحلة تكون الإنسان، وخاصة لو كانت نطفة ملقحة وهي التي تسمى (أمشاج) وبعد ذلك تكون النطفة في جدار الرحم، حتى ندخل في المرحلة الثانية من تكون جسم الإنسان وهي العلقة كما ذكرها القرآن الكريم.

إشارات النطفة في القرآن الكريم

وردت كلمة نطفة في القرآن الكريم عدة مرات:

1- هي تشير إلى المرحلة الأولى من خلق الجنين، وذلك في قول الله تعالى ﴿ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ ﴾ [المؤمنون: 12]، ﴿ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ﴾ [المؤمنون: 13].

 ﴿ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴾ [المؤمنون: 14].

كذلك في قول الله تعالى ﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ [غافر: 67].

2- خلق الإنسان من نطفة يليها علقة ويسبقها التراب، وهذا واضح في قول الله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ﴾ [الحج: 5].

3- نطفة يجعلها التسوية رجل مثل قول الله تعالى ﴿ قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا ﴾ [سورة الكهف: 37].

4- مرحلة النطفة من الخلق التي ينتج عنها الأزواج مثل قول الله تعالى ﴿ وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلَا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ﴾ [فاطر: 11].

5- خلق الإنسان من نطفة أمشاج مثل قول الله تعالى ﴿ إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ﴾ [الإنسان: 2].

6- النطفة من مَنِي مثل قول الله تعالى ﴿ أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى ﴾ [القيامة: 37].

7- من الماء بشر مثل قول الله تعالى ﴿ وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا ﴾ [الفرقان: 54].

8- الماء دافق ﴿ فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ ﴾ [الطارق: 5، 6].

9- النطفة من ماء مهين ﴿ أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ ﴾ [المرسلات: 20]

مقالات ذات صلة

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( ما معنى نطفة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المرسال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق