في أي جهة من شبه جزيرة العرب يتركز النفط

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
في أي جهة من شبه جزيرة العرب يتركز النفط من موقع المرسال، بتاريخ اليوم السبت 8 ديسمبر 2018 .

محتويات

يتركز النفط في منطقة شبه الجزيرة العربية بكميات كبيرة، حيث أن المملكة هي ثاني دولة على مستوى العالم في إحتياطي النفط، حيث تأتي في الترتيب بعد دولة فنزويلا، وكان إكتشاف النفط في الجزيرة العربية له تأثير كبير في حدوث طفرة إقتصادية كبيرة في المنطقة.

تمركز النفط في شبه الجزيرة العربية

يتركز النفط في شبه الجزيرة العربية في المناطق الساحلية، وخاصة السهول التي تطل على سواحل الخليج العربي وهي الأبار البرية وحقول النفط الرملية، كما يوجد الكثير من الأبار البحرية في دول الخليج والتي توجد في المياه الأقليمية الخاصة بالدول الخليجية، وعند رسم الأبار الموجودة في المنطقة على خريطة جغرافية والتوصيل بينها سوف ينتج شكل يشبه السيف وله قضيب.

ويمكن تقسيم أبار النفط جغرافيا حسب الأبار الخاصة بكل دولة من دول شبه الجزيرة العربية والتفريق بين الأبار البحرية والبرية وأيضا دراسة موانئ التصدير في كل دولة كالتالي:

1- المملكة العربية السعودية

المملكة هي ثاني دولة على مستوى العالم من حيث إحتياطي النفط، وأيضا الثانية من حيث إحتياطي الغاز الطبيعي، ولكنها الأولى عربيا من حيث مخزون النفط، ويتركز النفط فيها في الحقول البرية والبحرية، والحقول البرية في السعودية هي حقل عين دار وحقل أبقيق وحقل أبو حددية وحقل الفاضلي وحقل الخريص.

والحقول البحرية في المملكة العربية السعودية هي حقل أبو سعفة وحقل منيفة وحقل السفانية وحقل زلف وحقل مرجان كما يوجد في المملكة العربية العديد من الموانئ المخصصة لتصدير النفط وهي ميناء الزهراني في لبنان وميناء ينبع والموجود في البحر الأحمر وميناء رأس تنورة وميناء دمام.

2- قطر

يتركز النفط في دولة قطر في ثلاث حقول للبترول واحد بري وإثنان بحري، والحقل البري هو حقل دخان، والحقول البحرية هي حقل ميدان وحقل العد الشرقي، كما يوجد بها موانئ تصدير خاصة بكل حقل، فحقل الدخان المسؤل عن تصدير الناتج منه ميناء أم سعيد، أما الحقول البحرية فميناء جزيرة حلول هو المسؤل عن تصدير الناتج منها.

3- الكويت

دولة الكويت لا يوجد بها حقول بحرية ويوجد بها حقول برية فقط، كما أنها تحتل المرتبة الثانية من حيث إحتياطي النفط على مستوى الدول العربية، والحقول البرية الموجودة في الكويت هي حقل الوفرة، وهو موجود في الحدود السعودية الكويتية ومشترك بين الدولتين، وحقل البرقان وحقل مناقيش وحقل أم قدير وحقل الروضتان، أما بالنسبة لموانئ التصدير فهي ميناء الأحمدي وميناء الجزيرة الصناعية وميناء عبد الله.

4- عمان

حقول النفط الموجودة في دولة عمان هي حقول برية ولا يوجد بها أي حقول بحرية وهي حقل الخوير وحقل يابل وحقل فهود وحقل ناطح، وموانئ التصدير الموجودة في عمان من أجل تصدير النفط هي ميناء الفحل المطل على خليج عمان.

5- اليمن

لا يوجد باليمن أي حقول بحرية، والحقول البرية الموجودة في اليمن هي حقل صافر وحقل مهرة وحقل عيادة وحقل ألف، ويوجد ميناء تصدير واحد في اليمن وهو ميناء رأس عيسى المطل على البحر الاحمر.

6- العراق

أما بالنسبة للعراق فيتم تقسيم حقول النفط على حسب موقعها الجغرافي فتقسم إلى حقول شمالية وحقول جنوبية وحقول وسطى، والحقول الشمالية في العراق هي حقل عين زالة وحقل بطمة، والحقول الجنوبية هي حقل الزبير وحقل الرميلة، والحقول الوسطى هي حقل خانقين وحقل باي حسن وحقل جمبور وحقل كركوك والذي يعد أكبر حقول البترول في دولة العراق.

أما بالنسبة لموانئ التصدير في العراق فهي ميناء حيفا في فلسطين، ميناء طرابلس في لبنان، ميناء بانياس في سوريا، ميناء ديورتيول في تركيا، ميناء الرميلة و ميناء الفاو.

مقالات ذات صلة

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( في أي جهة من شبه جزيرة العرب يتركز النفط ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المرسال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق