السودان: المركزي يحدد (47.5) جنيهاً لدولار استيراد الدواء وصيدلانيون يرجحون ارتفاع الأسعار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المركزي يحدد (47.5) جنيهاً لدولار استيراد الدواء وصيدلانيون يرجحون ارتفاع الأسعار


حدد بنك السودان المركزي لشعبة مستوردي الأدوية سعر دولار استيراد الدواء بمبلغ 47.5 جنيهاً وفقاً للسعر الصادر من آلية تحديد سعر الصرف، في وقت أكد صيدلانيون ارتفاع أسعار الأدوية طبقاً لذلك القرار.
ووجه خطاب صادر عن البنك المركزي تحصلت (الجريدة) على نسخة منه أمس، شعبة مستوردي الأدوية بإنفاذ القرار فوراً.
وكشفت متابعات (الجريدة) عن زيادات على أسعار الأدوية تصل الى 60% عقب توجيه البنك المركزي الذي قضى بتحديد سعر دولار استيراد الدواء في 47.5 جنيهاً بدلاً عن 30 جنيهاً، وأكدت مصادر صيدلانية ارتفاع أسعار الأصناف الدوائية بواقع زيادة تصل في بعض الأصناف الى 60%، وأشارت الى أن سعر عقار (أموكلان) سيرتفع من 280 الى 448 جنيهاً.
وكشفت المتابعات عن توقف الشركات عن البيع منذ أكتوبر الماضي انتظاراً لتحديد سعر الدولار الخاص باستيراد الأدوية، ونوهت المصادر الى حدوث ندرة وشح في عدد من الأصناف.
المراجع يكشف عن وجود أدوية مهربة وغير مسجلة بشركات الأدوية والصيدليات
كشف المراجع القومي الطاهر عبد القيوم، عن وجود أدوية مهربة وغير مسجلة بشركات الأدوية والصيدليات، واتهم 18 مصنع دواء محلي من أصل 25 مصنعاً، بعدم اعتماد الممارسة الجيدة للتصنيع.
وقال عبد القيوم في تقريره طبقاً لمتابعات (الجريدة) أمس، عن نتائج مراجعة حسابات 2017م، إن المجلس القومي للأدوية والسموم يقوم بتسجيل أدوية من دول ليست ذات نظام رقابي معتمد من المجلس، ولفت الى ضعف نظام الرقابة والتفتيش على الأدوية بعد التسويق، بالإضافة الى استيراد أدوية تختلف عن الادوية المعتمدة في المجلس من ناحية التغير في العبوة الداخلية والخارجية، فترة الصلاحية، التركيز واسم الجهة المصنعة.
وأشار التقرير لعدم وجود نظام لمتابعة الوفرة الدوائية لكل ولايات السودان، ونبه الى أنه يتم توزيع وبيع أدوية قبل ظهور نتيجة المعمل، واتهم المجلس بعدم تطبيق العقوبات الرادعة وعدم الالتزام بتطبيق قانون الأدوية والسموم لعام 2009م.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( السودان: المركزي يحدد (47.5) جنيهاً لدولار استيراد الدواء وصيدلانيون يرجحون ارتفاع الأسعار ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : سودارس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق