الفرق بين الاتصال والتواصل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
الفرق بين الاتصال والتواصل من موقع المرسال، بتاريخ اليوم الاثنين 1 أبريل 2019 .

محتويات

ليس من الصحيح الاعتقاد بأن الاتصال والتواصل هما شيء واحد ، حيث يوجد اختلاف كبير بين مفهوم كل منهما ، فأحدهما وهو الاتصال عبارة عن نقل الرسائل المحددة من مكان إلى آخر أو من شخص إلى آخر ، والآخر وهو التواصل هو تبادل المعلومات ، وفي هذا المقال سوف نقوم بشرح مفهوم الاتصال والتواصل ، والفرق بينهم.

مفهوم عملية الاتصال

عملية الاتصال هي عبارة عن نقل البيانات والمعلومات المرسلة من مكان أو شخص ما إلى مكان أخر أو شخص أخر.

مفهوم عملية التواصل

عملية التواصل هي عملية تبادل للمعلومات والبيانات بين فردين أو مجموعتين بين مرسل ومستقبل ، عن طريق وسائل وطرق وأساليب متعددة ، وفي الغالب تتم عملية تبادل تلك المعلومات والبيانات اما بالطرق اللفظية أو بالطرق الأخرى مثل الصور والكتابة والرسائل الصوتية أو غيرها من الوسائل.

العناصر الأساسية لعملية الاتصال والتواصل

أما عن العناصر المسئولة عن عملية الاتصال والتواصل فهي كالتالي :

– الشخص المرسل وهو الشخص الذي يقوم بإرسال البيانات أو المعلومات.

– الشخص المستقبل وهو الشخص الذي يقوم باستقبال البيانات أو المعلومات.

– البيانات والمعلومات التي يتم تبادلها بين الأطراف المشتركة.

– وسائل التواصل التي تنقسم إلى نوعين وسائل لفظية أو غير لفظية.

ما هو الفرق بين عملية الاتصال والتواصل

الفرق بين عملية التواصل والاتصال يكمن في المفهوم بين عملية الاتصال التي تتم برغبة أحد الطرفين في التواصل مع الطرف الآخر ، ورغبته في توصيل بيانات معينة إلى الطرف الآخر ، أي أنه يوجد رغبة بين الأطراف المشتركة في تبادل البيانات والمعلومات.

الفرق الثاني بينهم يكمن في دور الطرف الآخر في استقبال البيانات والمعلومات ، ويمكنه في هذا الوقت تقرير الموافقة على استقبال المعلومة والاستجابة لها أم لا ، حيث شرط أساسي لحدوث عملية الاتصال هو وجود تبادل المعلومات بين الطرفين.

والفرق الثالث هو المشاركة المتبادلة بين الأطراف من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة ، عن طريق تبادل المعلومات والبيانات مما يعمل على تشكيل انفتاح أحد الأطراف على الآخر أو انفتاح الذات على الآخرين ، والذي يساعد على تجدد العلاقة بينهما ، وإقامة علاقات اجتماعية أخرى مترابطة من خلال تبادل المعلومات والأفكار.

ما هي وسائل التواصل المختلفة

أما وسائل التواصل المستخدمة في تبادل المعلومات فيمكن تحديدها في ثلاثة أنواع هي:

رسائل الاتصال المكتوبة

وهي تحتوي على مجموعة كبيرة من البيانات التي يتم نقلها عن طريق الهاتف أو الإنترنت أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر ، فيس بوك ، أو من خلال التطبيقات الحديثة مثل واتس اب ، فايبر ، ماسنجر ، أو الايمو ، وغيرها من الوسائل المستخدمة.

رسائل الاتصال المنطوقة

الوسائل المنطوقة وتشمل التطبيقات الحديثة مثل الفايبر ، الواتس اب ، الايمو ، الاسكاى بي ، والعديد من التطبيقات الأخرى المستخدمة.

لغة الجسد أو لغة الاشارة

وتعد لغة الإشارة هي لغة تستخدم للتعبير عن عملية التواصل ، حيث تعتبر من الوسائل الرئيسية التي تعتمد على التقارب بين طرفي الاتصال ، ويتم فيها تبادل إشارات محددة بين الأطراف ، وذلك عن طريق العيون أو حركات بالفم ، أو بالأيدي ، ولكن قد تسبب هذه الوسيلة في حدوث مشاكل متعددة بين بعض الأشخاص الموجودة في عملية التواصل ، بسبب حدوث فهم خاطئ للرسائل المرسلة بينهم ، لذلك فلا يفضل استخدامها كثيرا ، ولكن في حالات أخرى تكون هي الحل الوحيد حيث تستخدم بين الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ، أو من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في السمع أو النطق ، فهي الوسيلة الوحيدة للتواصل معهم.

طرق وسائل الاتصال الحديثة المستخدمة

يتم استخدام بعض الوسائل الحديثة أثناء عملية الاتصال مثل الوسائل المرئية كالتلفاز ، والرسائل المسجلة من خلاله ، أو عن طريق الاتصال بالإنترنت الذي أصبح في كل مكان ، أو عن طريق الوسائل المسموعة كالراديو ، أو القنوات الإخبارية ، والتي تساعد على نقل الأخبار بطريقة شفوية.

أو عن طريق الوسائل المكتوبة والتي تعمل على نقل البيانات والمعلومات من خلال وسائل مثل البريد الإلكتروني ، أو الرسائل المكتوبة يدويا ، والتي يمكن من خلالها أرفاق الصور ومقاطع الفيديو ، أو المقاطع الصوتية ، وغيرها من الأنواع التي تعمل على نقل البيانات بين المرسل والمستقبل من الطرق الحديثة ، التي ساعدتك في تسهيل عملية الاتصال والتواصل بين الأفراد ، وجعلته من الأمور التي يتم إنجازها في دقائق معدودة.

مقالات ذات صلة

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( الفرق بين الاتصال والتواصل ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المرسال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق