كوثر ناجي: خارطة مخاطر وآليات مستحدثة لنجاعة مراقبة المصاريف العمومية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكدت رئيسة الهيئة العامة لمراقبة المصاريف  العمومية كوثر  ناجي  في تصريح إعلامي اليوم الإثنين 3 ديسمبر 2018 أن وجود رقابة مسبقة ورقابة  متوازية وأخرى لاحقة ترهق كاهل  المتصرف العمومي وتؤخّر نجاعة  تدخله، وذلك على هامش ملتقى سنوي  لمراقبي المصاريف العمومية.
 
وأشارت إلى أن دور المتصرف العمومي سيصبح 'تنسيبيا' ويكون تدخله حال وجود مخاطر في الإنفاق وانجاز المشاريع وفي ظل غيبا ذلك يتخلى عن ذلك مؤكدة أنه لحسن أداء هذه المهمة  تم وضع آليات مستحدثة منها خارطة المخاطر لإرساء أنظمة رقابة داخلية تحت مسؤولية المتصرف العمومي وهياكل تدقيق وهياكل أخرى خارجية للسلطة التنفيذية تقييم نجاعة هذه الآليات. 

وأوضحت أنّ تطبيق خارطة المخاطر قد تهم مثلا التأجير وتكليف شخص بمهمتين متوازيتين في ممارسة التصرف ويتم رفع توصية بفصل المهام، مشيرة إلى مثال أخر لتطبيق هذه الخارطة وتتعلق خاصة بالصفقات العمومية التي تفوق قيمتها مثلا  5 مليارات حسب نظام الرقابة الداخلية بهدف تفادي الانحرافات والخروقات.

 

JavaScript is required.

*هناء السلطاني 
 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( كوثر ناجي: خارطة مخاطر وآليات مستحدثة لنجاعة مراقبة المصاريف العمومية ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : mosaiquefm

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق