مفتي الجمهورية يناشد العلماء بتوجيه طاقتهم لارساء ثقافة قبول الاختلاف

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ناشد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام العلماء وأصحاب الرأي والفكر والإرشاد أن يوجهوا كل طاقتهم إلى ترسيخ ثقافة قبول الاختلاف في توجيه الأمة إلى فقه السلف الصالح الذي يفرق بين الثابت والمتغير والقطعي والظني في الأمور الخلافية.

وأكد مفتي الجمهورية, في كلمته الرئيسية التي ألقاها اليوم الأربعاء في المؤتمر العالمي للوحدة الإسلامية المنعقد بمكة المكرمة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين أن الأمة الإسلامية قد ابتليت بفرق ما أنزل الله بها من سلطان تحت أسماء مختلفة ورايات متعددة وشعارات متباينة وغايات وأهداف ظاهرها الرحمة وباطنها وحقيقتها الهلاك والعذاب.

وأوضح المفتي أن الخطر المحدق ليس في الاختلاف وحده إنما الخطر الحقيقي في ظاهرة إقصاء الآخر المخالف والحكم عليه بالكفر والمنابذة وهذا مما يضعف الأمة ويهدد سلامتها وأمنها ووحدتها.

وأشار إلى أنه إذا أردنا أن نتعلم فقه الاختلاف الصحيح ونجنب الأمة خطر هذه الجماعات التي فرقت الأمة الإسلامية فلننظر إلى منهج علمائنا وأسلافنا الصالحين في فقه الخلاف.

ولفت مفتي الجمهورية إلى أن المنهج العلمي الصحيح الذي استقرت عليه اجتهادات جهابذة الأمة الإسلامية من لدن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا, أن الاختلاف إذا كان في الأمور الاجتهادية الظنية التي لا تمس ثابتا من ثوابت الدين أو العقيدة ولا تنكر معلوما من الدين بالضرورة ولا تخرق إجماعا قطعيا; فإن الأمر فيها هين والخلاف حولها مستساغ وهو من قبيل اختلاف التنوع وليس من قبيل اختلاف التضاد.

وأكد أنه قد تبين بما لا يدع مجالا للشك أن غياب المنهج العلمي الذي انتهجته هذه الجماعات المفرقة المضللة والخروج عن سنن أهل العلم ومقاصد الشريعة الإسلامية الغراء قد أوقعنا في أزمات ومشكلات عديدة أخطرها تهديد وحدة الأمة وأمنها واستقرارها.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( مفتي الجمهورية يناشد العلماء بتوجيه طاقتهم لارساء ثقافة قبول الاختلاف ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : propaganda-eg

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق